قصه قصيره عن الاخلاق والفضائل مكتوبه

قصه قصيره عن الاخلاق والفضائل مكتوبه

قصه قصيره عن الاخلاق والفضائل مكتوبه، الاخلاق هي الطبع الذي يصدر من باطن الانسان، ويظهر على هيئة سلوك امام الناس في تلقائية ومن دون تفكير، وان هذه الافعال لو كانت حسنة سمي صاحبها ذو الخلق الحسن، وان كانت هذه الاخلاق قبيحة سمي صابحها ذو الاخلاق السيئة، وعرف الاسلام بالاخلاق الحسنة والتي تبنى على مبادئ وقواعد اقرها الوحي من القرأن الكريم، ومن السنة النبوية، وتهدف بشكل كامل الى ضبط وتنظيم سلوك الانسان وتهذيبه.

قصه قصيره عن الاخلاق والفضائل مكتوبه

أهمية الأخلاق في الاسلام

للاخلاق مكانة رفيعة في الدين الاسلامي، وما يدل على العمل في تنميتها، والتخلق بها، وان الاسلام يقوم على اربع اصول وهي الاخلاق، والعبادات، والاخلاق، والمعاملات، ولذلك كان للاخلاق نصيب وافر في القرأن الكريم، وان الفطرة السليمة تدعو الى الاخلاق الفاضلة، وتعلم الشخص الصدق، والوفاء بالعهد، والامامنة، وغيرها من الاخلاق الحميدة، ونذكر اهمية الاخلاق في الاسلام :

  • الاخلاق هي الغاية التي ارسل من اجلها النبي صلى الله عليم وسلم، وان العقيدة الاسلامية، وعباة الله تعالى من اهم هذه الأخلاق.
  • ان الاسلام عظم من الاخلاق الكريمة، وان الأخلاق لا تعتبر سلوك فقط، وانما هي حقيقة.
  • الاخلاق تعتبر الاساس الذي يقوم عليه بقاء الامم.
  • حسن الخلق من انواع الجمال.
  • نشر المحبة.

قصه قصيره عن الاخلاق والفضائل

تعتبر مرحلة الطفولة من اهم المراحل التي يتم فيها التربية على اساس القصص، وتقدم القصص عن الاخلاق من اجل بث القيم والاخلاق الحميدة في داخل الطفل من صغره، لذلك جمعنا لكم بعض القصص للاطفال لتعليم الاخلاق الحميدة لهم من صغرهم، ويمكن لها ان تفيد الكبار ايضا وهي:

قصة السمكة الذكية والحوت الظالم

كان حوت كبير يأكل كل أي كائن حي يراه، وان كان غير جائع ايضا يقتل أي سمك، او أي كائنات بحرية اخرى، وبسبب هذه الافعال كان الجميع يكرهه، وكانت الحيوانات المائية تتمنى موته.

وفي يوم جاءت سمكة ذكية، بجانب اذن الحوت وهمست له وقالت : الم تجرب اكل الانسان قبل ذلك، وانه سوف يكون طعمه الذ من الاسماك، فقال له الحوت : وكيف علي ان افعل ذلك.

قالت السمكة : هناك قارب اذهب اليه وعليك ان تأكل كل من فيه، وكانت السمكة تعرف ان الانسان ذكي ويعرف كيف يتصرف معه ويتخلص منه.

وبالفعل اكل الحوت القارب، ولكن الشخص الذي عليه كان ذكي، واخذ يفعل بعض الحركات التي تدايق على الحوت، وبدأ بضرب الحوت في معدته، ولكن الحوت لم يخرجه.

وقام الصياد بجمع الاخشاب في بطن الحوت واشعلها، وقامت السمكة بالهمس في اذن الحوت، وقالت له عليك ان تخرج الشخص من داخلك والا سوف يقتلك.

بالفعل قام الحوت باخراج الصياد للشاطئ، وعندما رأه الناس قاموا برمي الاسهم عليه وقتله، وكات الحوت بسبب ذكاء الانسان وذكاء السمكة.

قصه قصيره عن الاخلاق والفضائل مكتوبه، لا شك ان الاخلاق هي سمة المجتمعات الراقية، وانما وجدت الاخلاق متمة الحضارة للرقي، وارسل الله سبحانه وتعالى نبيه محمد عليه الصلاة والسلام وجعل من اولى مهماته الدعوة للاخلاق، وان الاخلاق موجودة وراسخة برسوخ الامم، ونشوء رسالته وان يتمم الاخلاق ويكملها.

إنضم لقناتنا على تيليجرام