وزارة التعليم العالي الأردنية المنح والقروض

وزارة التعليم العالي الأردنية المنح والقروض
منح التعليم العالي

أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بالتنسيق مع السفارة الهنغارية في عمان، واستنادا إلى خطة عمل التعاون التربوي والعلمي الموقعة بين البلدين، أنه سيتم منح الطلاب الأردنيين منحا لحضور دورات التعليم العالي في الهنغارية، العام الدراسي القادم  العام الدراسي 2022-2023، علي أن  يبدأ يوم الاثنين 15 نوفمبر 2021 ويستمر إلى السبت 15 يناير 2022 هو بداية العام الدراسي.

موعد تقديم المنح والقروض

يمكن للمهتمين بهذه المنح الاطلاع على جميع الشروط والامتيازات الخاصة بالتقديم، أو يمكنهم تقديم طلب على الموقع الإلكتروني للمنح وفقا للشروط المحددة.

يجب أن يكون الطلاب على مستوى درجة البكالوريوس الذين يتقدمون للاستفادة من المنح الدراسية، سواء أكملوا متطلبات الحصول على الثانوية العامة الأردنية أو ما يعادلها في السنوات السابقة أو يتوقع منهم إكمال هذه المتطلبات بنجاح بحلول عام 2022 هذا العمر على الأقل،  منحة دراسية لدرجة البكالوريوس عن 18 عامًا بتاريخ 31 أغسطس 2022.

منح التعليم العالي

 

للاستفادة من هذه المنح، يجب ألا يقل معدل الطالب في شهادة الثانوية العامة الأردنية أو ما يعادلها عن معدلات القبول للقبول في برامج درجة البكالوريوس في الجامعات الأردنية الرسمية ووفقًا للسياسة العامة للقبول في برامج درجة البكالوريوس في الأردن وفق هذه المعايير:

  •  كما تشترط الوزارة على حاملي شهادات الثانوية العامة العربية والأجنبية تصديقها أو ما يعادلها من وزارة التربية والتعليم الأردنية وفقًا لتعليماتها المعمول بها.
  • للاستفادة من المنح الدراسية ولجميع المراحل، يجب على الطالب الالتزام بتعليمات الاعتراف بمؤسسات التعليم العالي غير الأردنية ومعادلة شهاداتها.
  • لمعرفة أسماء الجامعات الهنغارية المعترف بها.

موقع وزارة التعليم العالي الأردنية المنح

أكدت الحكومة الهنغارية قبول الطالب للعام السابق 2021/2022، ولم يسجل في دراسات في الجامعات الهنغارية بعد موافقته على المنحة، ولم يبلغ الجانب الهنغاري لأنه لم يسجل على الإطلاق، ولا يحق له التقديم. للمنح الهنغارية لمدة ثلاث سنوات تبدأ من هذا العام الدراسي.

ستتاح لك الفرصة للاستفادة من هذه المنح، اعتمادًا على نتائجك في اختبار إتقان اللغة الإنجليزية. سيتم تحويل درجة TOEFL iBT / العامة أو الأكاديمية إلى الدرجات القياسية، ويمكن الاطلاع علي المنح الدراسية المقدمة عبر موقع وزارة التعليم العالي الأردنية.

وبناءً عليه تطلب الوزارة من الطالب تقديم وثيقة صالحة تثبت نتيجته في أحد الاختبارين المذكورين أعلاه، أو (TOEFL iBT) (IELTS / عام أو أكاديمي)  المجر 2022 / من الضروري إرفاق رقم النموذج الذي قدمته على موقع الجامعات المجرية، فهذه هي الطريقة الوحيدة للتعرف على طلبك.

علما أن المدّة المحددة لتحميل وثيقة نتيجة أحد امتحانات اللغة الإنجليزية ستنتهي يوم الخميس الموافق 10/2/2022، ولذلك تحث الوزارة الطلاب الذين ليس لديهم حاليًا مستندات لهذه الاختبارات على التقدم في مراكزها المعتمدة في أقرب وقت ممكن، يتحمل الطالب مسؤولية دِقَّة البيانات والوثائق المقدمة، وفي في حالة الترشيح الأولي سيخضع الطالب لمقابلة شخصية واختبار من السلطات الهنغارية، وسيتم تحديد مواعيد هذه الاختبارات في وقت لاحق.