“طلع ليها دلالات”.. اعرف مدلول 14رقم الموجودين بطاقة الرقم القومي بتاعتك

“طلع ليها دلالات”.. اعرف مدلول 14رقم الموجودين بطاقة الرقم القومي بتاعتك
أكواد المحافظات في الرقم القومي

بطاقة الرقم القومي الخاصة بك هي بطاقة لتأكيد الهوية في بلدنا جمهورية مصر العربية التي تصدرها وزارة الداخلية المصرية، ولكل مواطن مصري رقم قومي خاص به لا يتكرر تماما ولا يتشابه مع الرقم القومي الخاص بأي مواطن أو أي شخص آخر قر على مستوى الجمهورية كلها وتتكون الأرقام على البطاقة من  14 رقمًا، ويتم تجديد البطاقة الشخصية بصفة دورية كل 7 سنوات فتعالي اعرف سر هذه الأرقام الموجودة على بطاقتك.

مدلول أرقام البطاقة الشخصية من 1 الى 14 رقم

  1.  يدل الرقم الأول من الأربعة عشر رقمًا من جهة اليسار على الآتي فلو كان رقم (2) فهو خاص إذا بمواليد 1900 حتى 1999، أما لو كان رقم (3) فنجد أنه خاص بمواليد 2000 حتى عام 2099، وهكذا كلما مر قرن يتم زيادة هذا العدد واحدًا على الموجود على البطاقة.
  2. الرقم الثاني وحتى الرقم السابع من اليسار على البطاقة فهي خاصة بتاريخ ميلاد صاحب بطاقة الرقم القومي، مثل تاريخ ميلاد “05 07 83″، فنلاحظ مثلا أن 05 تعني أنه مولود في يوم 5، و07 تعني شهر يوليو، و83 أي سنة 1983، وهكذا في بقية التواريخ الموجودة.
  3. أما مدلول الرقمان الثامن والتاسع على البطاقة الشخصية  من اليسار أيضًا، فهما للدلالة على كود المحافظة التابع لها الشخص التي ولدت فيها، أما إذا كان هذا الشخص مولودًا خارج جمهورية مصر العربية فيكون الرقم ثابتًا 88 لكل المولودين خارج مصر.
  4.  ثم نأتي للأرقام الباقية وهي من الرقم العاشر وحتى لرقم الثالث عشر، فهي تشير إلى تسلسل الشخص على الكمبيوتر بين المواليد في يوم ميلاده الذي ولد فيه المواطن ؛ ويجب توضيح أن الرقم الثالث عشر (13) يشير فقط إلى نوع المولود ذكر أم أنثى، فإذا كان عددًا فرديًا (1 أو 3 أو 5 أو 7 أو 9) فصاحب البطاقة يكون ذكر، وإذا كان زوجيًا (2 أو 4 أو 6 أو 8) فهي تعني أن صاحبة البطاقة أنثى.
  5. أما بالنسبة للرقم الأخير على بطاقة الرقم القومي فقد وضعته وزارة الداخلية للتحقق من صحة الرقم القومي وأن البطاقة القومية ليست مزورة مثلا، ويختلف الرقم من بطاقة لأخرى مابين الرقم 1 و الرقم 9.

اعرف سر الرقم اللي تحت النسر

أما الأرقام المدونة أسفل النسر الموجود خلف بطاقات الرقم القومى الخاصة بك مثلا 1 او 2.. وهكذا من جهة اليمين تدل على أكواد مراكز إصدار البطاقات على مستوى جميع محافظات جمهورية مصر العربية.