15 فائدة صحية مثبتة بالأبحاث لتناول الحوامل البيض

15 فائدة صحية مثبتة بالأبحاث لتناول الحوامل البيض

البيض من الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من البروتين ، بل أيضًا يحتوي على الكثير من الدهون والمعادن ، والكولين وهي عناصر مفيدة جدًا للنساء الحوامل ، ويحتوي البيض أيضًا على السيلينيوم والزنك وفيتامين أ وفيتامين د وفيتامين ب المركب وكلها من العناصر اللازمة أثناء فترة الحمل .

15 فائدة صحية مثبتة بالأبحاث لتناول الحوامل البيض

فوائد تناول البيض أثناء فترة الحمل :
– يساعد على تطوير الدماغ والأعصاب  في الجنين :
يحتوي البيض على مادة الكولين اللازمة لنمو وتطوير أعصاب الدماغ لدى الجنين لذا ينصح النساء الحوامل بتناول البيض أثناء الحمل .

– يعمل على تصليح خلايا الجسم التالفة :
يثير الجنين في الرحم بعض الاضطرابات والتي قد تسبب تلف في خلايا الجسم ، لكن تناول البيض يحافظ على نوعية الخلايا ويحميها من التعرض للتلف .

–  الحد من خطر حدوث عيوب الأنبوب العصبي لدى الرضع :
أثبتت العديد من الدراسات التي أجريت على نطاق واسع أن حوالي 72٪ من الرضع لديهم خطر الإصابة بعيوب في الأنبوب العصبي أو العيوب الخلقية ، ويرجع ذلك إلى أن النساء الحوامل لديهم نقص في مادة الكولين ، لذا يجب تناول البيض يوميًا للحد من مشاكل الأنبوب العصبي .

– يرفع معدل الذكاء لدى الأطفال :
واحدة من الفوائد الصحية للبيض في الحمل هو زيادة معدل الذكاء لدى الأطفال منذ وجودهم في الرحم ، الكولين يزيد القدرات الإدراكية لدى الأطفال ، وذلك ما أثبتته الدراسات .

–  التغلب على القلق والاكتئاب
النساء  في فترة الحمل يكون لديهم مستويات عالية من القلق والاكتئاب ، لكن الكولين ينظم معدل إفراز هرمون الكورتيزول والكورتيزون والتي تسبب التوتر والقلق .

– يحمي من السرطان :
عادة السيدات بعد فترة الحمل تعاني من خلل في هرمونات الإستروجين والبروجسترون والذي قد يعرضهن لسرطان الثدي والكبد فيما بعد ، لكن تناول البيض يحمي من الإصابة بسرطان الثدي والكبد نظرًا لاحتوائه على مادة الكولين .

– مفيد لحليب الثدي :
ووفقًا للبيانات الواردة في وزارة الزراعة الأمريكية والتي تنص على أن النساء الحوامل تحتاج ما لا يقل عن 450 مللي جرام من  الكولين ، في حين أن النساء أثناء الرضاعة الطبيعية تحتاج مستوى عالي من الكولين يصل إلى 550 مللي جرام ، والكولين عنصر مفيد لحليب الثدي .

– الحد من ولادة طفل مصاب بالأمراض :
يمنح الكولين قدرة لجسم الطفل على التأقلم على التغيرات البيئية التي قد تعرضه للإصابة بالأمراض .

– منع حدوث الالتهابات :
قد يتعرض الطفل بعد الولادة لخلل في وظائف مكونات الدم ، والتي تسبب الالتهابات لكن تناول الحوامل للبيض يمد جسم الطفل بالكولين الذي يحمي الطفل من الالتهابات .

– يحافظ على صحة القلب :
السيدات الحوامل والأطفال التي أعتادت على تناول البيض تقل لديهم معدلات أمراض القلب عن غيرهم .

– يمد الجسم بالطاقة :
يحتوي البيض على كمية كبيرة من الفيتامينات والمعادن والدهون ، والتي تمد الجسم بالطاقة .

– يساعد على نمو الجنين :
يحتوي البيض على كمية عالية من البروتين وحيث أن كل خلية في جسم  الجنين تتكون من البروتين لذا تناول البيض يساعد على نمو الجنين بشكل أفضل ، بل إن البروتين طعام مفيد للسيدات الحوامل .

– الكوليسترول :
تناول 2 بيضة يوميًا يمد الجسم بما يحتاجه من الدهون وهو ما ينصح به لدى السيدات ذات نسب طبيعية من الكوليسترول ، أما السيدات التي تعاني من ارتفاع مستوى كوليسترول الدم فيجب تجنب تناول صفار البيض ، وتناول باقي البيضة بشكل طبيعي .

– يوفر الفيتامينات :
يحتوي البيض على عدة أنواع من الفيتامينات التي يحتاجها الجسم مثل فيتامين د ، وفيتامين أ وفيتامين B2 وفيتامين B12 ، كما أن البيض هو واحد من مصادر فيتامين D المفيد لصحة العظام ، وفيتامين أ مفيد لصحة العين ، وفيتامين ب2 مفيد لمد الجسم بالطاقة ، وفيتامين ب12 مفيد لتصنيع الحمض النووي والجسم .

– يوفر حمض الفوليك واليود :
يحتوي البيض على حمض الفوليك واليود الذي يحتاجه الجسم ، والمفيد لصحة القلب ومنع السكتة الدماغية والحفاظ على مزاج الشخص والحفاظ على صحة الأمعاء ، كما أن اليود مفيد لعملية التمثيل الغذائي والغدة الدرقية .

نصائح هامة عند استهلاك البيض خلال فترة الحمل :
– يحتوي البيض النيء على بكتريا السالمونيلا والتي تشكل خطورة أثناء فترة الحمل ، وتسبب القيء والإسهال وألم في المعدة وصداع ، بل وتسبب السالمونيلا تسمم غذائي .
– إذا كنت تعاني من ارتفاع نسبة الكوليسترول أو ارتفاع ضغط الدم يجب استشارة الطبيب قبل تناول البيض .

إنضم لقناتنا على تيليجرام