كيف يمكنك الحفاظ على صحة شعرك

كيف يمكنك الحفاظ على صحة شعرك

أن أهم خطوة في العناية بالشعر عزيزتي هي النظام الغذائي المتبع ، واثنين من أهم الأشياء في هذا النظام الغذائي هما : الحديد والبروتين .

كيف يمكنك الحفاظ على صحة شعرك

خلايا الشعر هي الخلايا الأسرع نمواً في الجسم كله ولكنها أيضا أول من يتأثر عند عدم الأهتمام بالتغذية السليمة أو حينما تعاني من خلل ما لأنها غير قادرة على النجاة و البقاء على قيد الحياة .

لذا من الضروي جداً تناول الأطعمة الغنية بالحديد مثل الخضراوات الورقية والأسماك وبذور اليقطين والفاصوليا والحمص وفول الصويا والحبوب في نظامك الغذائي اليومي . و يقترح الأطباء أنه يجب تناول حوالي 12 ملجم من الحديد يومياً .
وكما ذكرنا أن العناية بالشعر أيضا تحتاج الى البروتينات التي تقوي الشعرة و تشمل البروتينات الكاملة التي هي أيضا غنية في الأحماض الأمينية : مثل الجبن والحليب وفول الصويا والعدس والبازلا والكينوا واللبن .

بعض النصائح الخاصة للعناية بالشعر :
1– من الطبيعي أن تفقد حوالي من 100 إلى 150 شعرة يومياً ، فلا داعي للذعر عندما ترى حفنة صغيرة من الشعر تزحف عبر بلاط الأرضيات .

2- يجب استخدام المشط بعناية قصوى خاصة عندما يكون الشعر رطباً لأن الشعرة تكون هشة وعرضه للكسر . كما يجب اختيار مشط ذو أسنان واسعة ويجب استعماله بلطف قدر الإمكان من الجذور إلى الاطراف  .

3- ينصح بتهذيب الشعر كل بضعة أسابيع للتخلص من تلك النهايات الجافة المنقسمة ، لذا من الضروري قص حوالي 1/4 بوصة من الشعر كل 6 إلى 8 أسابيع لتجنب نمو النهايات المنقسمة مرة أخرى .

4- لا يجب غسل الشعر كل يوم و عند الغسيل يجب وضع كمية قليلة من البلسم على الأطراف ، كما ينصح باستخدام نفس العلامة التجارية لكلاً من الشامبو و البلسم .

5- يجب شطف الشعر من البلسم باستخدام الماء البارد لان هذا يعمل على تقويته ولمعانه .

6- نحن فى الاغلب لا نقوم بقراءة التعليمات الملصقة على مستحضرات العناية بالشعر على عكس ما يحدث مع المواد الغذائية لدينا ، ففي السنوات القليلة الماضية كان هناك الكثير من التركيز على الكبريتات في الشامبو .

فما هي الكبريتات ؟
انها المادة التى تحدث الرغو الذى يسببه الشامبو على الشعر و التى تقوم بتنظيف فروة الرأس والشعر و التخلص من الأوساخ . ولكن بعض الباحثين اشاروا أيضا أن لها دور اساسي في تجريد الشعر من زيوته الأساسية . فهل عرفت الأن لماذا تشعر عينك بلسعات عند اقتراب الشامبو منها او تسريب بعضاً منه دخلها ؟ ، لذا إذا كنت تشعر بأي نوع من التهيج فى فروة الرأس أو تجد شعرك جافاً مع مرور الوقت حاول شراء المستحضرات الخالية من الكبريتات .

7- إذا كنت تعاني من جفاف الشعر فمن الأفضل تجنب الصبغات التى تعمل على اكساب الشعر الألوان المختلفة . ومع ذلك ، إذا كان لا يمكنك مقاومة انعاكسات الواناً معينة مثل اللون البنى خاصة تحت اشعة الشمس في فصل الشتاء ، لذا ننصحك عزيزتي باتباع هذة الوصفة التى يتسخدمها كبار مصففي الشعر وهي : استخدام الليمون ، شاي البابونج أو العسل .

8- يمكنك إضافة عصير الليمون إلى الماء  وجعله كرذاذ على الشعرك عندما تكوني في طريقك للخروج .

9- يمكنك شطف شعرك بشاي البابونج الخمري بعد غسله بالشامبو أو يمكنك إضافة العسل إلى الماء المستخدم لغسل الشعر .

إنضم لقناتنا على تيليجرام