المسافة بين الأرض والشمس

المسافة بين الأرض والشمس

الشمس هي مصدر الحرارة والضوء الوحيد لكوكب الأرض وكافة المجموعة الشمسية، ولكن يبقى السؤال الأهم وهو كم تبلغ المسافة بين الأرض والشمس ، فكوكب الأرض يمكن أن يتعرض للتجمد في حال عدم وجود الحرارة اللازمة للدفء،ونرصد لكم خلال السطور القادمة المسافة من الشمس إلى الأرض بالكيلومترات وكذلك بالسنة الضوئية.

المسافة بين الأرض والشمس

المسافة بين الأرض والشمس

تبلغ المسافة بين الأرض والشمس حوالي 150 مليون كيلو متر مربع أي أن الشمس بعيدة جدًا عن كوكب الأرض وليس كما يظنها البعض قريبة من الأرض، ويستغرق الضوء الشمس حوالي 8 دقائق للوصول إلى كوكب الأرض مع العلم أن سرعة الضوء الشمسي هي 300.000 كليو مر في الثانية الواحدة.

ويدور كوكب الأرض حول الشمس  100.000 مرة، ويطلق على المسافة من الأرض إلى الشمس “الوحدة الفلكية” أو “AU” والتي يتم استخدامها في قياس المسافات للنظام الشمسي.

والجدير بالذكر أن المسافة بين الشمس والأرض ليست ثابتة أي أن المسافة بينهما تتغير كل عام وأبعد هذه المسافات بين الشمس والأرض هي 152.1 مليون كيلو متر مربع، بينما أقرب مسافة بين الشمس والأرض كانت 147.1 مليون كيلو متر مربع، ويعتبر كوكب الأرض هو الأقرب إلى الشمس خلال فصل الشتاء ويكون ذلك في النصف الشمالي من الكرة الأرضية.

وتبلغ المسافة بين الشمس والأرض 8 دقائق بالثانية الضوئية، بينما تكون المسافة بين القمر والأرض هي ثانية ضوئية واحدة فقط، وتكبر الشمس حجم الأرض بمليون وثلاثمائة ألف مرة، ويزيد طول لسان اللهب الذي يخرج من الشمس عن مليون كيلو متر مربع.

المسافات بين الشمس والكواكب الأخرى

تقع الأرض في منتصف المجموعة الشمسية حيث يكون كوكب الأرض هو ثالث كواكب المجموعة الشمسية بعدًا عن الشمس، بينما كوكب عطارد هو أقرب الكواكب للشمس وتبلغ المسافة بين عطارد والشمس حوالي 58 مليون كيلو متر، بينما يكون كوكب نبتون هو أبعد الكواكب عن الشمس وتبلغ المسافة من كوكب نبتون إلى الشمس حوالي 4.5 مليار كيلو متر.

ونرصد لكم جدول مفصل بالمسافات بين الشمس والكواكب الأخرى كالتالي:

الكوكبالمسافة من الشمسطول اليوم
عطارد58 مليون كم59 يومًا  من أيام الأرض
الزهرة108 مليون كم243 يومًا من أيام الأرض
الأرض150 مليون كم24 ساعة
المريخ228 مليون كم24 ساعة و 37 دقيقة
المشترى778 مليون كم9.8 ساعة
زحل1.4 مليار كم10.7 ساعة
أورانوس2.9 مليار كم18 ساعة
نبتون4.5 مليار كيلو متر16 ساعة

وخلال هذه الأيام ومع التطور التكنولوجي الهائل فإن الرادار والمركبات الفضائية المتطورة تستخدم في قياس المسافة بين الأرض والشمس بطريقة سهلة ومباشرة ودقيقة للغاية.

إنضم لقناتنا على تيليجرام