أفضل طريقة لتخزين الثوم

أفضل طريقة لتخزين الثوم

يعتبر الثوم أحد النباتات التي لا يمكن الاستغناء عنها؛ حيث أنه يدخل في تحضير معظم وصفات الطعام؛ لنكهته القوية والمميزة، كما يدخل في صناعة العديد من الأدوية  وتحضير الوصفات العلاجية للشفاء من العديد من الأمراض؛ فهو يحمي خلايا الجسم من التلف باعتباره مضاد للأكسدة، كما يساهم في خفض معدل ضغط الدم، ومنع تراكم الكوليسترول الضار بالدم، وتقوية جهاز المناعة لمحاربة البكتيريا والفيروسات بالإضافة إلى حماية الجسم من الإصابة بالأورام السرطانية، لهذا نقدم لكم اليوم أفضل طريقة لتخزين الثوم والحفاظ عليه على مدار العام.

أفضل طريقة لتخزين الثوم

أفضل طريقة لتخزين الثوم

تعتبر طريقة وضع الثوم في أكياس شبكية في مكان جيد التهوية بعيداً عن أشعة الشمس أو أي مصدر آخر للحرارة “كحرارة المطبخ مثلاً” من أفضل طرق تخزين الثوم؛ لأنها تضمن الحفاظ على الثوم طوال العام دون أن يتغير طعمه أو رائحته، كما أن هذه الأكياس تساعد على دخول الهواء للثوم ، وبالتالي تحميه من التعفن.

طرق حفظ الثوم المقشر

ويمكن الاحتفاظ بالثوم عن طريق تقشيره وذلك من خلال الطرق التالية:

طريقة التجفيف

وهنا يتم تقشير كمية الثوم المتاحة والتأكد من نظافتها وأنها سليمة يتم تقسيم الفص نصفين، ورص الكمية في صينية ، وإدخالها الفرن على درجة حرارة منخفضة لمدة لا تقل عن ساعتين حتى تجف فصوص الثوم تماماً.

طريقة التجميد

وهنا يتم تقشير كمية الثوم المتاحة وتقسيمها أنصاف ووضعها داخل علب محكمة الغلق وتجميدها بالفريزر، أو يتم هرس كمية الثوم المتاحة مع القليل من الملح، ووضعها بداخل وعاء محكم الغلق أو مكعبات الثلج داخل الفريزر، والاستهلاك منه وقت الحاجة، وأهم ما يميز هذه الطريقة أن الملح يساعد على سهولة تفكيك الثوم المهروس.

عادات خاطئة عند تخزين الثوم

  • هناك من يقوم بتخزين الثوم عن عن طريق تبريده بالثلاجة، ولكن هذه الطريقة تتسبب في حدوث التسمم الغذائي بسبب تكاثر البكتيريا، وهذا يرجع لأن الثلاجة لا توفر التبريد الكافي للثوم.
  • كذلك حفظ الثوم بالخل داخل الثلاجة، فعلى الرغم من أن هذه الطريقة تحافظ على الثوم في الفترة من ثلاث وحتى خمس شهور إلا أنه قد تعرض الثوم للتلف والتعفن في حالة عدم توفر التبريد الكافي.
  • حفظ الثوم عن طريق وضعه في العلب المضغوطة تتسبب في تهيئة البيئة المناسبة لنم البكتيريا، وضياع نكهة الثوم.
إنضم لقناتنا على تيليجرام