الأكزيما عند الأطفال وممارسة الرياضة

الأكزيما عند الأطفال وممارسة الرياضة

هل أنت لاعب كرة سلة محترف أم أنت راقصة بارعة أم مبارز قوي بلعبة الكونغ فو؟ لحسن الحظ تتنوع الرياضات بشكل كبير ولذا لا تجعل إصابتك بمرض الأكزيما أن تقف في وجه سعادتك واستمتاعك بممارسة الرياضة الأقرب إلى قلبك، وكل ما تحتاجه أيها البطل هو العناية ببشرتك بالشكل الأمثل!
قم بالتدابير اللازمة الخاصة بالرياضة المائية
لا يوجد أجمل من السباحة في الماء كالأسماك! وسواءً اخترنا السباحة في مياه البحر المالحة أو برك السباحة فبشرتنا بحاجة للقليل من العناية الخاصة، وكل ما هنالك بأنه يجب عليك تطبيق بعض كريمات الحماية قبل الدخول إلى الماء وعند خروجك من الماء سارع إلى الحمام وشطف بشرتك بالماء ومن ثم أعد تطبيق كريمات الحماية على المنطقة المصابة بالأكزيما.

الأكزيما عند الأطفال وممارسة الرياضة

خذ احتياطاتك قبل ارتداء بدلات الرياضة الخاصة بك
مختلف أنواع الرياضات تتطلب منك بدلات خاصة للرياضة (كطقم الجودو أو كرة القدم أو فستان الباليه). ولسوء الحظ بأن معظم هذه الملابس مصنعة من مادة البولستر والتي تسبب لك شعور بالحك مزعج للغاية، ولهذا احرص على تطبيق كريم الأكزيما الخاص بك قبل ارتدائها واتركه ليجف ومن ثم ارتدي ثياب قطنية داخلية قبل وضع هذه البدلات الرياضية الجميلة على جسمك لمنع احتكاكها مباشرة مع البشرة. وإذا لم تكن مضطراً لارتداء ثياب خاصة فإن شورط مريح وكنزة من القطن فضفاضة سيفيان بالغرض، لأنهما يساعدان على تبريد جسمك وكما يمنحان بشرتك فرصة للتعرض لأشعة الشمس المفيدة للأكزيما، ولكن في حال كانت أشعة الشمس قوية لا بد أن تحيط بشرتك بالعناية عبر تطبيق الواقي الشمسي كل ساعتين وكذلك ارتداء النظارات الشمسية والقبعة ليحميانك من الشمس.

لا تستغني عن تمارين الإحماء
احرص على القيام بحركات إحماء بطيئة ولطيفة عند البدء بممارسة الرياضة مهما كان نوعها، فهذه المرحلة سوف تجنب ارتفاع حرارة جسمك بسرعة وبالتالي البدء بالحك. وكما نحثك على أخذ فترات استراحة لتبريد جسمك وشرب الماء الضروري لبشرتك. وأفضل نصيحة نقدمها لك لإنعاش بشرتك أثناء الرياضة هو رشها برذاذ الماء المعدني Thermal water  في فترات الاستراحة، وكما تعلم بأن التعرق يزيد من سوء حالة الأكزيما عندما يبقى على البشرة لفترات طويلة ولذا اشطف بشرتك بمياه فاترة لمدة تتراوح بين 5 إلى 10 دقائق متواصلة ومن ثم جفف بشرتك بمنشفة من القطن وبالنهاية طبق كريمك الخاص على بشرتك.

اكتفي بتشجيع أصدقائك في بعض الحالات
تمنحنا ممارسة الرياضة جسداً صحياً كما تغمرنا بالسعادة، لكن في بعض الأحيان قد تضطرنا الظروف إلى الجلوس في المقاعد الجانبية من الملعب وتشجيع أصدقاءنا، وهذه الظروف هي:
•    الأيام شديدة البرودة والأيام الحارة جداً.
•    التهاب بشرتك المصابة بالأكزيما.
•    إصابة بشرتك بخدوش حمراء ناتجة عن الحك الشديد للبشرة.
•    عندما تمتد فترة حكاك شديدة للبشرة لعدة أيام.

ضع سلاحك الخاص بالأكزيما في جيبك
لا تنس وضع ليبيكارستيك الخاصة بالأكزيما في جيب بنطالك، وفور شعورك بالحاجة للحك قم بتطبيقها على شكل دائرة حول المنطقة المزعجة وسوف تتخلص من الشعور بالحك بفترة قصيرة جداً.

لا تدع الأكزيما تقف في طريقك وابحث عن الطرق التي تساعدك بالالتفاف حولها لتصبح بطل في الرياضة التي تحبها وأن تستمتع بكل لحظة في ممارسة أي رياضة بشكل عام.

إنضم لقناتنا على تيليجرام