أول من اخترع القنبلة الذرية

أول من اخترع القنبلة الذرية

أنجز الإنسان الكثير من الاختراعات التي غيرت حياتنا والطريقة التي نعيش بها ، وأحد هذه الاختراعات والتي أصبحت نقطة تحول كبيرة في حياة البشرية هي القنبلة الذرية ، والتي تعتبر سلاح قوي وفتاك ، وعندما نتتبع النقطة التي تم اختراع القنبلة الذرية فيها ، فإننا نتحدث عادة عن مشروع مانهاتن بالرغم من أن اختراع القنبلة الذرية جاءت نتيجة للعديد من الجهود المتراكمة .

أول من اخترع القنبلة الذرية

الهجوم الياباني على بيرل هابور
في بداية الحرب العالمية الثانية ،كانت الولايات المتحدة مصممة عن الابتعاد عن الحرب التي بدأت في أوروبا والتي كانت فيها ألمانيا تلتهم الدول الأوروبية الأخرى ، ومع ذلك قام اليابانيون بقصف مفاجئ للأسطول الأمريكي في قاعدة بيرل هاربور في 7 ديسمبر 1941 ، وقبل أن تتمكن الولايات المتحدة من تعبئة قواتها كانت القوات اليابانية قد اجتاحت معظم دول جنوب شرق آسيا ، ولكن الولايات المتحدة استعادت ببطء السيطرة على الأراضي التي احتلتها اليابان في المحيط الهادئ .

مشروع مانهاتن
قام الرئيس فرانكلين روزفلت بتوجيهات سرية للغاية لبدء مشروع تعاون مشترك بين الولايات المتحدة والمملكة المتحدة لبناء قنبلة ذرية ، وكان المشروع يسمى مانهاتن وكان معروف فقط لعدد قليل من السياسيين والعلماء الذين يعملون فيه ، وحتى الرئيس هاري رومان حين تولى الرئاسة لم يكن يعرف عن المشروع ، إلا عندما أخبره وزير الحرب هنري سيتمسون بذلك في 25 أبريل 1945 .

وكان مشروع مانهاتن برئاسة الجنرال العسكري ليزلي .ر. جروفز ، وتم في موقع معزول في لوس ألاموس بولاية نيومكسيكو ، وتم اختيار عالم الفيزياء النظرية روبرت أوبنهايمر كمدير علمي للمشروع ، وقد واجه المشروع العديد من الصعوبات الإدارية والفنية ، وبحلول بداية عام 1945 كان قد تم إنفاق 2 مليار دولار أمريكي على هذا المشروع ، وكان من بين الأمور المحيرة التي واجهت علماء المشروع هي أفضل طريقة لتفجير القنبلة ، كما أنه حين تم بناء القنبلة كانت هناك ضغوط كبيرة لمنع وصول أخبارها إلى العالم .

العلماء الذين اخترعوا تقنية القنبلة الذرية

كان العنصر الرئيسي في صنع القنبلة الذرية هو إنتاج البلوتونيوم والذي لم يكن موجود في الطبيعة مثل اليورانيوم ، ولكنه عند إعطاؤه المنبهات الصحيحة ، كان ينتج تفاعلًا تسلسليًا يسمى الانشطار ، وقد كان دور الفيزيائي نيلز بوهر هو شرح هذا المفهوم وجعله قابل للفهم ، وكان العلماء البارزين الأخرين في المشروع إنريكي فيرمي وليو زيلارد وأخرين .

كيف يعمل الانشطار النووي
خلال الانشطار تنطلق كميات هائلة من الحرارة والإشعاع ، ويطلق على الإشعاع الناتج من الانشطار اسم أشعة جاما ، المعروفة بأنها الأكثر فتكًا بالنسبة للبشر ، ويحدث الانشطار عندما تتفكك النواة ، وهي الجزء المركزي من الذرة إلى جزأين متساويين ، وطبيعة الذرة أمر يمكن التنبؤ به في هذه العملية ، فحالما يكسر النيوترون ذرة اليورانيوم فإن الشظايا تطلق النيوترونات الأخرى التي تفكك المزيد من الذرات ، وهكذا دواليك ، يحدث التفاعل التسلسلي في  جزء من المليون من الثانية فقط ، وكمية الطاقة التي يتم إطلاقها خلال هذا التفاعل هي عدة مئات من ملايين فولت من الطاقة .

ويتم إشعال المتفجرات من خلال أجهزة تفجير ، التي تنتج موجات تصطدم بالكرة التي تحمل العنصر المشع بداخلها “البلوتونيوم” مما يسبب الانفجار النووي .

القنبلة الذرية الأولى
انفجرت أول قنبلة ذرية في العالم في صحراء نيو مكسيكو ، وأطلق عليها اسم الثالوث ، وتم وضعها داخل أنبوب فولاذي ضخم يدعى “جامبو” ، يبلغ طوله 6 أمتار ووزنه 200 طن .

وفي أغسطس عام 1945 وقع القصف الأمريكي التاريخ لناجازاكي وهيروشيما ، وبذلك وضعت الولايات المتحدة نهاية مفاجئة للحرب العالمية الثانية ، وتبقى القنبلة الذرية أكبر سلاح مدمر للبشرية .

 

إنضم لقناتنا على تيليجرام