صدور هيكلة وزارة الصحة الاردنية بالجريدة الرسمية

صدور هيكلة وزارة الصحة الاردنية بالجريدة الرسمية
وزارة الصحة

أعلنت الأردن عن هيكلة وزارة الصحة والعمل بالنظام الإداري الطبي المعتمد في الجريدة الرسمية، وتشكيل لجنة في دائرة التخطيط والمتابعة والتنسيق لتحصيل رسوم العلاج لكل من يحمل بطاقة تأمين صحي مدني علي أن يتم تشكيل لجنة التخطيط والتنسيق والمتابعة ضمن الهيكل الجديد للوزارة برئاسة وزير الصحة والمدير العام لأمينين عامين وثمانية مديرين من المديريات بالوزارة، وتختص اللجنة بدراسة وتقييم خطط وبرامج وأنشطة الوزارة ودراسة المشروعات والاتفاقيات الصحية ومذكرات التفاهم التي تعقد مع الدول والمنظمات والمؤسسات الصحية المختصة داخل المملكة أو خارجها، ودراسة مشروعات القوانين والأنظمة واللوائح. التعليمات المتعلقة بعمل الوزارة ودراسة مشروع الموازنة. يتم تضمين دراسة سوق العمل ونتائج الوزارة وجدول تكوين الوظائف في تقرير عام سنوي يعرض على الوزير.

هيكلة وزارة الصحة

كما صدر في الجريدة الرسمية، بموجب المادة (15 / ب) من قانون التأمين الصحي المدني رقم 83 لسنة 2004 وتعديلاته، تعليمات رقم 1 لسنة 2022 بشأن تحصيل رسوم العلاج وأسعار الأدوية للجميع. من يحمل بطاقة تأمين صحي مدني صادرة وفق أحكام المواد (15 / ب) و 27 و 42 من قانون التأمين الصحي المدني رقم 83 لسنة 2004 وتعديلاته، وأوضحت التعليمات الصادرة، التي جاءت بناءً على توصية لجنة الخدمات والبنية التحتية والشؤون الاجتماعية، أن كل شخص يتحمل رسوم العلاج وأسعار الأدوية إذا لم يكن لديه بطاقة تأمين صحي سارية المفعول، ويحمل تحويل أساسي من الصحية إلى مستشفى أو مركز متخصص، ويمكن عرضها عند استكمال إجراءات الخروج.

اخبار الاردن
وزارة الصحة

 

في المادة 4 من التعليمات، يحصل حامل بطاقة التأمين الصحي المدني على خصم 5٪ عن كل فئة دواء يتم وصفها له في الوصفة الطبية عند خروجه من المستشفى أو زيارته للعيادات التخصصية بالمستشفى، شاملة المراكز الابتدائية أو الثانوية أو المراكز المتخصصة بشرط أن تكون قيمة الاستفتاء أقل من قيمة القسيمة  الدواء المنصوص عليه في الوصفة 250 فلساً ولا يجوز أن تزيد الجرعة عن 10 دنانير، الطفل المشترك، بموجب أحكام المادة 27 من النظام، يدفع 250 فلسًا عن كل فئة من الأدوية داخل الوصفة، عند الخروج من المستشفى أو لزيارة العيادات المتخصصة، أو المراكز الشاملة، أو المراكز الابتدائية أو الثانوية، أو المراكز المعينة.

يستوفى مبلغ 500 فلس من كل شخص يحمل بطاقة تأمين صحي مدني في كل مرة يصدر فيها تحويل طبي من قبل ممارس عام في المراكز الشاملة أو العيادات المتخصصة في المستشفيات.