طرائق المحافظة على الموارد المائية في الامارات..كيف نحافظ على المياه

طرائق المحافظة على الموارد المائية في الامارات..كيف نحافظ على المياه

ان الماء هي عبارة عن السائل الذي لا يوجد له رائحة ولا لون ولا طعم، ويعتبر الماء عبارة عن مركب كيميائي متواجد في الصورة السائلة في اغلب الاحيان، حيث انه يتكون من ذرتين هيدروجين وايضا ذرة اكسجين، لذالك فالماء يتكون من مجموعة من الجزيئات حيث ان لكل جزيء يحتوي على ثلاثة ذرات، وهي ذرتين من الهديروجين وذرة اكسجين واحدة، مع العلم ان القطرة الواحدة من الماء وايضا تتكون من ملايين من الجزيئات، يغطى الماء تقريبا ثلاثة ارباع كوكب الارض، حيث ان كوكب الارض يتكون من نسبة مقدارها سبعين بالمئة من المياه من اليابسة، وايضا يوجد نسبة سبعة وتسعين من المياه المتواجد على كوكب الارض.

طرائق المحافظة على الموارد المائية في الامارات..كيف نحافظ على المياه

طرق المحافظة على المياه

يتم المحافظة على المياه بالعديد من الطرق والمصادر وذالك من التلوث عن طريق التحسين للعديد من السلوكيات البشرية الخاطئة وايضا المؤثرة في الثروة المائية، ومن تلك الطرق:

  • النهي عن رمي الفضلات الصناعية في الماء او احد مصادرها، وايضا عدم اتخاذ الانهار مكب للتخلص من المخلفات الكيميائية والنووية وايضا الوقود الاحفوري وايضا التخلص منها عبر الطرق الصحية للمحافظة على الماء من التلوث.
  • الابتعاد عن الاستنزاف للمياه والاستهلاك بالكميات الغير معقولة وذالك يكون عن طريق الزيادة في الوعي حول الاهمية في الاستهلاك للمياه وايضا المحافظة عليها من الاستنزاف.
  • صيانة الشبكات للمياه وذالك بشكل دوري وايضا العمل على التنظيف للابار والخزانات المياهية.

كيفية الحفاظ على الماء

  • عملية البحوثات عن البدائل التي تغني عن الاستعمال للمواد الكيميائية والسامة في عملية التنظيف مثل التعويض عن الكلور بالخل الابيض، وايضا في حال عدم الحصول على البديل لبعض المواد الكيميائية والذي يعوض عها بالمواد الاخرى والاقل ضرر.
  • العمل على صناعة غسول اليدين وذالك من المواد الطبيعية والغير كيميائية.
  • التخلص من المواد الكيميائية مثل الغاز والامونيا وذالك بالاساليب السليمة ومن ضمن الاماكن المسموح بها.
  • العمل على تصليح الصنابير المعطلة والتي تسبب التسريب للمياه، وايضا تركيب الاجهزة في ترشيد الاستهلاك للمياه على الصنابير التي يتم استخدامها بشكل مكرر مثل صنبور المطبخ والحمام.

ماهي مصادر المياه

للمياه العديد من المصادر الطبيعية وهي:

  • المياه السطحية، وهي عبارة عن مياه الانهار وايضا البحيرات والبرك والجداول المائية، حيث انها تعتمد كمية المياه السطحية على مياه الامطار، وايضا التضاريس الطبوغرافية والعوامل التي تؤثر في المناخ من الرياح والتبخر وغير ذالك.
  • المياه الجوفية، وهي عبارة عن المياه التي تتسرب عبر التربة الى باطن الارض.
  • مياه الامطار وهي عبارة عن المياه التي تهطل .
  • المياه المعالجة، وهي اعادة الاستخدام للمياه الجارية والتي يكون عبورها في العديد من المراحل، وايضا تمر مياه البحر في العديد من المراحل وايضا بقصد التحليل وذالك لتصبح صالحة في الاستهلاك.

أضرار المياه الملوثة

تعمل المياه الملوثة على نقل العديد من الميكروبات والامراض سواء ان كان ذالك عن طريق مياه الاستحمام والشرب المتواجدة في البرك السباحية او بالخضراوات والفواكه المسقية بالمياه الملوثة الغير صالحة للري، ومن الامراض الخطيرة الناتجة عن المياه الملوثة:

  • الامراض الفيروسية، وذالك مثل شلل الاطفال والتهاب الكبد الوبائي وايضا الالتهابات المعوية، وايضا يتزامن مع ذالك الامراض والاعراض النفسية الاخرى مثل الكآبة والانطواء والعديد من الامراض.
  • الامراض البكتيرية، مثل التيفوئيد والكوليرا وهي عبارة عن الامراض التي تسبب الوفاة.
  • الامراض الطفيلية، وهي مثل البلهارسيا .

ان تلوث المياه يؤثر بشكل سلبي وخطير جدا على الثروة الحيوانية والتي تعيش في البحار وايضا المحيطات والانهار، حيث انها تؤدي الى النفوق في الاعداد الهائلة منها بشكل سنوي، لذلك يؤثر تلوث المياه على الانسان ويزيد الامراض عنده.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إنضم لقناتنا على تيليجرام