طريقة عمل استعلام عن بلاغ هروب برقم الاقامة خطوة بخطوة

طريقة عمل استعلام عن بلاغ هروب برقم الاقامة خطوة بخطوة
تسجيل دخول أبشر

استعلام عن بلاغ هروب برقم الاقامة ، قامت إدارة الجوازات بالمملكة العربية السعودية بالتعاون مع كلًا من وزارة الداخلية ووزارة العمل التنمية الاجتماعية من أجل تقنين وضع الوافدين وتنظيم عملهم بالمملكة من خلال وضع الأسس والقوانين التي تضمن ما لهم وما عليهم بما لا يتعارض مع أحكام الدولة.

فمن خلال بوابة أبشر الالكترونية الموجودة على موقع وزارة الداخلية تم اطلاق خدمة مميزة، يمكن بها عمل استعلام عن بلاغ هروب برقم الاقامة ، وذلك في إطار حملة وطن بلا مخالف التي أطلقتها وزارة الداخلية منذ عام مضى

استعلام عن بلاغ هروب برقم الاقامة

قامت وزارة الداخلية السعودية في التاسع والعشرين من مارس عام 2017م بإطلاق حملة تستهدف المخالفين بالمملكة، ممن وفدوا أو أقاموا في المملكة بصورة غير قانونية، وناشدت الحملة هؤلاء بسرعة التوجه لإدارة الجوازات من أجل تقنين أوضاعهم أو الرحيل دون التعرض لفرض عقوبات أو غرامات.

والمخالف هو كل شخص لا يمتلك وثيقة اقامة رسمية تثبت هويته، كما أن من دخلوا إلى المملكة لأداء فريضة الحج أو العمرة أو حتى الزيارة أو مجرد العبور، ولم يغادروا في موعد انتهاء تأشيراتهم يندرجوا تحت طاولة المخالفين.

العقوبات على المخالفين لنظام الاقامة بالمملكة

هناك العديد من العقوبات الني فرضتها وزارة الداخلية السعودية على كل من خالف نظام الاقامة، ولم يسرع بالتوجه لإدارة الجوازات في المنطقة التي يتواجد بها لتقننين وضعه، وهذه العقوبات هي:

  • ترحيل المخالفين والمتسللين للمملكة عبر الحدود بالإضافة لدفع غرامة مالية قدرها 15 ألف ريال سعودي
  • يُعاقب الشخص الذي لم يبادر بتسليم نفسه في الموعد المحدد بالسجن ستة أشهر، بالإضافة لدفع غرامة مالية قدرها 50 ألف ريال للمخالف و100 ألف للمتسلل.
  • يسجن كل من يقوم بتشغيل الوافد المخالف لمدة عامين، كما يتم تغريمه ما يترواح قيمته بين 25 ألف ريال سعودي و100 ألف.
  • كما يعاقب أصحاب المنشأة المُشغلة للوافدين المخالفين بالسجن لمدة عام كامل، بالإضافة لدفع غرامة مالية قد يصل قدرها إلى 100 ألف ريال سعودي

طريقة عمل استعلام عن بلاغ هروب برقم الاقامة عبر أبشر

في حال تم تقديم بلاغ بهروب أحد الوافدين يمكن عمل استعلام عن بلاغ هروب برقم الاقامة بكل سهولة من خلال الخدمات الالكترونية التي يقدمها موقع وزارة الداخلية، فيمكن فقط ببضع خطوات بسيطة معرفة حالة الوافد.

  • لعمل استعلام عن بلاغ هروب برقم الاقامة يجب عليك أولا يجب الدخول على موقع وزارة الداخلية عبر خدمة أبشر واختيار قسم الاستعلامات الالكترونية عبر هذا الرابط.
  • بعدها يتم إدخال رقم اقامة الوافد للتعرف على موقفه القانوني، وهل ما زال على رأس العمل أم لا ؟
  • بعد إدخال رقم الاقامة يجب كتابة الرمز المرئي ثم الضغط على كلمة عرض الموجودة بالأسفل، حتى يظهر وضع الوافد وموقفه الحالي.

إن كان موقفه سليم ومازال على رأس العمل فهذا يعني أنه لا يوجد بلاغ بحقه، أما إن كان غير ذلك فهذا يعني وجود بلاغ هروب عن الوافد.

استعلام عن بلاغ هروب برقم الاقامة عبر وزارة العمل

  • لعمل استعلام عن بلاغ هروب برقم الاقامة يمكن الدخول على الموقع الرسمي لوزارة العمل والتنمية الاجتماعية بالمملكة من خلال هذا الرابط
  • ثم اختيار خدمة الاستعلام عن وافد.
  • وبعد الدخول على الخدمة يتم وضع رقم الاقامة ثم الضغط على زر بحث لتظهر بعد ذلك حالة الوافد، وموقفه القانوني.

لذا يجب على المواطنين السعوديين والمقيمين عدم إغفال تلك الخدمة، والقيام بـ استعلام عن بلاغ هروب برقم الاقامة إن كان لديهم مخالفات، حتى لا يتعرضوا للغرامات أو فرض العقوبات.