طريقه عمل الشكلمه بجوز الهند

طريقه عمل الشكلمه بجوز الهند

طريقه عمل الشكلمه بجوز الهند تتنوع و تختلف الحلويات كثيراً و تتنوع طرق تقديمها و المكونات المستخدمة في صنعها و في الغالب يتم إضافة مواد غذائية كمواد مكملة و مزينة للحلويات مثل جوز الهند حيث يُمكن إستخدام جوز الهند كنعصر بل و كمكون رئيسي في بعض الحلويات، و مِن ضمن هذه الأصناف التي يُعد جوز الهند مكون أساسي فيها شكلمة جوز الهند و التي هي عبارة عن كرات مِن جوز الهند مطهية في الفرن، و مِن الجدير بالذكر أن هذا الطبق يُصنف ضمن الحلويات التي كثيراً ما يُفضلها الأطفال و الكبار على حداً سواء، كما أنه يُمكن الإحتفاظ بها في الثلاجة دون أن تفسد أو تفقد نكهتها.

طريقه عمل الشكلمه بجوز الهند

المكونات اللازمة مِن أجل طريقه عمل الشكلمه بجوز الهند

1- كوبين مِن جوز الهند.

2- كوب مِن السكر.

3- بياض أربع بيضات.

4- ملعقة كاملة مِن الفانيليا.

5- ربع ملعقة مِن الملح.

خطوات طريقه عمل الشكلمه بجوز الهند

1- في البداية نقوم بإحضار و عاء كبير مناسب و فيه نقوم بوضع مقدار بياض البيض و الملح و خفق البيض جيداً لمدة خمس دقائق تقريباً ثم يتم إضافة السكر و الفانيليا و الإستمرار في الخفق حتى يُصبح الخليط كثيفاً إلى حداً ما.

2- ثم نقوم بإضافة كمية جوز الهند كلها و يتم تحريك المزيج جيداً حتى يُصبح متماسكاً و في النهاية و بعد الإنتهاء مِن خلط المكونات و تجهيز العجين يتم تشكيل كرات جوز الهند بحجم حبة جوز الطيب.

3- و في صينية مناسبة للخبز يتم وضع و رق الزبدة في مواضع وضع كرات الشكلمة و هذا كي لا تحترق في الفرن.

4- في الغالب قبل عملية الخبز يتم تجهيز الفرن و تسخينه على درجة حرارة 180 درجة مئوية تقريباً و بعدها يتم وضع الشكلمة على نار هادئة لمدة عشرين دقيقة تقريباً، و لابد مِن التأكد مِن إحمرارها مِن الأعلى و الأسفل مع الإنتباه طبعاً لأن لا تحترق فليس مِن الضرورة أن تستغرق عشرين دقيقة تماماً فقد تحتاج لأكثر أو أقل على حسب تقديرك للمكونات و الكمية و ما إلى ذلك.

5- و في النهاية تُترك بعض الوقت كي تبرد و تُقدم باردة.

طريقة عمل شكلمة جوز الهند بالطحين

1- في و عاء مناسب يتم وضع كمية مِن الطحين و جوز الهند و السكر و ذرة الملح و خلطهم جيداً بإستخدام الملعقة الخشبية أو الخفاق الكهربي أو أية أداة متاحة مناسبة.

2- و في و عاء أخر يتم خلط بياض البيض حتى يتكاثف و يُصبح ذو رغوة.

3- و هنا يتم إضافة محتويات الوعاء الأول على رغوة بياض البيض و لكن بشكل تدريجي حتى يتماسك الخليط و يسمر خلط المزيج جيداً حتى نضمن تجانس عجينة الشكلمة.

4- و بعد تشكيل الكرات مِن عجينة جوز الهند يتم دهن الصينية بملعقة مِن السمنة و وضع و رقة الزبدة على الصينية و دهنها مرة أخرى بالسمنة و يتم وضع كرات الشكلمة على

الصينية بشكل مرتب و مُنظم قدر الإمكان بحيث تأخذ الصينية أكبر عدد ممكن مِن كرات الشكلمة و في نفس الوقت يكون هنالك مسافة كافية بين القطع كي لا تلتصق ببعضها البعض.

5- و في النهاية يتم وضع الصينية في الفرن لمدة عشرين دقيقة و تحمير قطع الشكلمة مِن الأعلى و تركها جانباً لتبرد و تُقدم باردة.

وهذه عزيزي القاريء هي طريقه عمل الشكلمه بجوز الهندفأتمنى حقاً أن تنال القدر الكافي مِن رضاك.

إنضم لقناتنا على تيليجرام