هل بيبسي الدايت خطر علي الصحة ؟

هل بيبسي الدايت خطر علي الصحة ؟
أضرار البيبسي الدايت

من الأسئلة المطروحة بقوة على الساحة الصحية اليوم “هل بيبسي الدايت خطر على الصحة أم لا ؟” إذا أردت إجابة مختصرة جداً فهي “لا ” و “بلى” !! ستكون الإجابة “لا،ليس مضراً “إذا إلتزمت بالكمية المسموح بها وستنقلب الإجابة إلى “بلى، مضر بالصحة” إذا أسرفت في شرابه وستظهر أثاره الضارة على المدى الطويل.

بيبسي دايت هل هو صحي؟

أما إذا أردت إجابة أكثر تفصيلاً فدعنا نتوسع قليلاً ،لقد أصبحت المشروبات الغازية جزءًا أصيلاً في نظام المجتمع الحديث وأصبحت منتجات مثل الكوكاكولا و البيبسي وشركات أخرى قاسماً مشتركاً على كل الموائد وفي كل المناسبات.

وقد كان الغرض الأساسي من إنتاج هذه المشروبات المخصصة لأصحاب الحمية الغذائية الخاصة كمرضى السكري أو الراغبين في إنقاص أوزانهم هو تقديم مشروب غازي يحتوي “كاربوهيدرات” أقل وبالتالي مساعدتهم بشكل عملي على الإهتمام بالنواحي الصحية وحميات إنقاص الوزن  مع عدم حرمانهم من المشاركة في مظهر من مظاهر الحياة العصرية وهو تناول المشروبات الغازية.

لمزيد من التعمق حول السؤال المطروح “هل المشروبات الغازية الدايت خطر على الصحة ؟” يجب معرفة معلومات أساسية وهامة عن مكونات هذه المشروبات و كيف تختلف عن المشروبات الغازية العادية وما هي آلية عملها داخل جسم الإنسان.

المكونات الأساسية في المشروبات الغازية الدايت هي ماء مكرين،كافيين،مكسبات الطعم واللون،حمض فوسفوريك،فركتوز،حمض الستريك و بنزوات الصوديم للحفاظ على صلاحية المشروب.

لو دققت في المكونات ستجد أنها لا تحتوي “السكر” بطريقة مباشرة وهذا هو الفرق بين المشروبات الغذائية الدايت و البيبسي أو الكولا العاديين.

إذا ما هي إجابة السؤال المطروح هل المشروبات الغازية الدايت خطر على الصحة أم لا؟ كما قلنا سابقاً إنها تعتمد على طريقة تناولك فإذا كانت في الحدود الآمنة فليس هناك ضرر أما إذا كنت ممن يسرف في تناولها فهي ليست فقط خطيرة وإنما ذات أثار مدمرة على الصحة على المدى البعيد.

فبعض مكونات هذه المشروبات مثل “مكسبات الطعم الصناعية” تقلل من قدرة الجسم على التعرف والاستجابة للسكريات الطبيعية كما أنها تزيد من فرص الإصابة بداء السكري من الدرجة الثانية.

أما بنزوات الصوديم و المواد الحافظة فتأثيرها معروف بما في ذلك خطر الإصابة بمرض السرطان وقرحة المعدة وطفرات الحمض النووي وأخيرا فإن الإفراط في استخدام الكافيين يسبب الصادع المزمن والغثيات و الأرق.

أثار جانبية قصيرة المدى من “البيبسي الدايت” :-

  • انتفاخ المعدة
  • الجفاف و العطش المزمن
  • الأرق
  • الصداع

فوائد محتملة من “البيبسي الدايت” :-

على الرغم من الأثار السلبية المروعة للمشروبات الغازية إلا أن لها بعض الفوائد المحتملة مثل تجديد الطاقة و الشعور بالإنتباه الزائد، الترطيب في الأيام الحارة، المساعدة في إنقاص الوزن بتقليل نسبة الكربوهيدرات، آمنة على مرضى السكر نظراً لخلوها منه.

لتجنب الأثار الضارة للمشروبات الغازية يفضل اللجوء إلى البدائل الطبيعية المتوفرة مثل “الماء” الذي يعطي جميع الفوائد المتوقعة من البيبسي و الكولا دون أثار جانبية أو الحليب منزوع الدسم الذي يساعد على تنفيذ برنامج الحمية الخاص بك بسبب انخفاض السعرات الحرارية به.