ما هي فوائد فيتامين B6 ووظيفته في الجسم؟

ما هي فوائد فيتامين B6 ووظيفته في الجسم؟
أعراض نقص فيتامين B6

عضو آخر من مجموعة الفيتامينات القابلة للذوبان في الماء هو فيتامين B6 واسمه العلمي هو البريدوكسين، تحتوي أمبولات التعزيز المركبة على فيتامين ب 6، وتحتوي كذلك العديد من الأدوية الموصوفة لتقوية الأعصاب على هذا الفيتامين.

B6 هو عضو مهم آخر في عائلة فيتامين ب الذي سمعت عنه كثيرًا، في المقالة التالية، سوف نقدمها لك الكثير من المعلومات حول هذا الفيتامين.

ما هي فوائد فيتامين  B6 ؟

فيتامين B6في أجسامنا يعتمد إنتاج وتحويل البروتينات بشكل كبير على فيتامين B6 على سبيل المثال، وجود فيتامين ب 6 مهم جدًا في إنتاج البروتينات الموجودة في خلايا الدم الحمراء.

B6 فعال في النشاط العصبي للجسم، هناك نواقل عصبية في أجسامنا تنقل الرسائل الحسية والحركية، إذا لم يكن B6 موجودًا، فلن يعمل هؤلاء الرسل بشكل صحيح وستحدث اضطرابات عصبية.

B6 فعال في إطلاق السكريات المخزنة في الجسم، من هذا الدور الذي تلعبه B6، يمكن استنتاج أن الحصول على ما يكفي من B6 ضروري للرياضيين وأولئك الذين يشعرون بضعف شديد.

الكمية المطلوبة من هذا الفيتامين للبالغين هي 1،3 ملغ في اليوم، النقطة المهمة هي أن كمية B6 التي نحتاجها تعتمد على كمية البروتين التي نحصل عليها من الطعام، كلما احتوى طعامنا على المزيد من البروتين كلما احتجنا إلى فيتامين B6.

لقد شاهدت أشخاصًا يضبطون نظامهم الغذائي ويأكلون لحمًا مشويًا أو مسلوقًا لفترة طويلة دون خبز أو خضروات لإنقاص الوزن، وبعد فترة يعانون من اضطرابات عصبية، ويرجع هذا التعقيد إلى قلة تناول B6.

الآثار الجانبية لفيتامين B6

تتمثل مضاعفات نقص فيتامين ب 6 في الاضطرابات العصبية، وكذلك الشعور بالضعف وعدم القدرة بسبب هزال العضلات، والنعاس ومضاعفات أخرى، واحمرار وتورم اللسان، وتقرحات في الفم، وتغيرات في جلد الجسم.

يجب أن يحرص الأشخاص الذين يتناولون أيزونيازيد على عدم الإصابة بنقص فيتامين ب 6، هذا الدواء يقلل من فيتامين ب 6 في الجسم.

مصادر فيتامين B6 في الطعام

  • يتوفر فيتامين ب 6 في الحبوب الكاملة والبسكويت وجنين القمح.
  • وجدت B6 في منتجات اللحوم، وخاصة الدجاج، السمك والكبد.
  • يوجد فيتامين ب 6 في الفواكه والخضروات مثل الموز (غني بفيتامين ب 6 وجيد لكبار السن) والجزر والقرنبيط والبازلاء وعصير البرتقال والطماطم والتفاح والمكسرات.

استخدامات فيتامين B6

فيتامين B6 تحسين أعراض نقص فيتامين ب 6 :

  • وتشمل هذه الأعراض الالتهاب (الاحمرار والتورم والألم) والفم وتشقق الشفاه وجفافها والتهيج والاكتئاب والارتباك.
  • علاج فقر الدم واضطرابات الجهاز العصبي الناتجة عن الأدوية المضادة لمرض السل.
  • علاج المرضى الذين تناولوا كميات كبيرة من أيزونيازيد (دواء مضاد لمرض السل).
  • التقليل من أعراض متلازمة ما قبل الحيض (PMS).

تقليل الغثيان والقيء أثناء الحمل

الوقاية من أمراض القلب، تظهر الدراسات الحديثة أن فيتامين ب 6 وفيتامين ب 12 وحمض الفوليك يمكن أن يخفض مستويات الهوموسيستين في الدم (مادة تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب).

  • يُفقد فيتامين ب 6 في الأطعمة المجمدة أو المنتجات الغذائية (مثل اللحوم).

تتوفر أشكال الديجيتامين ب 6 في صورة هيدروكلوريد البيريدوكسين، يتوفر هذا المركب على شكل أقراص على شكل فيتامينات متعددة (مضغ للأطفال).

يتوفر على شكل B-complex أو بمفرده بكميات من 1 إلى 150 مجم، يوجد فيتامين ب 6 أيضًا في الفيتامينات المتعددة الموجودة في قطرات وسوائل ويستخدمها الأطفال.

تعليمات الاستهلاك

  • للوقاية من نقص فيتامين ب 6 للرجال والنساء 1،5 مجم إلى 2 مجم يوميًا من استخدام الفيتامين.
  • تحتاج النساء الحوامل إلى 2،2 مجم من فيتامين B-6 يومياً، بينما تحتاج النساء المرضعات إلى 2،1 مجم.

الأشخاص الذين يتبعون نظامًا غذائيًا متوازنًا يتضمن مصادر فيتامين ب 6 لديهم احتياجاتهم اليومية من هذا الفيتامين ولا يحتاجون إلى مكملات إضافية من هذا الفيتامين.

إذا كانت لديك أي أسئلة حول متطلباتك اليومية من فيتامين ب 6، يمكنك استشارة طبيبك، احرص دائمًا على تناول مكملات الفيتامينات مع الماء، ويفضل بعد الوجبات.

احتياطات

يمكن أن يسبب فيتامين ب 6 مشاكل عصبية عند تناوله بكميات كبيرة (200 مجم أو أكثر يوميًا) لفترة طويلة، وقفه سوف يحسن المشاكل.

التفاعلات المحتملة

فيتامين B6 فيتامين ب 6 يثبط تأثير ليفودوبا على مرض باركنسون تحدث إلى طبيبك للحصول على مزيد من المعلومات حول فيتامين ب 6.

تأثير فيتامين B6 في الغثيان

تعاني العديد من النساء الحوامل من غثيان شديد في الأشهر الأولى من الصباح بعد الاستيقاظ، ويضايقهم الغثيان أثناء النهار، هل هناك أي شيء يمكن أن يساعد في تخفيف الغثيان؟ أظهرت الأبحاث أن تناول مكملات B6 في وقت مبكر من الحمل له تأثير إيجابي في تخفيف الغثيان عند النساء الحوامل.

كما أن النساء اللواتي يحاولن منع الحمل عن طريق تناول حبوب منع الحمل يعانين أحيانًا من الغثيان والصداع والقيء والشعور بالاكتئاب والمعاناة المبكرة.

في دراسة أجريت على 124 شخصًا، أدى تناول 150 مجم من مكمل فيتامين ب 6 يوميًا إلى تقليل آثار حبوب منع الحمل، من الواضح أنهم شعروا بصداع ودوخة أقل بعد تناول المكملات.

تعاني بعض النساء من الدوخة والصداع والألم عند اقتراب موعد الدورة الشهرية ويكونون أكثر ميلًا لتناول الطعام.

في بعض الأحيان يشعرن بألم في بعض أجزاء الجسم، مثل الظهر أو البطن، وهو ما يسمى متلازمة الحيض أو الدورة الشهرية، إحدى الطرق الفعالة للتخفيف من الآثار الجانبية في هذه الحالة هي تناول مكمل فيتامين ب 6.

أظهرت الأبحاث أن تناول B6 بجرعة 100 مجم في اليوم فعال للغاية، ولكن يجب أن يصفه الطبيب لأنه إذا تم تناول B6 أكثر من اللازم (أكثر من 200 مجم) يمكن أن يسبب التسمم.