هل يجوز الجمع بين صيام قضاء رمضان والعشر من ذي الحجة

هل يجوز الجمع بين صيام قضاء رمضان والعشر من ذي الحجة

هل يجوز الجمع بين نية القضاء ونية صيام العشر من ذي الحجة، من أكثر ما يتساءل عن الكثير من المسلمات الراغبات في صيام الأيام العشر الأوائل من شهر ذي الحجة، هو هل يجوز الجمع بين قضاء رمضان وصيام عشر ذي الحجة، خاصة أنها من أهم الأيام وأكثرها بركة وفضل العمل الصالح بها أفضل من الجهاد في سبيل الله، كما أوضح لنا رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم.

هل يجوز صيام القضاء في عشر ذي الحجة؟

ووفقاً لعدة علماء منهم الشيخ عبد العزيز الفوزان، أنه الأفضل للمرأة صيام عشر ذي الحجة بنية صوم العشر لأنه هذا الأفضل والأكمل والأجر العظيم عند الله، مشيراً أن يجوز صيام العشر الأوائل من ذو الحجة كنافلة مثل صيام الست من شوال، وحتى إن لم يتم لها صيام قضاء رمضان.

موضحاً أنه يجوز الجمع بالنية بين نافلتين مثل اثنين وخميس وعشر ذي الحجة، ولاكن لا يجوز أن يتم الجمع بين نافلة وفرض بنية واحده على حد قوله.

حكم الجمع بين نية قضاء رمضان والعشر من ذي الحجة

بالمقابل أجاز علماء في دار الإفتاء المصرية الجمع بين نية قضاء رمضان وصيام العشر من ذي الحجة وأن هذا الأمر يجوز ولا حرج فيه، حيث ثال الشيخ محمد وسام، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية: “إن من كان عليه قضاء أيام من رمضان ويريد أن يصوم العشر الأوائل من ذى الحجة بنية صوم ما عليه من رمضان فيجوز ولا حرج فى ذلك”، وذلك من خلال إجابته على سؤال هل يصح صيام العشر من ذي الحجة بنية قضاء أيام من رمضان ؟

مشيراً أنه يجوز الجمع بين نية صيام العشر من ذي الحجة وصيام أيام قضاء رمضان، كما أوضح أن قضاء الفوائت في صيام النافلة بشكل عام جائز ولا حرج فيه ويحصل الصائم على ثواب الإثنين معاً.