سيرة حياة مارتا أفضل لاعبة كرة قدم في العالم

سيرة حياة مارتا أفضل لاعبة كرة قدم في العالم

فازت نجمة كرة القدم البرازيلية للسيدات مارتا بلقب أفضل لاعب في العالم لعام 2018 ، وبهذا اللقب تحقق مارتا رقمًا قياسيًا جديدًا حيث فازت بهذا اللقب خمسة مرات ابتداء من عام 2006 .

سيرة حياة مارتا أفضل لاعبة كرة قدم في العالم

السنوات المبكرة في حياة مارتا

ولدت مارتا فييرا دا سيلفا في 19 فبراير 1986 ، في دويس رياكوس في البرازيل ، قامت مارتا بتطوير مهاراتها في كرة القدم من خلال اللعب في الشوارع مع أطفال الحي الآخرين ، تم  اكتشاف مارتا عن طريق المدربة البرازيلية هيلينا باتشيكو ، التي ضمتها إلى ريو دي جانيرو لتتدرب مع نادي فاسكو دا جاما للنساء في سن الرابعة عشر.

التطلع إلى النجومية

تسارعت وتيرة تطور مارتا مع أول تدريب رسمي لها ، وتم ضمها إلى الفريق الوطني البرازيلي الذي شارك في بطولة العالم تحت 19 سنة لعام 2002 وكأس الفيفا للسيدات عام 2003 ، عندما توقف نشاط نادي فاسكو دا جاما للنساء بسبب نقص الأموال ، ذهبت مارتا إلى فريق سانتا كروز لفترة قصيرة قبل أن تنتقل إلى السويد للانضمام إلى نادي أوميو أي كيه في سن 17 .

وجدت مارتا مستقرًا لها كلاعبة كرة قدم للسيدات في السويد حيث تطورت لتصبح لاعبًا رئيسيًا في فريقها ، سرعان ما ساهمت مارتا في الوصول إلى بطولة كأس أوروبا للسيدات لموسم 2003-2004 وقادت النادي للفوز باللقب في المواسم من 2005 إلى 2008 ، وفازت بأول لقب لها في عام 2006 كأفضل لاعبة في العالم .

عُرفت مارتا باسم (بيليه كون فالداس) وقادت فريق النساء البرازيليات إلى الميداليات الفضية في أولمبياد 2004 و 2008 ، فازت بالكرة الذهبية وجائزة الحذاء الذهبي في كأس العالم للسيدات عام 2007 على الرغم من أن تلك البطولة انتهت بحصولها على المركز الثاني .

السنوات الأمريكية

وقعت مارتا عقدا لمدة ثلاث سنوات مع فريق لوس أنجلوس سول في دوري كرة القدم الأمريكي للمحترفات للسيدات في عام 2009 ، لكن المشاكل المالية في الدوري أجبرتها على قضاء الموسم الثاني من عقدها مع نادي إف سي جولد برايد ،  على الرغم من عدم الاستقرار حصلت مارتا على لقب أفضل لاعبة في دوري المحترفين في عام 2009 و 2010 .

عادت مارتا إلى البرازيل لتلعب مع فريق سانتوس إف سي خلال فترة المباريات خارج دوري أبطال أوروبا وانضمت مرة أخرى إلى المنتخب الوطني لكأس العالم للسيدات 2011 ، على الرغم من أن هذه الدورة انتهت بخسارة في ربع النهائي ، إلا أن مارتا أحرزت أربعة أهداف لها في كأس العالم .

العودة إلى السويد وسجل كأس العالم

عادت مارتا إلى السويد بعد توقيعها مع نادي تريزو في فبراير 2012 وساعدت الفريق في إحراز لقب الدوري في موسمها الأول ، في يوليو 2014 وقعت عقداً مع حامل اللقب السويدي إف سي روزنجارد .

في يونيو 2015  خلال مباراة البرازيل في الدور الأول ضد كوريا الجنوبية في كأس العالم للسيدات ، حققت مارتا رقم قياسي جديد عن طريق تسجيل الهدف رقم 15 لها في مسابقات كأس العالم ، كما عملت مارتا كسفير لبطولة لكأس العالم 2014 للرجال التي أقيمت في البرازيل ، وكان لها دور صريح في تطوير لعبة كرة القدم للسيدات .

إنضم لقناتنا على تيليجرام