كيفية كتابة معروض نقل عسكري مؤثر بوزارة الدفاع

كيفية كتابة معروض نقل عسكري مؤثر بوزارة الدفاع
معروض طلب نقل عسكري

تتيح السلطات الأمنية في المملكة العربية السعودية، إمكانية تقديم طلب عسكري، وذلك للمنتسبين قوات الأمن العام والذي يحفظ البلاد والأمن الداخلي ضد الخارجي عن القانون والنظام من الذين يعتدون على أملاك المواطنين والدولة، والذي يشترط على المنتسبين له ضرورة الالتزام بمكان عملهم ووحداتهم السكنية، ولا يسمح بالنقل العسكري إلا للأسباب واقعة ملموسة ولظروف معينة مثل الشخص الذي يعول أمه أو زوجته المريضة أولعائلته ومن ثم تكون هناك حاجه ماسة بأن يكون في مكان قريب منهم حيث يمكن للمنتسبين إلى السلك الأمني أو العسكري تقديم معروض أو نقل عسكري في مثل هذه الظروف.

وفي التقرير التالي نتعرض على كيفية وخطوات كتابة معروض نقل عسكري والمعلومات التي يجب أن يتضمنها الطلب، بالإضافة إلى نموذج للنقل العسكري وغيرها من المعلومات الهامة المتعلقة.

كيفية كتابة معروض نقل عسكري

يفضل عن كتابة معروض النقل العسكري أن يتم كتابته بأسلوب مؤثر وبطريقة تكون أكثر اقناعا وتكون شديد اللهجة حتى تقنع المسؤول وتصل بها إلا ما تنشد إليه وهو النقل العسكري، ويتم التأكيد فيه أن الشخص يحمل شرف الخدمة للوطن بكل فخر واعتزاز، كما أنه من المرابطين المدافعين عن تراب الوطن ومقدساته ومقدراته ومكتسباته، والتأكيد أيضا أن طلب بالنقل جاء لظروف قهرية وحتمية وملزمة وهو ما استدعى إلى كتابة المعروض لينتقل إلى منطقة أخرى للظروف التي لا تدع أي خيار آخر سوي كتابة الطلب، ولابد عن كتابة المعروض النقل العسكري أن يتلزم ببعض النقاط والمعلومات والتدرج في المعلومات على النحو التالي :

معروض نقل عسكري مختصر
معروض طلب نقل عسكري

 

البدء بكتابة البسملة ” بسم الله الرحمن الرحيم”، في أعلى الصفحة من الوسط حيث تعتبر من الأشياء الهامة التي يغفل عنها الكثير.

كتابة اسم الجهة التي ترسل إليها المعروض ” قائد، أو أمير، أو ديوان، أو قائد السرية، أو غيرهم”، حيث يكتب المستقبل للخطاب باسمه وصفته وفي حالة عدم معرفة الاسم يفضل كتابة منصبة ” سعادة قائد سرية، سعادة قائد منطقة”، ففي حالة تغيير المسؤول لن يكون هناك حاجه لتغير الخطاب.

  • لابد من كتابة التحية العسكرية وهي ” تحية عسكرية.. وبعد”، خاصة وأن خاطب المعروض رجل عسكري والخطاب موجه لرتبة أعلى منه.
  • كتابة تحية السلام وهي السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
  • في حدود سطرين أو أقل يتم تعريف الكاتب بنفسه بذكر الاسم ومقل العمل، ” أحد العاملين في قطاع… ” من الأشياء الهامة.
  • ذكر الطلب والغاية من كتابة المعروض ” أرجو منكم الموافقة على نقلى إلى” ويتم ذكر المنطقة المرغوب النقل إليها.
  • كتابة الظروف والأسباب التي استوجبت كتابة المعروض النقل العسكري بشكل مختصر وبعبارات تكون مؤثرة، فالخطاب الطويل عادة لا ينظر إليه.
  • الختام وفيه يطلب الكاتب التعاون والتوجيه بما يلزم والشكر والدعاء له والسلام مثل “ارجوا من الله ثم منكم الموافقة والتوجيه باللازم، ولكم خالص شكري”.

وهناك العديد من النماذج التي يمكن الاستعانة بها لتقديم معروض عسكري للنقل من مكان إلى مكان آخر مع تغيير الأسباب.