كيف يمكن لأطفالك أن يساعدوك في رمضان

كيف يمكن لأطفالك أن يساعدوك في رمضان

يحب الأطفال اللعب ومشاهدة الأفلام الكرتونية والبرامج الخاصة بهم طوال فترة الإجازة الصيفية، ويعبسون إذا ما أسند إليهم أحد الوالدين مهمة منزلية، وقد يتمرد الطفل ويرفض الانصياع لأمر والده.

شهر رمضان سيتخلل فترة الإجازة الصيفية هذا العام، وهو شهر الصيام والطاعات، وفيه قد تنشغل الأم عن العبادة وذكر الله بالأعمال المنزلية، وهذا يجعل مساعدة أطفالها لها أمرا ضروريا ولا غنى عنه، ولكن السؤال هو كيف للأم أن تغري صغيرها بمساعدتها دون أن تواجه برفضه؟ وفي هذا الموضوع سنذكر بعض النقاط التي تساعد الأم في ذلك.

 تنمية الشعور بالمسئولية لديه عودي طفلك على تحمل المسئولية ونمي لديه الشعور بضرورة أن يؤدي مهمته المفروضة عليه، فالإنسان الذي يتفرغ للهو والعبث لن يقدم خيرا لأمته ولا لنفسه، فهو سيصبح شخصا متواكلا يعتمد على الآخرين في تنفيذ مطالبه، سيدرك طفلك حين يساعدك كم المعاناة التي تواجهينها في حياتك اليومية، وهذا سيشجعه لاحقا على بذل قصارى جهده للتخفيف عنك.

تعليم الطفل ضرورة طاعة والديه علمي صغيرك منذ نعومة أظفاره أن يطيعك في كل ما لا يخالف أوامر الله، وأخبريه بأن الله ورسوله قد وعدا من يطيع والديه – خاصة الأم – بثواب كبير في الدنيا والآخرة. إذا تعلم طفلك أن يطيعك دون تذمر فلا شك في أنه سيساعدك، بل وقد يعرض عليك المساعدة أملا في نيل رضا الله.

تعريف الطفل كيف يكون مرتبا ونظيفا دربي طفلك على جمع ملابسه المتسخة ووضعها في الغسالة، وعوديه أيضا على ألا يترك طبقا أو كوبا غير نظيف في غرفته، علميه أنه لا عيب في أن يقوم بتنظيف غرفته وترتيب فراشه كل صباح قبل أن يبدأ في اللعب، المهم هو ألا تنسي تعليمه وتدريبه لفترة كافية قبل أن يبدأ فعليا في القيام بتلك الأعمال.

التمهل حتى يتقن الصغير عمله ابتعدي عن السخرية والإساءة للطفل إذا ما أخطأ في القيام بأي مهمة أسندت إليه، وانتظري حتى يتعلم كيف يقوم بها على خير وجه، وفي جميع الأحوال أظهري له الحب والتقدير والعرفان واجعليه يظن أنه قد أحسن عملا بأن ساعدك في القيام ببعض أعبائك، وحينها سيشعر حتما أن عليه الإجادة في المرات اللاحقة.

تشجيع روح الفريق في العمل وزعي المهام على الصغار واجعليهم يعملون في فريق يساعد بعضه بعضا، وعديهم بمكافأة قيمة تشعرهم بفائدة تعبهم، حاولي مساعدتهم في تنفيذ ما طلبتِ منهم وراقبيهم عن بعد وتدخلي إذا ما لزم الأمر، لا تبخلي عليهم ببعض الوقت وشاركيهم ألعابهم المفضلة، ويمكنك أيضا تشجيعهم على أداء العبادات المفروضة بنفس الطريقة.