أعراض وطرق علاج الفشل الكلوي

أعراض وطرق علاج الفشل الكلوي
ما هي علامات بداية الفشل الكلوي؟

الفشل الكلوي من الأمراض الخطيرة وتعد الكلية في جسم الإنسان من أحد الأعضاء الهامة التي من الصعب أو المستحيل أن تتم الحياة بدونها داخل جسم الإنسان لذلك تستطيع الأن وبكل سهولة أن تتعرف على تلك الأعراض التي من الممكن أن توحي إلى أن هناك مشكلة كبيرة يجب عليك حلها الآن قبل أن يتطور الفشل الكلوي إلى عمليات الغسيل وغيرها من الطرق العلاجية الطبيعية المستعصية.

أعراض وطرق علاج الفشل الكلوي
ما هي علامات بداية الفشل الكلوي؟

حيث أن الكلية تقوم بتنقية الجسم من السموم التي لا نهاية لها في جسم الإنسان والتي تأتي من عدة طرق مختلفة، حيث عندما تتعرض الكلى إلى احدي المشاكل تصبح في هذا الحال لا تقوم بوظيفتها بالشكل الطبيعي والمناسب لحالة الجسم، ويصبح الضرر أكبر بكثير في تلك الحالة، وفي هذا الوقت تبدأ أعراض الفشل الكلوي في الظهور بدرجة خفيفة.

ما هو الفشل الكلوي

سوف نتعرف معًا ما هو الفشل الكلوي باختصار شديد بكل بساطة الكليتين يقعون آسف الظهر وهم زج من الكلى يقعون بالضبط بجانب العمود الفقري، والكلية دورها أنها تقوم بتصفية الدم والجسم من السموم التي من الممكن أن يتعرض لها، وبعد ذلك تقوم الكلى بإرسال السموم إلى المثانة لكي تتخلص منها في البول أو عن طريق إرسال اليوريا تلك إلى التبول.

ويحدث الفشل عندما تفقد الكلية قدرتها على تصفية الدم والجسم من السموم بشكل تلقائي وطبيعي، وهناك الكثير من الأشياء التي تردع وراء سبب الفشل الكلوي من تلك الأسباب هي:

  • التعرض المستمر للكثير من الملوثات البيئية أو تناول الكثير من الأدوية المختلفة و التي تؤثر على الكلى على المدى البعيد أو القريب.
  • الأمراض الحادة والمزمنة من الممكن أن تؤثر بشكل كبير على الكلى، بالإضافة إلى الجفاف الشديد الذي يؤثر على المدى القصير، وبهذا الشكل يصبح الجسم مثل بالسموم التي لم يستطيع أن يقوم بالتخلص منها بالطريقة الصحيحة وبالتالي تظهر المشاكل الخاصة بالفشل الكلوي التي يجب حينها أن نقوم باتخاذ القرارات السريعة والذهاب إلى الطبيب لبدء رحلة العلاج ولا نستطيع أن ننسى بأن تلك الرحلة من العلاج هي رحلة صعبة للغاية حيث ان هذا المرض من الممكن أن يهدد الحياة ويجعلك أقل مناعة.

أعراض مبكرة للفشل الكلوي

هناك عدة أعراض مبكرة لمرض الفشل الكلوي وتلك الأعراض من الممكن أن تسمح بالظهور عنها، ولكن يجب أن تكن لديك خلفية كبيرة حول تلك الأعراض:

  • سوف يشعر المريض بانخفاض ملحوظ في معدل البول عن المعدل الطبيعي المسموح به، مما يؤدي إلى تورم الأطراف خاصة في فصل الصيف.
  • وتتورم الأطراف نتيجة احتباس الأملاح والسموم داخل الجسم وعدم القدرة من التخلص منها عن طريق التبول، لذلك يجب إجراء عدة فحوصات إذا شعرت بهذا العرض على الفور مع الطبيب الاستشاري الخاص بك لكي تطمئن على صحتك.

أعراض الفشل الكلوي

هناك عدة أعراض متغيرة للفشل الكلوي يجب أن تتعرف عليهم جيدا، حتى تستطيع أن تعالج الأمر في بدايته من أهم تلك الأعراض:

  • انخفاض كمية البول دلى مريض الفشل الكلوي، مما ينتج عنه تورم الساقين والقدمين نتيجة احتباس الأملاح في جسم المريض، وهذا يرجع إلى أن الكليتين لا تستطيع أن تتخلص من السموم عن طريق التبول ويتم الاحتباس في الجسم.
  • يشعر مريض الفشل الكلوي بالنعاس الشديد الذي يعطله على أن يقوم بنشاطاته اليومية بشكل سليم وصحي، يشعر المريض أيضًا بالكثير من الارتباك بالإضافة إلى ألم شديد في الصدر، ومن الممكن أن تأتي غيبوبة أو نوبات مختلفة.

أسباب الفشل الكلوي

من الممكن أن تطور الأعراض بطريقة سريعة من شخص لأخر على حسب الحالة الصحية الخاصة به، لذلك في هذه الحالات يجب عمتًا أن نقوم ببعض الكشوفات الهامة التي سوف تفرق لنا وتعرفنا على النتيجة، ولكن هناك أيضًا عدة أسباب مختلفة من الممكن أن تكون هي وراء هذا المرض لذلك يجب أن نعرفهم جيدًا.

  • قد يكون السبب الرئيس هو تدفق الدم بالشكل الخاطئ إلى الكليتين مما ينتج عنه بعض الأمور الخاطئة، وبذلك سوف تتعرض الكلى إلى الفشل الكلوي.
  • وفي احدى الحالات من الممكن أن يسبب فقدان تدفق الدم إلى نوبة قلبية شديدة تؤدي إلى الوفاة إذا لم يتم إنقاذ الحالة في أقرب وقت ممكن.
  • والجفاف أيضًا يعد سبب رئيسي في الفشل الكلوي بالإضافة إلى الحروق والذي تعبر عن رد فعل تحسسي تجاه ما شعر به الإنسان أثناء عملية الحرق مثل تعفن الدم أو ارتفاع ضغط الدم، ومن الممكن أن يصبح السبب هو الأدوية المضادة للالتهابات التي تعمل على الحد من تدفق الدم.
  • واذا تعذر الجسم عن البول من الممكن أن يصاب بالفشل الكلوي حيث لا يستطيع الجسم أن يتخلص من السموم التي بداخله عن طريق البول، حيث ان سرطان البروستاتا من أكثر الأمراض المنتشرة لاحتباس البول.

حيث أن سرطان القولون وعنق الرحم من الممكن أن يصبحون السبب الرئيسي وراء الفشل الكلوي، وحصوات الكلى أيضًا من الممكن أن تؤدي إلى الفشل الكلوي إذا تم إهمالها بشكل كبير.

إنضم لقناتنا على تيليجرام