طرق التفرقة بين السمك البلطي البلدي والمزارع وعلامات في السمكة تدل على طبيعتها البيئة

طرق التفرقة بين السمك البلطي البلدي والمزارع وعلامات في السمكة تدل على طبيعتها البيئة
كيف تعرف السمك البلدي من المزارع؟

يعتبر السمك البلطي من أكثر أنواع الأسماك التي يتم استهلكها بشكل كبير حيث يزيد الإقبال عليها في الأسواق المحلية، ويوجد العديد من الفوائد التي تمتلكها الأسماك بشكل عام سواء السمك البلطي أو الأنواع الأخرى، وتحرس ربات المنزل على إعداد السمك بأنواع وطرق مختلفة وقد أوضح الكثير من الأطباء والعلماء مدى الفوائد التي تحتويها، وينتشر نوعين من البلطي في الأسواق وهو البلدي أو كما يسمى “النيلي” والذي يعيش في نهر النيل ويتغذى بشكل طبيعي من الأعشاب  المواد الطبيعية أما النوع الأخرى وهو المزارع.

ويوجد أسماك المزارع في أماكن محدودة ومغلقة سواء بحيرات صغيرة أو أماكن كبيرة تحتوي على الماء والأكسجين الصناعي اللازم لبقاء الأسماك على قيد الحياة، ونتيجة لصعوبة الصيد في النيل فقد لجاء العديد من الصيادين والبائعين إلى شراء السمك البلطي المزارع، وهو ما يفتقد إلى الطعم الجيد والذي لا يضاهي النيلي.

الفرق بين السمك البلطى البلدى والمزارع

في حال الرغبة في شراء السمك البلدي يوجد العديد من العلامات التي يمكن أن التفريق بين النوعين من خلال جسم السمكة الخارجي، سواء العين أو الجلد أو اللون الخاص بها.

  • نجد الخطوط الخارجية للسمك باللون الأسود وليس اللون الأحمر حيث تنتشر الأسماك بهذا اللون وهو ما يدل على تربيتها داخل المزارع.
  • تختلف الأحجام الخاصة بالسمك بين الكبير والوسط والصغير أما في حالة وجود الحجم متساوي عند الشراء يدل على التربية في مزرعة واحدة.
  • رائحة السمك نفسها حيث يصبح النيلي بالرائحة التي تشبه النيل والحدائق نتيجة وجود مادة اليود.
  • عندما يقوم البائع بتنظيف السمكة من الداخل نجد الغذاء بلون الطحالب الخضراء والأطعمة البحرية المختلفة، على عكس المزارع والتي تكون فارغة.

فوائد السمك البلطي

  • تعد الأسماك مفيدة بشكل عام على القلب حيث يوجد بها أحماض مثل أوميغا 3 والتي تعمل على خفض نسبة الكريسترول الضار.
  • تساعد على تخفيض الوزن نتيجة وجود البروتين والذي يجعل الشعور بالشبع أمر طبيعي، ويتم إستخدامه في الريجيم والدايت.
  • الكالسيوم والفسفور يساعدان على تقوية عظام الجسم بالكامل والحماية من هشاشة العظام.
  • الفيتامينات مثل فيتامين ه وسي يساعدان على مكافحة الشيخوخة وجعل الجلد بحالة جيدة لأطول فترة.