طريقة عمل الأرز البسمتي

طريقة عمل الأرز البسمتي

لا تخلوا مائدة في الوطن العربي من طبق الأرز على وجبة الغذاء، حيث يعتبر الأرز ركن أساسي في وجبات البيوت العربية، وينقسم الأرز بأنواعه في الوطن العربي بين المصري قصير الحبة والبسمتي طويل الحبة الذي يجب أن نختاره بمواصفات خاصة لشكل الحبوب الذي يجب أن تكون شفافة وحجمها حيث يتطلب أن تكون من النوع الطويل الرفيع لا القصير، وتختلف طريقة عمل الأرز البسمتي من بلد عربي لأخر خاصة أن لكل ثقافة بهاراتها المميزة وطريقة عمل الأرز البسمتي الخاصة بها، ونستعرض هنا الطريقة الشائعة لعمل الأرز البسمتي.

طريقة عمل الأرز البسمتي

طريقة عمل الأرز البسمتي

  1. بداية يجب أن نعلم بإن طريقة عمل الأرز البسمتي تختلف عن الطريقة المعتادة لتحضير الأرز المصري، لذلك يجب نقع الأرز البسمتي في ماء دافيء لمدة 15 دقيقة ثم تصفيته قبل أن يطهى في الوعاء مباشرة مع المكونات الأخرى.
  2. لإعداد الأرز البسمتي نحضر  1 حبة بصلة متوسطة مفرومة لكوب من الأرز البسمتي.
  3. نحضر أيضا فصين من الثوم المفروم.
  4. جزرة صغيرة مبشورة وحبة فلفل رومي ألوان
  5. ملعقة صغيرة من الكركم كافية لتعطي الأرز البسمتي لون أصفر ذهبي.
  6. ملعقة من الملح وملعقة من الفلفل الأسود.
  7. نستخدم مع الأرز البسمتي ورق اللورا وعود من القرفة الخشب وليمون جاف المعروف باللومي وتوابل الـ7 بهارات.
  8. 3 ملاعق من الزيت النباتي وملعقة من الزبدة.

طريقة تحضير الأرز البسمتي

  • نضع 3 ملاعق من الزيت في وعاء عميق وعند وصوله لدرجة الحرارة المناسبة نضع البصل المفروم والثوم المفروم والفلفل والجزر معا وبعد تسويتهم لدقائق بدون أن يتغير لون البصل نضع الأرز بعد تصفيته جيدا من الماء الذي كان منقوعا فيه.
  • بعد وضع الأرز نواصل في تقليب المزيج جيدا حتى يختلط بشكل مناسب ثم نضيف البهارات والملح والفلفل ونواصل التقليب لدقيقتين.
  • بعد انتهاء التقليب نضع كوب ونصف من الماء لكل كوب أرز، بحيث يغطي الماء الأرز بمسافة 2 سم من سطح الأرز، ويترك على النار لفترة من 13 إلى 15 دقيقة بدون أن نكشف عليه الغطاء.
  • بعد نضج الأرز يمكننا أن نقدمه مع الفراخ المشوية اللذيذة أو مع لحم الضأن المطبوخ في الفرن، كما تأكل بعض الشعوب الأرز البسمتي مع الأسماك، ويمكن إعداد الأرز البسمتي بأكثر من طريقة أخرى كالأرز البخاري والكبسة .
إنضم لقناتنا على تيليجرام