أفضل 8 طرق للتخلص من الاكتئاب نهائيا

أفضل 8 طرق للتخلص من الاكتئاب نهائيا
كيفية التخلص من الاكتئاب بالقرآن

هو مجموعة من الاضطرابات تصيب المزاج، مما ينتج عنه شعورًا دائمًا بالحزن، ويسمى أيضًا اضطراب اكتئابي رئيسي أو اكتئاب سريري، وهو يؤثر على سلبا على الشعور والتفكير والسلوكات، كما يمكن أن يؤدي إلى حدوث بعض المشاكل العاطفية والجسدية، مما ينتج عنه صعوبة في القيام بالأنشطة اليومية العادية، وأحيانًا قد تشعر بإحباط قاتل و عدم الرغبة في الحياة، كما إن الاكتئاب ينقسم الى عدة أنواع أهمها الاكتئاب المزمن، الاكتئاب الحاد، الاكتئاب بعد الولادة، الاكتئاب المزمن و الاكتئاب الذهاني.

عادة يتم علاج الاكتئاب بواسطة حبوب وا دوية لتحسين المزاج، لكن هذه الأدوية لها أعراض جانبية خطيرة، أبرزها  تعاطي هذه الحبوب.
لذالك يتساءل الكثير إن كانت هناك حلول وا دوية طبيعية لعلاج الاكتئاب، في هذا المقال سنذكر اهم خمسة عناصر لعلاج الاكتئاب و الإحباط طبيعيا:
حاول النوم لمدة كافية، هناك علاقة كبيرة جدا بين النوم والمزاج، حيث ان النوم لمدة كافية ينظم المزاج و يقلل من التوتر و الاكتئاب، لانه عندما تكون نائما فأنت في حالة استرخاء و بعيد عن مشاكل الحياة و غير منشغل بمشاكل الحياة، وما إلى ذلك.
و في المقابل، إن الاكتئاب يقلل من جودة النوم حيث يصبح نومك مضطرب جدا، وهناك طرق لتحسين جودة النوم أهمها:

  • اجعل وقت نومك منتظم، واستعن بالمنبه حتى تستيقظ في نفس الوقت كل يوم.
  • ارتخي قليلا قبل الذهاب إلى الفراش، افعل شيئًا يبعث على الاسترخاء وتجنب التفكير المجهد.
  • قم باستبدال أجهزتك الإلكترونية بالكتب، حيث ان قراءة كتاب لبضع دقائق قبل النوم يساهم كثيرا في الحصول على النوم.

قلل من تناول القهوة

إن تتناول الكافيين يصعب من النوم، و إذا كنت تميل إلى الاعتماد على القهوة، فحاول التقليل تدريجيًا لتجنب الأعراض غير السارة للكافيين، عندما تشتهي صودا أو فنجان قهوة، جرب المشي لمسافة قصيرة خارج المنزل.

علاج الاكتئاب بالقران الكريم

أثبتت الدراسات إن الاستماع و قراءة القران من شأنه ان يقلل من الاكتئاب، فلا شك انك جربت ذالك الشعور بالفرحة و راحة البال عندما تسمع القران الكريم لذالك فهو يعتبر احد اهم الحلول للعلاج الطبيعي لكل انواع الاكتئاب.
حاول دائما قراة بعض الآيات قبل النوم او استمع مباشرة من الهاتف و بإذن الله سيزول عنك المرض.

كن طبيعيًا

هناك بعض الناس يستخدمون المكملات الغذائية لعلاج الاكتئاب مثل (Hydroxytryptophan (5-HTP وهو علاج غير طبيعي وهو متاح بدون وصفة طبية لذالك يتم الترويج له على أنه طبيعي، أظهرت الأبحاث أن نبتة العرن المثقوب أكثر فعالية من العلاج الوهمي في تخفيف الأعراض لدى المصابين بالاكتئاب الخفيف و الاكتئاب المتوسط.

و لا تتناول أي دواء غير طبيعي قبل استشارة الطبيب، على سبيل المثال، يمكن أن يؤدي مزج نبتة العرن المثقوب مع SSRI مثل بروزاك إلى مضاعفات خطيرة تسمى متلازمة السيروتونين، كما تسبب هوس في الاضطراب ثنائي القطب.

مارس الرياضة قدر الإمكان

ممارسة نشاط منخفض الكثافة لمدة نصف ساعة تقريبًا كل يوم  كالمشي مثلا، وجد أنه فعال في تحسين الحالة المزاجية ونوعية الحياة، فالتجول و ممارسة الرياضة في الهواء الطلق و الهواء النقي وأشعة الشمس شفاء بشكل خاص للاضطراب العاطفي الموسمي (SAD).

تعلم كيفية التعرف على التفكير السلبي

في بعض الأحيان تكون هذه الأفكار واضحة، مثلا عندما  تنتقد نفسك، في أحيان أخرى، يمكن أن تكون أكثر وضوحا، فقد تجد نفسك منخرطًا في بعض المشاكل مثل الكارثة، تنطوي الكارثة دائمًا على توقع النتائج السلبية،
التفكير الكل أو لا شيء يعني أنك تفكر في الأشياء على أنها نجاحات أو إخفاقات. بمجرد أن تتحسن في التعرف على هذه الأنماط المعرفية، يمكنك البدء في العمل على بعض الاستبدالات الصحية وعلاجها.

النظام الغذائي المتوازن

طريقة تفكيرك وشعورك قد ترتبط ارتباط مباشر حول ما تأكله، و احرص على اتباع نظام غذائي متوازن و متكامل، غني بالمواد الغذائية وقليل من الدهون المشبعة، و اطلب المساعدة من أخصائي التغذية عند الضرورة،
هنك بعض الأطعمة لعلاج الاكتئاب :

  • الأسماك: وجدت الأبحاث أن الأسماك تقلل من الاكتئاب، فالأسماك عالية في دهون أوميغا 3 ، والتي تلعب دورًا في مساعدة الناقلات العصبية مثل السيروتونين على العمل في الدماغ.
  • المكسرات: حيث تعتبر مصدرًا جيدًا لدهون أوميجا 3 ايضا، وأشارت إحدى الدراسات إلى أن الأشخاص الذين تناولوا الجوز اقل نسبة اصابتهم بالاكتئاب بنسبة 26٪ .

احصل على المزيد من فيتامين د (طبيعيا إن امكن)

هناك بعض الدراسات و الأدلة تؤكد ان النقص في الفيتامين د يمكن أن يسبب في الاكتئاب، إذا لم تتمكن من الحصول على ما يكفي من فيتامين د من خلال نظامك الغذائي أو طبيعيا مثل التعرض لأشعة الشمس، اسأل طبيبك إذا كان يجب عليك محاولة تناول مكمل غذائي لفيتامين د، لأن نقص المغذيات و الفيتامينات يلعب دورًا كبيرا في التعرض للاكتئاب، تجنب تناول الأدوية المضادة للاكتئاب و اطلب مساعدة الطبيب.