نصائح رمضانية صحية للصائمين في شهر رمضان

نصائح رمضانية صحية للصائمين في شهر رمضان
نصائح لرمضان دينية

أقبل علينا شهر رمضان المبارك هذه السنة في حر الصيف، حيث النهار طويل والليل قصير، ومع طول النهار وقِصر الليل، تبرز عدة نصائح صحية تعيننا على صيام النهار، والأكل والشرب بشكل مُعَقْلَنٍ في الليل، مع كون هذه النصائح مثبتة من طرف أطباء كنديين، لذا أقترح عليكم في هذه التدوينة أيها الأعزاء، 5 نصائح صحية تعيننا على الصيام خلال نهار رمضان وتقودنا للاستفادة بشكل صحي من فترة الليل القصيرة للتزود بالماء والغذاء بشكل مُمَنهج، مع التسليم بأن الصبر الذي يُلهمنا الله سبحانه وتعالى للصوم خلال أي فترة من فترات السنة، لا يمكن مقارنته بأي نصيحة صحية مهما كانت.

نصائح صحية تعينك على الصيام في رمضان

حافظ على الماء في جسدك :

يعتبر الحرص على عدم التعرض للعطش الشديد أثناء نهار رمضان في فصل الصيف تحديًا بالنسبة لنا، حيث تساهم درجات الحرارة المرتفعة في العَرق الشديد وفقدان كميات كبيرة من الماء المخزن داخل الجسم، إلى جانب التنفس الذي يساهم كذلك في جفاف الحلق، مع العلم أن الرجل يحتاج إلى شرب حوالي 3 لترات من المياه – ما يعادل 13 كوبا -، في حين تحتاج المرأة لاستهلاك 2.2 لتر، أو ما يعادل 9 أكواب في اليوم – معلومة شارك بها أهلك -، وإذا كنت تريد ممارسة الرياضة خلال نهار رمضان خارجًا، فسيكون عليك شرب كميات أكبر من المياه لتعويض ما ستفقده، لذا عليك أن تشرب أكبر كمية ممكنة من الماء ليلا.

شخصيا، أفتتح دائمًا الإفطار بشرب الماء، وأركز طوال الليل على شرب المياه عبر وضع قنينة مياه أمام ناظري، حاول بدورك عدم نسيان تناول المياه، ووضع قنينة ماء أمامك، واجعلها قاعدة سواء في رمضان أو غيره.

تجنب شرب المشروبات التي تحتوي على مادة الكافيين، كالقهوة، المشروبات الغازية ومشروبات الطاقة التي استعرضنا تأثيرها السلبي على جسدك في 5 عادات غذائية تساهم في زيادة وزنك، حيث لن يساهم الكافيين إلا في زيادة جفاف جسدك.

أفطر دون الإكثار في الأكل :

يا أخي، والله إني أتعجب من بعض الأشخاص الذين يملئُون المائدة بمختلف الأغذية المتنوعة، أجد مبدأ ازدراد الإنسان للطعام بكثرة بعد الصيام مشابهًا للأجهزة التي تضعها في الشاحن، فتجد الشخص لا يقوى على الوقوف في صلاة التراويح من كثرة ما أكل، الإفطار لا يعني أن تملأ بطنك عن آخره بالأكل، إنما مجرد التحول من حالة الصيام إلى حالة الإفطار، تناول شيئًا خفيفًا على الإفطار، كما ذكرت، ابدأ بشرب الماء، ثم تناول تمرًا، شوربة صحية خفيفة مثلا، سلطة خفيفة لا تحتوي على البصل، كي لا تزعج إخوانك في المسجد أثناء صلاة التراويح، حاول قدر الإمكان التخفيف من الأكل أثناء الإفطار، ثم اذهب للصلاة، وبعد العودة يمكنك أن تحظى بوجبة عشاء معتبرة.

يعتبر التمر من بين أفضل ما يمكنك تناوله خلال شهر رمضان، حيث على الرغم من احتوائه على نسبة عالية من السكر، إلا أنه غني بالماغنيسيوم، البوتاسيوم، والألياف، كما يتم هضمه بسرعة عبر جهازك الهضمي، إلى جانب كون الفواكه وعصائرها مساهمة هي الأخرى في هضم السوائل.

ماذا تأكل في الليل ؟

شهر رمضان ليس مناسبة للتنفيس عن نفسك بعد الإفطار وتناول كميات كبيرة من الطعام، حيث يمكنك الحفاظ على حمية متوازنة حتى أثناء الصيام، إلا أنك ستحتاج لتناول نوعية معينة من الطعام، خصوصًا تلك التي تحتوي على نسبة قليلة من السكر، وفي المقابل تتميز بنسبة عالية من الكربوهايدرات المُعقدة، والتي تبقى داخل جسمك لمدة أطول، ما يقلل من نسبة تعرضك للجوع خلال النهار، ومن بين هذه الأغذية نذكر : الحبوب الكاملة : الشعير، القمح، الشوفان البقوليات : العدس، الفاصوليا والمنتجات الطازجة كالفواكه والبطاطس.

كما تستطيع الأغذية الغنية بالبروتينات مثل : اللحم الخالي من الدهون، السمك، البيض، الحليب، المكسرات، والحبوب..أن تساهم في استقرار معدل السكر في الدم، والذي سيساهم بدوره في كبح جماح الجوع الذي قد يعتريك، ولا تنسى شرب الماء بكثرة.

واظب على تناول وجبة السحور :

تبلغ مدة الصيام هذه السنة خلال النهار في معظم البلدان حوالي 16 ساعة، لذا سيكون عليك التركيز على وجبتك الأخيرة في الليل، وهي السحور، عليك بتجنب الأطعمة المُصنعة والمُعلبة، فكلما سارع جسدك في تحليل الوجبة، كلما أُصبت بالجوع في وقت مبكر، لذا عليك بتغيير عادتك بتناول حبوب الإفطار التي كانت خيارًا من ضمن خيارات أهمية وجبة الإفطار وكيفية تناولها في أقل من 7 دقائق إلا أنك ستحتاج لتبديلها بالشوفان إذا كان متوفرًا، طبعًا هذا في حال كنت معتادًا على تناول حبوب الإفطار، كما أن تناول الفيتامينات غير ضروري إذا ما كنت تتناول طعامًا صحيا ومغذيا أثناء الإفطار.

قال الرسول صلى الله عليه وسلم : ( ثلاث من أخلاق النبوة تعجيل الإفطار وتأخير السحور ووضع اليمين على الشمال في الصلاة ) رواه الطبراني وصححه الألباني.

الاعتقاد السائد في رمضان هو أن الشخص يفقد الوزن أثناء هذا الشهر المبارك، إلا أنه وفي حالات كثيرة، يزداد وزن الشخص الذي لا يأكل بشكل معتدل بعد الإفطار في يوم الصيام، لذا لا تفكر في أنك مادمت تصوم النهار فلا بأس بأن تأكل ما شئت بعد الإفطار، عليك بأخذ كل ما تعلمناه معًا حول الصحة واللياقة بعين الاعتبار.

لا تُرغم نفسك :

أجاز الله سبحان وتعالى رخصة الصيام لعدة فئات، كالمرأة الحامل، المرأة المُرضعة، والمرضى الذين لا يستطيعون الصيام…إذا كنت من الذين منحهم الله الرخصة، فلا يجدر بك أن تُجبر نفسك على الصيام وترهقها، كما جاء في الحديث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم : ” إن الله يحب أن تؤتى رخصه كما يحب أن تؤتى عزائمه ” رواه أحمد من حديث ابن عمر رضي الله عنه.

هذا ويوفر ديننا الحنيف عدة وسائل يعوض بها المسلم عدم صيامه، كالفدية، وإطعام المساكين. ولا ننسى أن الصيام هو فرصة لشحذ قوة الإرادة والشعور بما يشعر به من لا يستطيعون توفير قوت يومهم في معظم أيام السنة.

ختامًا أيها الأعزاء، نسأل الله أن يتقبل منا صلاتنا، وصيامنا، وقيامنا، لا تنسى أن تُطعم جارك، قريبك، معارفك، الذين ليسوا في حالة مادية ميسرة، أو يعيشون بمفردهم، شاركهم طعامك، ولا تبخل عليهم بما مَنَّ الله عليك، واحتسبِ الأجر.