20 فائدة من فوائد بذور الكتان الجمالية والصحية

20 فائدة من فوائد بذور الكتان الجمالية والصحية

بذور الكتان هي بذور صغيرة مستخرجة من محاصيل الكتان ذهبية اللون أو بنية. وهي مخزون للعديد من المواد المغذية الصحية والجمالية.

فوائد بذور الكتان للبشرة والشعر والصحة

تحتوي على مضادات الأكسدة، والألياف والأحماض الدهنية أوميغا 3، والبروتين والفيتامينات، والمعادن، والمنغنيز والمغنيسيوم والفوسفور والسيلينيوم. كما تحتوي  أيضا على الدهون الصحية التي يمكن أن تفيد بها الجسم كله. لذلك عليك إتباع بعض من فوائد بذور الكتان المفيدة جدا من الناحية الصحية والجمالية.

فوائد بذور الكتان للبشرة :

1- تمنع الأمراض الجلدية :
الرعاية الخارجية ليست كافية لتخلص من المشاكل الجلدية ولكن التطهير الداخلي للجسم أمر لا بد منه. بذور الكتان تحتوي على أوميغا 3 والأحماض الدهنية التي تزيل السموم من الجسم عن طريق تشجيع وتحسين صحة حركات الأمعاء وتخلصك من الأمراض الجلدية مثل الصدفية والتهاب الجلد ومثل العيوب والإحمرار.

2- ترطيب البشرة :
بذور الكتان تحتوي على الأحماض الدهنية التي تحافظ على ترطيب وتغذية البشرة. لذلك تحتاج البشرة الجافة  إلى الترطيب للحصول على بشرة ناعمة وصحية. يمكنك أخذ بضع قطرات من زيت بذور الكتان وفركها على البشرة مع التدليك بلطف. هذه الطريقة ستساعد في تغلغل الزيت في الجسم. ثم تغطية البشرة بقطعة قماش دافئة والاستحمام بالماء الساخن في الصباح. التطبيق المنتظم لهذه العملية سيجعل بشرتك ناعمة ورطبة.

3- تمنع سرطان الجلد :
إشعاع الشمس يمكن أن يكون سببا لسرطان الجلد. لذلك بذور الكتان لديها القدرة على تصفية هذه الأشعة ومنعها من التأثير على أنسجة الجلد مما يجعل المواد المضادة للاكسدة في هذه البذور تعمل في قتل الجذور الحرة المسببة للسرطان.

4- تمنع حب الشباب :
بذور الكتان يمكنها السيطرة على إنتاج الزهم، وهي مادة زيتية تنتجها الغدد الجلدية، لمنع ظهور حب الشباب. كل ما عليك القيام به هو تناول 1-2 ملعقة طعام من مطحون بذور الكتان يوميا لتحسين صحة البشرة والتخلص من حب الشباب المزعج.

5- تزيل الخلايا الميتة :
يمكنك إستعمال بذور الكتان في التقشير الروتيني للبشرة عن طريق خلط مسحوق بذور الكتان مع ملعقة صغيرة من اللبن وبضع قطرات من العسل. ومزج الخليط جيدا وتطبيقه على الجلد وفركه بلطف لمدة عشر دقائق. وتركيه حتى يجف، ثم شطفه تماما مع الماء الفاتر. هذه الطريقة ستساعد في التخلص من الخلايا الميتة الموجودة على الجلد للحصول على بشرة صحية ونظرة وأكثر شباب.

6- تسرع عملية الشفاء :
الجروح تلحق الضرر بالجلد، وإصلاح هذه المشكلة لا بد منه. الأحماض الدهنية أوميغا 3 الموجودة في بذور الكتان هي أفضل علاج للجروح وتعمل على الشفاء السريع. كل ما عليك القيام به هو تطبيق زيت بذور الكتان على المكان المصاب لتخلص من هذه المشكلة.

 

فوائد بذور الكتان للشعر :

7- غنية في أوميغا 3 الأحماض الدهنية :
بذور الكتان هي واحدة من أفضل مصادر الأحماض الدهنية أوميغا 3. ونقص هذه المواد الغذائية الأساسية يمكن أن يسبب جفاف وهشاشة الشعر. لذلك الاستهلاك المنتظم والصحي لبذور الكتان يجعل شعرك أقوى.

8- تمنع الندبية الثعلبة :
يمكنك إدراج بذور الكتان إلى نظامك الغذائي ليساعد على تخفيف عدة مشاكل مرتبطة بالشعر. كما أن الخصائص المضادة للالتهابات الموجودة في هذه البذور الصغيرة تمنع تساقط الشعر، وتخلصك من حالة فقدان الشعر الدائم مثل الثعلبة وندبات بصيلات الشعر، وتساعد على  نمو شعر صحي.

9- تمنع الصلع :
حمض الفالينوليك في بذور الكتان وهو الانزيم الذي يحول التستوستيرون إلى ديهدروتستوسترون والذي يعمل على التقليص من مشاكل بصيلات الشعر المؤدية إلى الصلع. كما تستخدم ALA، حمض اللينولينيك وحمض الأوليك في بذور الكتان كعلاج لصلع الذكور.

10- تقلل من قشرة الرأس :
التهابات فروة الرأس وقشرة الرأس يمكن الوقاية منها من خلال الخصائص المضادة للالتهابات الموجودة في بذور الكتان. كما يمكن للأحماض الدهنية أن تسيطر على إنتاج الزهم في فروة الرأس، مما تحفظها من العدوى والأمراض. وبالتالي، سيتم تلقائيا التخلص من القشرة.

فوائد بذور الكتان الصحية :

11- ارتفاع في المواد الكيميائية النباتية ومضادات الأكسدة :
بذور الكتان هي واحدة من أفضل مصادر ليغنان، وهو مركب كيميائي مثل هرمون الاستروجين الذي يحارب الجذور الحرة في الجسم. كما أنه يحتوي على 75-800 مرات أكثر قشور من الأطعمة الأخرى. مما يجعل ذور الكتان تحتوي على خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للأكسدة قوية، التي تخفف وتحمي ضد الاعتلال الرئوي.

12- تمنع السرطان :
المواد المضادة للاكسدة الموجودة في بذور الكتان توفر الحماية من السرطان وأمراض القلب وتقلل بشكل كبير من خطر الاصابة بسرطان الثدي والبروستات وسرطان القولون. كما أن القشور الموجودة في بذور الكتان لها خصائص تمنع الأورام من تشكيل خلايا الدم الجديدة. وتحتوي أيضا هذه البذور على الأحماض الدهنية أوميغا 3 التي تمنع حدوث الأورام وتتداخل مع نمو وانتشار السرطان.

13- تحسن صحة الجهاز الهضمي :
بذور الكتان تحتوي على كل من الألياف القابلة للذوبان وغير القابلة للذوبان. وتعمل هذه الألياف على تحسن حركة الطعام عبر الأمعاء وتحسن من امتصاص الأمعاء للمواد الغذائية. كما تذوب الألياف القابلة للذوبان في الماء وتخلق مادة تشبه الجل، لتحافظ على إمتلاء المعدة لفترة أطول.

14- نسبة عالية من الألياف، ولكنها منخفضة في الكربوهيدرات :
واحدة من الفوائد المثرية من بذور الكتان هي أنها تحتوي على مستويات عالية من محتوى الصمغ الموجود في الألياف الصمغية القابلة للذوبان في الماء ولها فوائد لاتصدق على الأمعاء. كما يعمل هذا الصمغ على تفريغ الطعام في المعدة بسرعة كبيرة جدا إلى الأمعاء الدقيقة التي يمكن أن تزيد من امتصاص العناصر الغذائية. مما يجعل هذه البذور عالية جدا بالألياف القابلة للذوبان وغير القابلة للذوبان وتدعم إزالة السموم من القولون، وفقدان الدهون وخفض الرغبة الشديدة في السكر.

15- تمنع الأمراض القلبية الوعائية :
الأحماض الأمينية والأحماض الدهنية أوميغا 3 في بذور الكتان يمكن أن تخفض ارتفاع ضغط الدم. لذا يمكنك اتباع نظام غذائي غني ببذور الكتان ليمنع تصلب الشرايين ويمنع ترسب الكولسترول في الشرايين عن طريق الحفاظ على خلايا الدم البيضاء من الالتصاق على بطانة الداخلية للأوعية الدموية. كما تعمل القشور الموجودة في بذور الكتان على التقليل من تراكم ترسبات تصلب الشرايين بنسبة 75٪.  ويمكن أيضا لحمض الفا لينوليك الموجود في هذه البذور أن يحمي الأوعية الدموية من التلف والإلتهابات.

16- تقلل من ارتفاع الكولسترول :
تشير أبحاث الى ان تناول بذور الكتان يوميا يمكن أن يقلل من مستوى الكولسترول إلى حد كبير. وذلك لإحتوائه على أوميغا 3 والأحماض الدهنية والألياف وليغنان التي تعمل معا لخفض الكولسترول. كما أن البروتين الدهني منخفض الكثافة الموجود في الدم غالبا ما يرتبط مع أمراض القلب، والسمنة، ومتلازمة التمثيل الغذائي.

17- تتحكم في مرض السكري :
الاستهلاك اليومي من الأطعمة الغنية باليغنان يساعد في استقرار مستويات السكر في الدم عن طريق تحسين حساسية الانسولين ويرجع ذلك إلى خفض الإجهاد الناتج عن المستويات العالية المضادة للأكسدة.

18- تحارب الإلتهابات :
تحدث الإلتهابات في الأغلب بسبب نقص في الأحماض الدهنية أوميغا 3. هذه الأحماض هي المواد الغذائية الرئيسية لمكافحة الإلتهابات في الجسم. كما تعمل القشور الموجودة في بذور الكتان في التقليل من الإلتهابات وتزيد من إنتاج الأحماض الدهنية أوميغا 3 والتي توفر المزيد من الحماية منهذه المشكلة.

19- تخفف من الوزن الزائد :
تعمل بذور الكتان على دعم  فقدان الوزن. وذلك لأن الكتان هو كامل بالدهون الصحية والألياف، ويساعد على الشعور بالشبع لفترة طاولة، وذلك باستهلاك سعرات حرارية أقل مما قد يؤدي إلى فقدان الوزن. الدهون ALA تساعد في الحد من الالتهابات. لذا كل ما عليك القيام به هو إضافة بضع ملاعق صغيرة من بذور الكتان إلى الحساء والسلطات والعصائر أو كجزء من خطة فقدان الوزن.

20- أعراض انقطاع الطمث :
القشور المجودة في الكتان ثبت أن لها فوائد كبيرة بالنسبة للنساء بعد انقطاع الطمث. ويمكن استخدامها كبديل للهرمونات واستبدال العلاج ببذور الكتان لأنها لاتحتوي على الإستروجين. هذه الخصائص تساعد في الحد من خطر ترقق العظام وتساعد في الحفاظ على انتظام الدورة الشهرية. جربي 1-2 ملاعق كبيرة من مسحوق بذور الكتان في العصير بعد الإفطار جنبا إلى جنب مع  ملعقة كبيرة من زيت بذور الكتان.