هل القهوة ترفع ضغط الدم عند الإنسان

هل القهوة ترفع ضغط الدم عند الإنسان

حيث يتم التحصل على حبوب القهوة من نبات البن، والتي تتواجد بالقرب من خط الإستواء؛ لأن مثل هذه النباتات تحتاج إلى درجة حرارة مناسبة للنموها، وهذه الحرارة تتواجد بالقرب من خط الاستواء، حيث يتواجد نبات البن في المناطق المرتفعة، مثل الجبال، فبعد التحصل عليها تكون البذور خضراء اللون، فيتم تحميصها بواسطة أجهزة خاصة لهذه المهمة، والتي من خلالها يمكن تحديد كمية الكافيين للقهوة بسبب التحميص، فإما يكون التحميص خفيف ليكون الكافيين فيه كبير، وإما يكون التحميص كبير والذي يحول حبوب البن إلى للون غامق، مما يجعل نسبة الكافيين قليلة فيه .

هل القهوة ترفع ضغط الدم عند الإنسان

تأثير القهوة على ضغط الدم

تحتوي القهوة على مادة الكافيين والتي من شأنها ان تستخدم كمنبهات لخلايا الإنسان، حيث له تأثير على ارتفاع وانخفاض ضغط الدم، كما وتزيد في عمل الجهاز العصبي وتنبهه، فيختفي الشعور بالنعاس والكسل وتزيد الشعور بالنشاط والتركيز، ويمكن أيضا أن تؤثر على الأوعية الدموية من حيث الانقباض والانبساط؛ والذي يسبب ارتفاع ضغط الدم، والجدير بالذكر أن الكافيين لا يمكن أن يدوم تأثيره لوقت كبير على الجسم، حيث كان قديماً يعتقدون أن القهوة لها تأثير على القلب، إلا أنه تم نفي هذه المعلومة بواسطة الدراسات التي يقوم بها الباحثون، بل وجدوا أنها تقلل الوفيات أمراض القلب والأوعية.

فوائد صحية للقهوة

تحتوي القهوة على العديد من الفوائد والتي تعود على جسم الإنسان بالنفع، ومن هذه الفوائد ما يلي :
1- تحسن الأداء البدني: يعمل الكافيين المتواجد في القهوة على تحفيز الجهاز العصبي، وأيضا تحطيم الدهون في البدن، وذلك لتوفير الأحماض والتي يمكن الاستفادة منها في الطاقة .
2- مكافحة الاكتئاب : أن شرب 4 أكواب من القهوة تعمل على التخفيف من الإصابة بالاكتئاب بنسبة عشرون في المئة ، وأنها تقلل نسبة انتحار المكتئبين إلى خمسون بالمئة .
3- إمكانية التخفيف من خطورة الإصابة بأمراض السكر الشق الثاني : حيث تقول الدراسات المعمولة على القهوة، بأن شرب القهوة تقلل نسبة الإصابة بمرض السكري بنسبة ثلاثة وعشرون إلى خمسون في المئة .
4- ارتفاع حرق الدهون : حيث شرب القهوة مئة مليغرام منها يعمل على ارتفاع عملية الأيض بنسبة ثلاثة إلى أربعة في المئة، ويستمر مفعولها إلى مدة 3 ساعات .
5- يعزز طاقة الجسم : تزيد القهوة من طاقة الجسم مما يؤدي إلى التخلص من الشعور بالتعب والكسل، وأيضا يجعل التركيز مرتفع والتذكر كبير من حيث الذاكرة .
6- خفض الإصابة بمرض الكبد وأعراضه : حيث إن تناول القهوة بشكل مستمر يحكميك من الإصابة بمرض الأوعية الصفراوية؛ والذي يعتبر من الأمراض النادرة، وأيضا تقلل القهوة من إصابة الإنسان بالتليّف الكبدي بنسبة اثنان وعشرون بالمئة عند الأشخاص الشاربون للخمور، أيضا يحمي الجسم من الإصابة بسرطان الكبد .
7- الخفض من خطورة الإصابة بالسرطانات : حيث تعمل القهوة على خفض من التعرض لسرطان الرأس، والقولون والمستقيم، وسرطان الثدي، إلّا تأثيرها ما زال مبهماُ للإحتوائها على الكافيين، والتي تقلل من تليف الخلايا .

القيمة الغذائية للقهوة

يوجد في فنجان قهوة واحد والذي نسبة القهوة فيه ما يعادل مئتان وثمانية وعشرون مليلتر عل عناصر غذاء، ومن هذه القيم ما يلي :
العنصر الغذائي           الكمية
السعرات الحراريّة       5 سعرات حرارية
البروتين                    0.74 غرام
الكربوهيدرات             0.42 غرام
الكالسيوم                5 مليغرامات
الحديد                     0.05 مليغرام
البوتاسيوم               124 مليغراماً
المغنيسيوم              10 مليغرامات
الفسفور                   7 مليغرامات
الكافيين                   92 مليغراماً

وختاما فإن للقهوة ما يضر وما ينفع، وهناك أجسام لا تقبل القهوة؛ وذلك لاختلاف بنيتها الجسمانية، لذ احرياً بنا أن نعمل نشرب من هذه القهوة ما يناسب أجسامنا وعقولنا، حتى لا تنقلب الفائدة إلى أضرار قد تصيبك بالأمراض، مثل : الفشل الكلوي أمراض القلب وغيرها .

إنضم لقناتنا على تيليجرام