مهرجان موسيقى العين الكلاسيكية

تستضيف مدينة العين خلال الفترة من 5 إلى 20 مارس  كل عام مهرجان موسيقى العين الكلاسيكية التاسع الذي يُعقد هذا العام بالشراكة مع مهرجان موسيقى أبوظبي الكلاسيكية، وسيُقام هذا المهرجان والذي يُعقد تحت رعاية سمو الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان، وزير الخارجية، في قلعة الجاهلي التي تمّ تجديدها ومسرح بلدية العين.

كانت الانطلاقة الأولى لمهرجان موسيقى العين الكلاسيكية في عام 2001 عن طريق مجموعة من محبي الموسيقي الذين قاموا فيما بعد بتأسيس “جمعية أصدقاء مهرجان موسيقى العين الكلاسيكية” برئاسة زكي نصيبه وكان الهدف منها تشجيع ودعم هذا الحدث الثقافي السنوي.

يضم برنامج هذا العام مجموعة من روائع الموسيقى العربية والغربية، ومن أبرز ما يقدمه برنامج هذا العام الظهور الأول لفرقة فيينا الفيلهارمونية ذات الشهرة العالمية بدولة الإمارات العربية المتحدة والتي نادراً ما تقوم بأي عروض خارج النمسا وستقوم الفرقة في 11 مارس بإمتاع الجمهور بحفلة موسيقية خاصة وسيقوم المايسترو زوبين ميهتا بعرض أحد الروائع الغربية الأخرى والتي ستكون عبارة عن برنامج سيمفوني كامل.

ولكسر حاجز اللغة ولتعريف الجمهور من متحدثي اللغة العربية بروائع أعمال العالم الغربي سيستضيف برنامج المهرجان لهذا العام عدداً من العروض باللغة العربية وهي “زواج فيجارو” بتاريخ 6 مارس ومسرحية “ريتشارد الثالث” لشكسبير بتاريخ 20 مارس، وسيستضيف المهرجان أيضاً فرقة عربية تغني فيها المغنية المشهورة آمال ماهر بقيادة أوركسترا سليم سحاب بتاريخ 12 مارس.

ونظراً لأن أحد أهداف المهرجان تقديم المزيد من التشجيع والدعم للفنانين اللذين يعملون على التوحيد بين الثقافتين العربية والغربية سوف يقوم عازف البيانو الإماراتي المولد آرشا كافياني بعزف إحدى الأعمال الموسيقية في النصف الأول من حفلة المهرجان بتاريخ 7 مارس 2022.