منصة اقرا بالعربية تسجيل الدخول i read arabic

منصة اقرا بالعربية تحتوي المنصة في المرحلة الحالية على أكثر من 300 كتاب رقمي مقسمة الى مستويات قراءة متدرجة، من أكبر دور النشر العربية، هذا بالإضافة الى اختبارات مستويات الأداء لتحديد المستوى الذي سيبدأ به كل طالب، كما تحتوي المنصة على مقاطع فيديو تعليمية، وأوراق عمل وأنشطة كي يستمتع بها الطلاب في المدرسة والمنزل.

تسعى منصة اقرا بالعربية من خلال مشروع ‘عربي 21’، وهو مشروع الإسهام في تطوير تعلم اللغة العربية الذي تنفذه بدعم سخي من مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية، إلى تعميم ثقافة القراءة وحب المطالعة باللغة العربية في الوطن العربي. ولتحقيق هدف دعم المطالعة باللغة العربية، عملت المؤسسة مع مشاركة شركة أرامكو السعودية على إطلاق حملات سنوية لتشجيع القراءة بين الأطفال.

منصّة أقرأ بالعربية تسجيل الدخول

ولقد عمل مشروع منصة اقرا بالعربية على اعتماد منهجية علمية من خلال وضع معايير لتصنيف كتب أدب الأطفال العربي من حيث جودة مضمونها اللغوي والتربوي، ومن حيث إخراجها، وذلك لجعل تلك الكتب تتناسب ومستوى التلميذ القرائي، وليس بحسب عمره أو صفه كما هو شائع؛ إذ أن القراءة هي عملية فكرية تتم بين القارىء وما يحمله من خبرات سابقة ومهارات لغوية والنص الذي بين يديه، لذا فإن ما يمكن لطفل قراءته بسهولة قد يصعب على آخر، حتى ولو كانا في العمر نفسه والصف ذاته.

أقرأ بالعربية login
منصّة أقرأ بالعربية تسجيل الدخول

 

وتؤكد منصة اقرا بالعربية، كما وشركاؤها، على أن القراءة هي ثقافة لا بد من أن تنتشر في البيت كما في المدرسة والمجتمع، بهدف إنشاء متعلم قارىء ومواطن مفكر ومبدع بلغته الوطنية، وهي اللغة العربية. وقد يكون للمدرسة دور مميز في هذا المجال حيث أنها المكان الذي يمضي فيه التلميذ القسط الأكبر من يومه ليكتسب العلم والمهارات والقيم، وهو المكان الذي تتشكل فيه شخصيته كإنسان من خلال تفاعله في محيطه المدرسي وبوجه خاص في صفه.

أقرأ بالعربية login

تشير الدراسات في هذا المجال إلى أن للبيئة الصفية أهمية كبرى في عملية بناء مهارات القراءة وحب المطالعة، مما يتطلب إنشاء مكتبات صفية ذات كتب مصنفة ومن مستويات مختلفة، وذات أنواع أدبية تلبي ميول التلاميذ وتتوافق مع مستوياتهم المختلفة في القراءة في الصف الواحد.

اقرأ
برنامج بالعربي

 

  • تدّرج مستويات معايير ‘عربي 21’ بحسب المراحل العمرية والصفوف المدرسية انطلاقا من الحضانة ولغاية الصف الثاني عشر.
  • نقرأ ونطالع بالعربيّة مشروع جديد لبناء موقع إلكتروني متخصّص للمبدعين من كتاب ورسّامين وناشرين وباحثين في مجال أدب الأطفال العربي.
  • ويمكن تسجيل الدخول علي منصة أقرا بالعربية، والضغط علي دخول، واختيار طالب أو مدرس.
  • والاستفادة من الخدمات المقدمة والأنشطة والمواد التعليمية.

من خلال هذا المشروع نشر معلومات عن المتخصّصين في هذا المجال ومواكبة التطور الذي يشهده أدب الأطفال في عالمنا العربيّ من خلال أعمالهم وإبداعاتهم

من أهداف المبادرة :

نشر المعرفة بأهمّية كتب أدب الأطفال العربيّ كمورد أساسيّ لإعداد جيل منفتح على الآخرين وفخور بانتمائه إلى ثقافته وتراثه العربيّ، مع التأكيد على أهمّية أدب الأطفال كمورد تعليميّ في المدرسة بهدف بناء مهارات التعلّم المستمر مدى الحياة، كما وتطوير المجتمع المعرفيّ العربيّ.