طريقة عمل المقلوبة

طريقة عمل المقلوبة

المقلوبة من الأكلات التي لا تخلو منها سفرة العزومات، خاصة أنها تحتوي على العديد من العناصر وتتميز بالشكل الجميل المنسق ، وأول من أطلق عليها هذا الاسم السلطان صلاح الدين الأيوبي عند افتتاحه مدينة القدس و تقديم أهل المدينة صينية الباذنجانية كما كانوا يطلقون عليها قديماً ، فسأل أهل المدينة قائلاً ما أسم هذه المقلوبة ؟ ، ومن يومها أطلق عليها الناس المقلوبة، فهي تحتوي علي الباذنجان والبطاطس والبصل واللحم والأرز و البهارات المختلفة وتزين بالمكسرات، طريقة عمل المقلوبة تعتبر من أسهل الطرق فهي عبارة عن طبقات يتم تسويتها معاً ولها طعم جميل ومميز.

طريقة عمل المقلوبة

طريقة عمل المقلوبة

  1. كيلو من اللحم الأحمر المقطع على شكل مكعبات متوسطة الحجم .
  2.  كوبان من الأرز الأبيض المصري أو البسمتي
  3. ثمرتان من الباذنجان مقطعة شرائح .
  4. ثمرتان من البطاطس مقطعة شرائح.
  5. ثمرتان من البصل من الحجم المتوسط.

 طريقة سلق اللحم

  1. غسل مكعبات اللحم.
  2. تقطيع بصلة متوسطة.
  3. نصف ملعقة صغيرة حبهان مطحون.
  4. نصف ملعقة صغيرة قرفة.
  5. ملعقة صغيرة فلفل أسود.
  6. ورق لورا.
  7. ملح

طريقة تحضير المقلوبة

  • يغسل الباذنجان و البطاطس و يتم تقطعيهما إلى شرائح و نضيف رشة من الملح ونتركهم لمدة 25 دقيقة ، حتي يتصفى الماء منهم.
  • وفي وعاء علي النار نضع القليل من الزيت ونضع البصل لمدة دقيقتين و تضاف قطع اللحم المكعبات حتي تأخذ لون التحمير ونضيف الماء الساخن و الحبهان والملح والفلفل الأسود وورق اللورا ، حتي ينضج اللحم .
  • في مقلاة عميقة، نضع شرائح الباذنجان و البطاطس حتى يصبح لونهما ذهبي فاتح و نتركهم جانباً ليبردوا ، ومن ثم نقلي البصل أيضاً ونضعه جانباً.
  • يغسل  كوبان من الأرز المصري أو البسمتي ويفضل المصري، وينقع لمدة ربع ساعة ويصفى .
  • في وعاء المقلوبة نضع ملعقتين من الزيت، ثم نرص الباذنجان بالقاع والجوانب و نضع شرائح البطاطس والبصل فوقهما، ثم نرص مكعبات اللحم المسلوق .
  • في أخر طبقة نضع الرز المغسول ونضع فوق الأرز عود من القرفة و القليل من الكركم و الحبهان ، ثم نضيف شوربة اللحم المعدة مسبقاً ، بواقع  كوب من الشوربة للأرز المصري وأربع أكواب للأرز البسمتي .
  • نضع الوعاء على النار متوسطة الحرارة و عند بداية غليان المرق نخفض درجة الحرارة، ونتركها من 20 دقيقة إلى 25 دقيقة حتى التأكد من تسوية الأرز .
  • نقلب الوعاء في صينية كبيرة للتقديم ، ومن الممكن أن نزينها بالمكسرات المتاحة لدينا .
إنضم لقناتنا على تيليجرام