قانون العمل والعمال في الامارات

قانون العمل والعمال في الامارات

قانون العمل والعمال في الامارات تعتبر الإمارات العربية المتحدة واحدة من اكثر دول العالم تقدما فى قطاع المال و الأعمال ، و ذلك نظرا لما توفره من فرص عديدة فى القطاع العام و الخاص ، و لذا تسعى الدول جاهدة لخلق نوع من العدل و المساواة لضمان حقوق كل من اصحاب العمل و العمال ، و لذا قامت الدولة بسن قانون العمل الاماراتى .  فتابعوا معنا فى هذا المقال للتعرف على قانون العمل والعمال في الامارات .

قانون العمل والعمال في الامارات

قانون العمل والعمال في الامارات

يعد قانون العمل والعمال في الامارات اصطلاحا هو ما يضمن للعمال الحقوق القانونية التى تتصل بالعلاقات التى تحكم العمال بأصحاب العمل ، و من الجدير بالذكر ان هذه الحقوق تتعلق بالمفاوضات حول الأجور و الحوافز ، كما ان الامارات واحدة من الدول التى تستقبل العديد من العمالة الأجنبية حيث يعد التحسين المستمر لحماية حقوقهم من الأوليات الوطنية وذلك وفقا للبنك الدولى .

قانون العمل والعمال في الامارات

لقد وضعت الإمارات العديد من القوانين لضمان سلامة العاملين ، و قد ألزمت أصحاب العمل بالتقيد بأنظمة الصحة و البيئة و السلامة ، و من الجدير بالذكر ان قانون العمل الاتحادى داخ لالدولة ينص على تأمين سلامة العمال و حمايتهم يحيث لا يعمل العامل اكثر من  خمس ساعات متتالية دون ترات الراحة و الطعام و الصلاة و لا تدخل هذه الفترات فى حساب عدد ساعات العمل فى قانون العمل والعمال في الامارات كما تنص المادة 66 من القانون .

و قد تحرص الامارات على تثقيف و تعريف العاملين و أصحاب العمل على حقوقهم وواجباتهم وفقا لقانون العمل الإماراتى الجديد لعام 2020م ، و لهذا الهدف قامت بترجمة معظم القوانين و التشريعات و القرارات الوزارية إلى العديد من اللغات ، و لذك لتصل إلى كافة شرائح و فئات المجتمع ، و قد أطلقت حكومة الامارات مؤخرا على الحملات التوعوية و منها حملة اعرف حقوقك بالعديد من اللغات كالعربية و الانجيليزية و الهندية و غيرها  بجانب اعلانات التوعية من خلال الشاشات الرقمية.

العطلات الرسمية فى قانون العمل والعمال في الامارات

يتمتع الموظف بأجازة سنوية و عدد من العطلات الرسمية و هى أجازات العمل و العمال بالاجر الكامل فى المناسبات الأتى ذكرها :

  • بداية السنة الهجرية : يوم واحد
  • بداية السنة الميلادية : يوم واحد
  • يومان لعيد الفطر المبارك
  • ثلاثة أيام لعيد الأضحى
  • يوم واحد للمولد النبوي
  • يوم واحد للاسراء و المعراج
  • يوم واحد ليوم الشهيد
  • يومان لليوم الوطنى

عدد أيام الأجازة السنوية فى قانون العمل والعمال في الامارات

لا يحق للموظف أن يحصل على أجازة سنوية إذا كانت مدة خدمته لدى صاحب العمل تقل عن ستة أشهر بينما يحق للموظف أن يحصل على أجازة سنوية لمدة ثلاثين يوم إذا زادت مدة خدمته عن عام و بمعدل يومين فى الشهر إذا كانت المدة أكثر من ستة أشهر و أقل من عام فتدخل فى حساب مدة الأجازة السنوية أيام العطل المقررة فى القانون أو أى مدد أخرى بسبب المرض .

بنود قانون العمل التى تتعلق بالأجازات المرضية

يحق للعامل أن يحصل على أجازة مرضية لمدة ثلاثة شهور متصلة أو متقطعة عن كل سنة من سنوات العمل ، وذلك بعد مرور ثلاثة شور من خدمته المستمرة فى العمل و يتم حساب الأجازة وفق قانون العمل الإماراتى للأجازات المرضية كما يلى :

  • يتم حساب الأجر بالكامل عن أول خمسة عشر يوم
  • نصف الأجر عن الأايام الثلاثين التالية
  • المدة التى تلى ذلك أى 45 يوم تكون بدون أى أجر

و لذا يتعين على الموظف أن يقوم بإبلاغ صاحب العمل عن مرضه خلال فترة أقصاها يومان و على صاحب العمل ان يتخذ الاجراءات اللازكمة لعرض الموظف على الكشف الطبي للتحقق من مرضه .

قانون العمل والعمال في الامارات .. و فى ختام هذا المقال نكون قد تعرفنا بالتفصيل على قانون العمل والعمال في الامارات ، كما تعرفنا أيضا على بنود الأجازات المرضية فى هذا القانون و عدد أيام الأجازة السنوية.

إنضم لقناتنا على تيليجرام