احترس من الدمى التي تتصل بالواي فاي

احترس من الدمى التي تتصل بالواي فاي

مع التقدم التكنولوجي المذهل الذي حدث في العقود الأخيرة أصبحت التكنولوجيا جزء أساسي من كل نواحي الحياة حتى لعب الأطفال ، وفي الفترات الأخيرة ظهرت مجموعة من لعب الأطفال تستخدم تقنيات الاتصال اللاسلكي مثل الواي-فاي أو البلوتوث .

احترس من الدمى التي تتصل بالواي فاي

ولكن مؤخرًا حظر خبراء حماية المستهلك من الألعاب التي تتصل بالهواتف عن طريق البلوتوث أو الواي-فاي ،  لأنها قد تهدد سلامة الأطفال ، فتبعًا لتقرير صفحة مراقبة المنتجات ويتش – ? product watchdog Which – فإن الألعاب التي تتصل بالواي-فاي مثل لعبة الدمية فوربي (FURBY) أو الدمية كلودبيتس (CLOUDPETS) ، تشكل تهديد كبير على الأطفال الصغار ، لأنها تسمح لأي شخص أن يتصل بهم .

بعد أن قام الموقع بإجراء بحث عن آلية عمل تلك الدمى أكد أن هناك ثغرات أمنية بتلك الألعاب ، ويقول أليكس نيل- العضو المنتدب للمنتجات والخدمات المنزلية بالموقع : ” إن تلك النوعية من الألعاب أصبحت تلقى شعبية كبيرة ، ولكني أن أنصح أي شخص يريد شراء تلك الألعاب لأطفاله أن يتوخى الحذر ” .

حيث قام نيل بإجراء اختبار لتلك الألعاب بالتعاون مع فريق من الباحثين ومنظمة المستهلك الألمانية -Stiftung Warentest- وقد استمرت الاختبارات على مدى 12 شهر ، وقد وجدوا أن تلك الألعاب لا تحتوي على إجراءات مصادقة كافية ، وأنه يمكن لأي أحد أن يخترقها بسهولة دون الحاجة لاستخدام رمز تعريف أو كلمة سر ، وهذا يشكل تهديد كبير على الأطفال .

كما نشر بيل شريط فيديو قد صوره للعبة يوضح كيف أن تلك الألعاب يمكن قرصنتها بسهولة ، والتحكم بأصوات اللعبة ، وبالتالي يمكن لأي أحد أن يتحدث إلى ألأطفال عن طريق تلك الألعاب .

وإليك النتائج التي نشرها بيل على موقع WHICH :

وجدنا في كل الألعاب التي اختبرناها أنه من السهل أن يقوم أي شخص بقرصنة اللعبة حتى لو كان صاحب خبرة بسيطة في مجال القرصنة ، و يتحكم بالصوت الذي يصدر عن اللعبة ويتحدث إلى الأطفال .
كل مرة نحاول الاتصال باللعبة عن طريق البلوتوث لا يتم طلب كود تعريفي أو كلمة سر .
يتراوح مجال عمل البلوتوث في اللعبة في حدود عشرة أمتار، ولكن في بعض الأحيان يمتد مجال البوتوث لأكثر من ذلك ، مما يجعل من السهل جدًا على أي شخص يجلس في سيارة بجوار المنزل أن يتصل بالطفل .
وأضاف نيل أنه مع اقتراب موسم الجمعة السوداء فإن تلك الألعاب تباع بكثافة ، فيجب على المنتجين إما أن يكثفوا إجراءات الأمان ، أو يمتنعوا عن طرحها في الأسواق .

وقد قام هاسبرو _ أحد مصنعي تلك الألعاب _ بالرد على هذا التقرير قائلًا : ” إننا نحتاج عدد كبير جدًا من المهندسين ، لتغيير آلية عمل تلك الدمى ، وإنشاء برامج جديدة لتشغيلها ” .

وأضاف نيل : ” إننا نشعر بالثقة في منتجاتنا ، وقد قمنا باختبار اللعبة وتأكدنا آنها أمنة ” .

كما رد أيضًا فيفيد إيماجينيشن _ صاحب لعبة الإنسان الآلي أي كيو (I-QUE) _ على تقرير موقع WHICH قائلًا : ” إننا سنأخذ هذا التقرير بعين الاعتبار ، على الرغم من أننا لم نتلقى أي شكاوى من المستهلكين حتى الآن بهذا الشأن ” .

إنضم لقناتنا على تيليجرام