العوامل المؤثرة في سعر الذهب .. متى يرتفع ومتى ينخفض

العوامل المؤثرة في سعر الذهب .. متى يرتفع ومتى ينخفض
عوامل ارتفاع وانخفاض أسعار الذهب

اليوم مثلها مثل معظم السلع، مدفوعة الثمن من الذهب من خلال العرض والطلب ، فضلا عن المضاربة، لكن خلافا لمعظم السلع الأخرى، وتوفير والتخلص منها يلعب دورا أكبر في التأثير على سعره من استهلاكها، أكثر من الذهب المستخرج من أي وقت ما يزال موجودا في شكل سهل المنال، مثل السبائك والمجوهرات ذات الإنتاج الضخم، مع ما يزيد قليلا على قيمة وزنها وبالتالي فهي قادرة يحتمل نظرا لكمية ضخمة من الذهب المخزن فوق سطح الأرض مقارنة مع الإنتاج السنوي، يتأثر أساسا سعر الذهب بسبب التغيرات في (الطلب)، بدلا من تغييرات في الإنتاج السنوي.

أسباب ارتفاع وانخفاض سعر الذهب

ووفقا لمجلس الذهب العالمي وقدتم الإنتاج السنوي منجم  الذهب خلال السنوات القليلة الماضية على مقربة من 2500طن، ونحو 500طن يذهب للمستثمرين من الأفراد وصناديق الذهب المتداولة في البورصة.

البنوك المركزية وصندوق النقد الدولي يلعب دورا هاما في سعر الذهب، في نهاية عام 2004 البنوك المركزية والمؤسسات الرسمية التي عقدت 19 في المئة من كل الذهب فوق الأرض واحتياطيات الذهب الرسمية.

ما هو الذي يؤثر على سعر الذهب؟

واتفاق واشنطن عشر سنوات على الذهب، الذي يعود تاريخه إلى سبتمبر 1999، مبيعات الذهب يحد من أعضائها (أوروبا والولايات المتحدة واليابان واستراليا، وبنك التسويات الدولية وصندوق النقد الدولي) إلى أقل من 500 طن في السنة.

كانت البنوك المركزية الأوروبية، مثل بنك انجلترا والبنك الوطني السويسري، والبائعين الرئيسية الذهب خلال هذه الفترة، وفي عام 2009، تم تمديد هذا الاتفاق لمدة خمس سنوات أخرى، ولكن مع تقييد مبيعات سنوية صغيرة من 400 طن.

هل ارتفاع الدولار يؤثر على الذهب

على الرغم من أن البنوك المركزية لا تعلن عادة شراء الذهب في وقت مبكر، وبعضها،  قد أعربت عن اهتمامها المتزايد احتياطيات الذهب من جديد اعتبارا من أواخر عام 2005. [20] وفي مطلع عام 2006، والصين، التي تملك 1.3 ٪ فقط من احتياطياتها الذهب، أعلن أنه كان يبحث عن طرق لتحسين العوائد على احتياطياتها الرسمية.

نأمل أن تكون هذه الإشارات إن الصين قد إعادة أكثر من احتياطياته إلى الذهب تمشيا مع البنوك المركزية الأخرى. وقد اشترت الهند حديثًا ما يزيد على 200 طن من الذهب مما أدى إلى ارتفاع في الأسعار.

ومن المسلم به عموما أن ترتبط ارتباطا وثيقا أسعار الفائدة على سعر الذهب. كما ارتفعت أسعار الفائدة على الاتجاه العام هو لسعر الذهب، الذي لا يحصل على الفائدة، والى التراجع، وانخفاض معدلات و، ليرتفع سعر الذهب إلى. ونتيجة لذلك، يمكن أن سعر الذهب ترتبط ارتباطا وثيقا البنوك المركزية من خلال قرارات السياسة النقدية التي تدفعها المتعلقة بأسعار الفائدة.

متى يرتفع سعر الذهب ومتى ينخفض

على سبيل المثال إذا مؤشرات السوق تشير إلى احتمالات التضخم لفترة طويلة، قد تقرر البنوك المركزية أن تسن سياسات مثل الزيادة في أسعار الفائدة التي يمكن أن تؤثر على سعر الذهب في لقمع التضخم، ويمكن رؤية رد فعل معاكس لهذا المبدأ العام بعد أن رفع البنك المركزي الأوروبي سعر الفائدة في 7 نيسان، 2011 أول مرة منذ عام 2008، وردت سعر الذهب مع استجابة صامتة و من ثم اخرج لتصل إلى أعلى الجديدة يوم واحد من أعلى المستويات في وقت لاحق

حالة مماثلة وقعت في الهند  في آب 2011 بلغت ذروتها في أسعار الذهب عندما كان سعر الفائدة عند أعلى مستوياتها في عامين.