وزارة الإسكان الخدمات الإلكترونية البحرين تسجيل الدخول

وزارة الإسكان الخدمات الإلكترونية البحرين تسجيل الدخول
بيانات وزارة الإسكان البحرين

تقدم وزارة الاسكان في مملكة البحرين العديد من الخدمات الإلكترونية الخاصة بالادارة المتخصصة المتنوعة ومنها، إدارة صيانة المباني حيث تقوم بجميع أعمال الصيانة والتجديد للمنشآت الحكومية للتأكد من بيئة عملها وللحفاظ على العمر الافتراضي لهذه المنشآت وهي بدورها تقوم بتقديم المشورة الفنية لوزارات المملكة فيما يخص أعمال الصيانة الوقائية وإرساء عقودها والإشراف عليها.

إدارة تخطيط ومشاريع الصرف الصحي :

هي المسئولة عن تخطيط وتصميم وبناء شبكة مياه الصرف الصحي بما فيها محطات المعالجة وشبكة تصريف مياه الأمطار ومصارف المياه الزراعية وتخطيط ومراقبة وحساب ميزانيات واعتمادات مياه الصرف الصحي ومصارف المياه إضافة إلى المشاركة في صياغة وتطبيق الأنظمة المتعلقة بضبط تلوث البيئة من مياه الصرف الصحي والمخالفات الصناعية في البحرين وإنتاج وتوزيع مياه الصرف الصحي المعالجة واستخدامها في ري الحدائق والمزارع وتوفير مخلفات مياه الصرف الصحي (الحمأة) لاستخدامها كسماد زراعي، ومراقبة أعمال المقاولين والتأكد من مطابقتها للتصميمات والمواصفات واختيار وتعيين المستشارين للمشاريع الكبيرة.

وزارة الإسكان الخدمات الإلكترونية

إدارة الموارد المالية وهي مسئولة عن إعداد ميزانية المصروفات المتكررة الخاصة بالوزارة لكل سنتين ماليتين، بالتنسيق مع وزارة المالية والاقتصاد الوطني وإعداد التقارير السنوية والربع سنوية لميزانية المصروفات المتكررة. كما تقوم الإدارة بضبط المصاريف وتطوير نظم الرقابة الداخلية.

كما يتم تسجيل الأموال العامة المستلمة كإيرادات حكومية في السنة المالية التي يتم بها استلام الأموال العامة و توريدها إلى الحساب العمومي للدولة.

بالإضافة إلى إعداد ميزانية المشاريع الإنشائية بالتنسيق مع الإدارات المعينة ومراقبة الصرف على هذه الميزانية و إعداد التقارير الشهرية. إضافة إلى إعداد تقارير نصف سنوية للتدفقات النقدية لميزانية المشاريع الإنشائية ومتابعة مدفوعات المقاولين والاستشاريين مع وزارة المالية والاقتصاد الوطني. وإعداد الحساب الختامي متضمنا البيانات التي تخص السنة المالية ويرفع معه البيانات المناسبة التي تسهم في إعطاء صورة واضحة عن الوضع والأداء المالي و أهم المنجزات التي تم إنجازها خلال.

 إدارة المشاريع الإستراتيجية :

مسئولة عن إدارة المشاريع الكبيرة والمعقدة ذات الطبيعة المتشعبة من بدء فكرة المشروع وحتى تسليمه إلى المالك وخلال فترة صيانة المشروع. وتتضمن المشاريع أعمال الحفر والردم والهندسة البحرية، والمطارات، والموانئ البحرية، والمناطق الصناعية، والمستشفيات، والمجمعات الرياضية، والمساجد، والبنى التحتية المرتبطة بها.

كما وتقوم الإدارة بإدارة ومتابعة الاستشاريين الذين يقومون بأعمال التصميم والإشراف على أعمال الإنشاء، مع التأكيد على تطبيق آخر المستجدات في مجال التصميم والإشراف على أعمال الإنشاء، ومجال التصميم والكودات والمقاييس العالمية، ومزاولة الهندسة القيمية وأساليب إدارة المشاريع الفعالة ومبادئ إدارة الجودة.

إدارة تخطيط وتصميم الطرق :

تقوم بتخطيط وتصميم الطرق حتى مرحلة إرساء عقود تنفيذها ويتضمن ذلك إجراء جميع الدراسات المرورية ودراسات الجدوى ودراسات التأثيرات المرورية للمشاريع الاستثمارية ذلك باستخدام نموذج المرور (الذي يتم تحديثه كل 5-7 سنوات).

كما تقوم هذه الإدارة بإعداد خطط فورية لتطوير شبكة الطرق الحالية وتنظيم المرور (تحسين التقاطعات وتركيب الإشارات الضوئية وتركيب وصيانة عدادات الوقوف وأجهزة السلامة المرورية مثل العلامات المرورية وصباغة الخطوط الأرضية وتركيب حواجز المركبات والمشاة).

كما تقوم بإعداد خطط متوسطة وطويلة الأمد لتطوير شبكة الطرق لتواكب المتطلبات المستقبلية المتوقعة.

بيانات وزارة الإسكان البحرين

 

وتتضمن مسئوليات الإدارة إعداد التصاميم الأولية والتفصيلية لمشاريع الطرق (تحسين وصيانة الطرق وفتح الطرق بالمناطق الجديدة) بالإضافة إلى الإشراف على الشركات الاستشارية التي تقوم بأعمال الدراسات المرورية والتصاميم التفصيلية لبعض مشاريع الطرق الرئيسية.

 إدارة هندسة المواد :

تقوم بمراقبة جودة ومطابقة المواد المختلفة للمواصفات، وتقديم الخدمة الاستشارية للمشاريع الحكومية، والقيام بالأبحاث والدراسات التي تساهم في تطوير مجالات العمل وذلك من خلال الأقسام الآتية:

 قسم مختبر فحص مواد البناء :

يقوم بإجراء الفحوصات الفيزيائية لمواد البناء الأولية والتأكد من مدى مطابقتها للمواصفات القياسية، مع مراقبة جودة المواد المستخدمة في تصنيع الخرسانة والطابوق والتأكد من مطابقتها للمواصفات والمقاييس لمشاريع الدولة وإصدار شهادات دوريه للجهات ذات العلاقة، والقيام بالزيارات الميدانية لمواقع الإنشاء ودراسة ومقارنة المقاييس العالمية وإمكانية استخدامها في المملكة بالتعاون مع وزارة التجارة .
 قسم مختبر التحاليل الكيميائية :

يقوم بعمل الفحوصات الكيميائية لمواد البناء الأولية والتأكد من مدى مطابقتها للمواصفات القياسية العالمية، وعمل الفحوصات الكيميائية الغير روتينية للمواد مثل الأصباغ، الاسمنت والبلاط .

قسم مختبر مواد الطرق :

يقوم بعمل الفحوصات الفيزيائية للتربة والركام المستخدمان للطرق وفي الخلطات الإسفلتية والتأكد من مدى مطابقتها للمواصفات القياسية العالمية المتبعة، واستحداث خلطات إسفلتية جديدة للشوارع وتقديم النصح في مجال مشاكل الإسفلت وطرق معالجتها .
قسم مختبر الفحص الجيولوجي :

يقوم بعمل الفحوصات الفيزيائية للتربة في سطح الأرض وتحت سطح الأرض والتأكد من مدى مطابقتها للمواصفات القياسية العالمية المتبعة في مملكة البحرين ودراسة المواقع، وإعطاء التوصيات بشأن تصميم الأساسات، وتحديد الحالات الغير طبيعية لسطح الأرض وتقييم نفاذية التربة وإعطاء النصح وإعداد الاقتراحات الهندسية للمؤسسات الحكومية المختصة في مجالات تصميم الجداول ومصارف مياه، ويمكن الاستفادة من الخدمات الإلكترونية التابعة إلي وزارة الاسكان بمملكة البحرين من خلال الدخول علي الموقع الإلكتروني الرسمي.

 قسم الخدمات الاستشارية :

يقوم بدراسة وتقييم الحالة البيئية وجودة العمل وخصائص المواد للحصول على أفضل النتائج، وعمل البحوث على المواد والطرق الإنشائية الجديدة لدراسة مدى ملاءمتها للبيئة في البحرين، وإعداد النشرات المعلوماتية والمذكرات الإرشادية التقنية الخاصة بالمواد، طرق الفحص والمنتجات، وفحص وتقييم المباني المتصدعة وإعداد التقارير الخاصة بها .