معلومات عن شركة أدنوك للتوزيع adnoc

معلومات عن شركة أدنوك للتوزيع adnoc
ادنوك

شركة بترول أبوظبي الوطنية أو شركة أدنوك تعتبر من أشهر شركات البترول في الإمارات تأسست الشركة في عام 1971 و هي تقع في إمارة أبوظبي و يشرف عليها المجلس الأعلى للبترول الإماراتي، وتعمل الشركة في صناعة النفط و الغاز الطبيعي بجميع مجالاته من تنقيب و إنتاج و تكرير و تسويقه، كما أنها تعمل في مجالات آخرى كالبتروكيماويات و النقل البحري و الصناعات الكيماوية و تتكون مجموعة شركات أدنوك من 14 شركة تعمل في مجالات مختلفة.

أدنوك

تعتبر شركة أدنوك أكبر مصدر للدخل لحكومة أبو ظبي و يمكن اعتبارها أنها المصدر الرئيسي للدخل فهي تنتج حوالي مليوني برميل يوميًا، كما أنها تعتبر في المركز الرابع من الاحتياط العالمي للنفط ففي عام 2007 بلغ احتياطها حوالي 137 مليار برميل، الشركات التابعة لشركة أدنوك
هناك العديد من الشركات التي يعود تبعيتها لشركة أدنوك مع اختلاف الخدمات و المجالات التي تعمل فيها مثل :

شركات الاستكشاف و إنتاج النفط، شركة بترول أبوظبي للعمليات البترولية البرية، تعتبر شركة أدكو تابعة لشركة أدنوك و هي تقوم بممارسة أعمالها في المناطق البرية، و مناطق المياه الضحلة و كان أول حقل تم اكتشاف النفط فيه هو حقل باب في عام 1960

شركة أبوظبي العاملة في المناطق البحرية : يطلق على هذه الشركة اسم أدما العاملة و في عام 1962 تم تأسيس هذه الشركة وهي تابعة لشركة بترول أبوظبي الوطنية ( شركة أدنوك )، كما أنها تعتبر من أكبر الشركات التي تعمل في مجال النفط و الغاز الطبيعي في المناطق البحرية.

شركة تطوير حقل زاكوم ( زادكو ) تم تأسيس الشركة في عام 1977 و هي تابعة لشركة بترول أبوظبي الوطنية و تعمل في مجال النفط و الغاز الطبيعي، وكان الهدف من إنشائها هو تشغيل وتطوير حقل زاكوم العلوي البحري بأبوظبي و هو يعتبر ثاني أكبر الحقول البترولية في الخليج العربي.

شركات خدمات الاستكشاف و الإنتاج

  • شركة إسناد : تعتبر شركة إسناد من الشركات التابعة لشركة بترول أبوظبي الوطنية ( شركة أدنوك ) و هي تقوم بتأجير القوارب البحرية و تعمل على إنتاج وتسويق كيماويات الحفر.
  • شركة أبوظبي لإدارة الموانئ البترولية : الهدف من هذه الشركة هو تشغيل ميناء جبل الرويس وجبل الظنة بالإضافة إلى موانئ بترولية آخرى.
abu dhabi
ادنوك

 

  • شركة الحفر الوطنية : تعتبر هذه الشركة من الشركات المتخصصة بأعمال حفر الآبار في المناطق البحرية والبرية.
  • شركات الكيماويات والبتروكيماويات
  • شركة أبوظبي للدائن البلاستيكية المحدودة : تأسست الشركة في عام 1998 كمشروع مشترك بين شركة أدنوك وشركة بورياليس النمساوية و هي من الشركات التي لها مقرين فالأول في الإمارات و الثاني في سنغافورة، والهدف من هذه الشركة هو إنتاج البينزين و البراكسلين ( اللدائن البلاستيكية ).
  • شركة صناعات الأسمدة بالرويس : تأسست الشركة في عام 1980 و مقرها هو أبوظبي و تقوم الشركة بإنتاج اليوريا ويصل إنتاجها إلى 651.331 ألف طن و تنتج الأمونيا بنسبة 463.076 ألف طن سنويًا.
  • شركات معالجة النفط و الغاز الطبيعي
  • شركة أبوظبي لتسبيل الغاز المحدود : يطلق عليها اسم أدجاز و تم تأسيس الشركة في عام 1973 و هي تابعة لشركة بترول أبوظبي الوطنية ( شركة أدنوك ) و الهدف من إنشائها تشغيل مصنع الغاز الطبيعي بجزيرة داس.
  • شركة أبوظبي لصناعات الغاز المحدود : يطلق عليها اسم جاسكو و تم تأسيس الشركة في عام 1978 و كان الهدف من إنشائها هو تشغيل مجمع صناعي لإنتاج سوائل الغاز الطبيعي بالإضافة إلى تخزينه ونقله.
  • شركة أبوظبي لتكرير النفط : يطلق عليها اسم تكرير و تم تأسيسها في عام 1991 وذلك كشركة مساهمة لشركة أدنوك و الهدف من إنشائها هو القيام بعمليات تكرير النفط الخام و المكثفات البترولية و معالجة و إنتاج الكبريت.
  • شركة أبوظبي لتطوير الغاز المحدود : ويطلق على الشركة اسم الحصن للغاز و تم تأسيسها في عام 2010 و الهدف من إنشائها هو تطوير وتشغيل حقل شاه للغاز و إنتاج الغاز الطبيعي الحمضي و الغازي و السائل و تحبيب الكبريت.