معلومات عن الهيئة الاتحادية للجمارك الاماراتيه

معلومات عن الهيئة الاتحادية للجمارك الاماراتيه
الهيئة الاتحادية للجمارك

انطلاقا من السياسة الحكيمة لدولة الإمارات العربية المتحدة التي أسسها الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان “رحمه الله”، والتوجيهات السديدة لصاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة “حفظه الله”، والمتابعة الكريمة من صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي “رعاه الله”، جعلت الهيئة الاتحادية للجمارك بدولة الإمارات من حماية أمن المجتمع وتيسير التجارة وتعزيز التعاون مع العالم الخارجي أهدافاً استراتيجية لها.

ويمثل العمل الجمركي في العصر الحديث عصب الأمن والتجارة معاً، ومن ثم فإن النجاح فيهما يولد قيمة مضافة للاقتصاد الوطني ويؤدي إلى الاستقرار والتقدم والرقي، ومن هذا المنطلق اتخذت الهيئة “من الارتقاء بالعمل الجمركي إلى أعلى المستويات العالمية للوصول إلى مجتمع آمن وتجارة ميسرة” رؤية لها، تسعى دوماً إلى تحقيقها من خلال العمل على تطوير السياسات والتشريعات الجمركية والإشراف على تنفيذها والمشاركة الفعالة دولياً لدعم التجارة ومكافحة الغش والتهريب.

الهيئة الاتحادية للجمارك

وخلال السنوات الماضية، نجحت الهيئة بجهد وعرق أبنائها في تأسيس منظومة جمركية اتحادية عالية الكفاءة والجودة، كما تركت الهيئة بصمات واضحة ومؤثرة على مسيرة العمل الجمركي الخليجي، فضلاً عن العمل الجمركي العربي والدولي، من خلال مشاركتها في اللجان المختلفة المعنية بالشأن الجمركي.

الجمارك الاماراتيه
الهيئة الاتحادية للجمارك

 

ورغم ذلك يظل المستقبل مرتبطاً بمزيد من التحديات على المستوى الأمني والاقتصادي، ومليئاً في الوقت نفسه بالعديد من الآمال والطموحات لرفع راية دولة الإمارات عالية في ساحة التجارة العالمية.
وخلال الفترة الماضية منح صحاب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي “رعاه الله”، العمل الحكومي الاتحادي دفعة قوية نحو المستقبل بإعلانه مبادرة الانتقال من الحكومة الإلكترونية إلى الحكومة الذكية خلال عام 2014، وذلك لتحقيق الرفاه للمواطن والمقيم في دولة الإمارات.

واستجابة لهذه المبادرة، تطلق الهيئة الموقع الإلكتروني على شبكة الإنترنت في ثوبه الجديد لتحقيق المزيد من التواصل بين الهيئة والأفراد والمؤسسات المحلية والدولية، آملين أن تسهم محتوياته في تحقيق الأهداف المرجوة ورسم الصورة الصحيحة لدولة الإمارات وقطاع الجمارك على الوجه الأكمل.

معلومات عن الهيئة الاتحادية للجمارك

  • أنشئت الهيئة بموجب المرسوم الاتحادي بالقانون رقم (1) لسنة 2003م الذي أصدره المغفور له بإذن الله سمو الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، بشأن إنشاء الهيئة الاتحادية للجمارك.
  • وفقاً للمرسوم بقانون رقم (1) لسنة 2003م، فإن الهيئة هي الجهة المعنية في الدولة عن الشؤون الجمركية، ومن ثم فهي تتولى مسؤولية رسم السياسة الجمركية بالتعاون مع إدارات الجمارك، وإعداد التشريعات الموحدة لتنظيم العمل الجمركي والإشراف على تنفيذها من قبل إدارات الجمارك والجهات الحكومية ذات العلاقة، وحماية الدولة من عمليات التهريب والغش بالتعاون والتنسيق مع الجهات ذات الاختصاص.

المهام والمسؤوليات

حددت المادة (5) من المرسوم بقانون رقم (1) لسنة 2003م اختصاصات الهيئة في العناصر التالية:

  1. وضع السياسة العامة للشؤون الجمركية في الدولة بالتعاون مع إدارات الجمارك، والإشراف على تنفيذها.
  2. اقتراح مشروعات القوانين المتعلقة بالشؤون الجمركية والإشراف على تنفيذها.
  3. تنظيم الأعمال الجمركية في الدولة.
  4. اقتراح الرسوم المتعلقة بالخدمات الجمركية على أن يصدر بها قرار من مجلس الوزراء.
  5. إعداد اللوائح والقواعد والإجراءات والبيانات الجمركية المعمول بها في الدولة.
  6. إعداد النظم والقواعد الخاصة بمكافحة التهريب والغش، والإشراف على تنفيذها.
  7. التنسيق مع إدارات الجمارك بشأن توحيد الخدمات المشتركة بين إدارات الجمارك.
  8. الرقابة على تطبيق التعرفة والإجراءات الجمركية وتوحيد المستندات الورقية والبيانات الجمركية ووضع خطة للتدريب والتطوير المشترك.
  9. جمع ونشر البيانات والمعلومات والإحصائيات ذات الطابع الجمركي في الدولة.
  10. تمثيل الدولة في المؤتمرات والاجتماعات العربية والإقليمية والدولية ومتابعة تنفيذ ما يصدر عنها من قرارات بالتنسيق مع الجهات المختصة في الدولة.
  11. تنفيذ إجراءات دخول الدولة في الاتحاد الجمركي لدول مجلس التعاون وأية اتحادات جمركية أخرى.

وتتمثل رؤية الهية الاتحادية للجمارك في الارتقاء بالعمل الجمركي إلى أعلى المستويات العالمية للوصول إلى مجتمع آمن وتجارة ميسرة والعمل على تطوير السياسات والتشريعات الجمركية والإشراف على تنفيذها والمشاركة الفعالة دوليا لدعم التجارة ومكافحة الغش والتهريب.

القيم

  • الشفافيــــــــــــــــــة.
  • المهنيـــــــــــــــــــــة.
  • العمــل بروح الفريق.
  • القيــــــــــــــــــــــادة.
  • التمـــيز والجــــــودة.

الاهداف الاستراتيجية

  • تطويــر العمـــل الجمركــي بالدولـــة لتيسير التجــــارة وفقـــا لأفضل الممارســـات العالميــــة.
  • تعزيــــز دور الجمـــــارك بالدولـــــة بمـــــا يدعــــم رفــــــع مستــــــوي امـــــــن المجتمــــــع.
  • تعزيز العلاقات الجمركية مع الدول و المنظمات الدولية والإقليمية لما يدعم التنمية الاقتصاديـة.
  • بنــــاء قــــدرات الهيئــــــة الاتحاديــــة للجمــــــارك وفــــــق أعلى معايير التميــــز والكفـــاءة.