كل ما تود معرفته حول ضفيرة السيارة وسعرها بالانجليزي

كل ما تود معرفته حول ضفيرة السيارة وسعرها بالانجليزي

كل ما تود معرفته حول ضفيرة السيارة وسعرها بالانجليزي، في حال اردت امتلاك سيارة سواء كانت مستعملة او جديدة، من الضروري ان تكون على خلفية بأجزائها ومكوناتها، حتى تتمكن من الادلال عليها في حال ذهبت الى مسؤولين الصيانة وقت مواجهتك مشكلة فيها، ومن احد اجزاء السيارة ما يعرف بالضفيرة، ولنتناول في سطور مقالنا حديثنا عنها.

كل ما تود معرفته حول ضفيرة السيارة وسعرها بالانجليزي

ما هي الضفيرة في السيارة Car Braid

في الأغلب يتم صناعة الأسلاك الكهربائية من مادة النحاس الطري، وذلك لأنه موصلا جيدا للتيار الكهربائي، الى جانب كونه قابل للثني واللحام بكل سهولة، ويتم المحافظة على تلك الأسلاك بتغطيتها بواسطة مادة عازلة من البوليفينيل كلواريد، واهم ما يميزها انها بألوان عديدة لذلك يتم التمييز بينها بكل سهولة وقت عمليات الصيانة، ويتم جمعها أيضا في عدد من الحزم فيما يسمى بالضفيرة.

كيف تصنع ضفيرة السيارة

السبب وراء توصيل الكهرباء الى كافة أجزاء السيارة هي الضفيرة، ولكل جزء في السيارة ضفيرة تجمع أسلاكه، لكن قديما كانت جميع السيارة تتجمع أسلاكها بضفيرة واحدة، ويتم صنع ضفيرة الكهرباء الخاصة في السيارة داخل المصنع، وبالتالي عملية صنعها تمر في عدد من المراحل وهي ما يلي:

المرحلة الأولى: يتم فيها تجميع أسلاك الكهرباء باستخدام جهاز  pre block، يحتوي الجهاز على أسلاك لكهرباء وتكون مرنبة ليتم وضعها باتباع وفق طريقة معينة، والتي تكون مرتبة من قبل المهندسين في المصنع.

المرحلة الثانية: وهي مرحلة الفرد lay up، يتم فيها فرد اسلاك الكهرباء على ما يسمى بوردة التصنيع في خط الانتاج، من خلال استخدام مخطط معين تم وضعه من قبل الهندسية، لينفذها عامل الانتاج حتى يتأكد بعدم وجود خطأ في الأسلاك.

المرحلة الثالثة: وهي مرحلة tape، حيث تغطى اسلاك الكهرباء عن طريق شرائط ذات لون اسود صنعت بشكل مخصوص حتى تغطي ظفيرة الكهرباء، ثم تركيب انابيب عرفت ب tube، التي تساهم في المحافظة على الأسلاك.

المرحلة الرابعة: في هذه المرحلة تدخل الظفيرة للاختبار الكهربائي، حيث يركب كليبات لتثبيتها في السيارة، ثم التأكد من انها تعمل بشكل صحيح.

المرحلة الخامسة: اخيرا تمر الظفيرة في مرحلة الجودة، حتى يتم التأكد من صحتها قبل ان تركب في السيارة.

كم ضفيرة في السيارة

سبق وذكرنا ان الضفيرة ما هي الا تجمع لبعض الأسلاك التي تعمل على ربط السيارة في بعضها البعض، وقديما كانت تشتمل السيارة على ضفيرة واحدة تربطها جميعا، الا ان التطور والتحديث الذي حصل على السيارات، جعل امر ربطها بضفيره واحدة صعبا

لذلك عمل مصنعو السيارات على فصل كل مجموعة اسلاك مع بعضها البعض، فمثلا الفوانيس الأمامية لها ضفيرة مختصة بها، حتى مراوح التبريد تمتلك ظفيره خاصة بها وما الى ذلك.

أعراض تلف ضفيرة السيارة

يجب العمل على صيانة ضفيرة السيارة بشكل مستمر حتى يتم التأكد من انها سليمة، وذلك بذهابك لميكانيكي سيارات مختص حتى تتجنب الأضرار التي تنشأ تبعا لتعطل الضفيرة، والتي ينشأ عنها أيضا عدد من الأضرار، ومن اعراض انها تلفت وتحتاج لصيانة ما يلي:

  • اذا تعطل الضوء الأمامي او الخلفي للسيارة، فهي تعمل على توصيل كل من المصباح الأمامي بالخلفي، فاذا حدث بها خلل لن تضيء المصابيح.
  • توقف بعض القدرات الكهربائية عن العمل، وبذلك اي خلل يصيب السيارة لربما دل على وجود خلل في الظفيرة، كالمولد والضوء وما الى ذلك.
  • فشل تشغيل السيارة، حينها يدل ذلك على احتمالية تلف احد اسلاك الضفيرة.
  • نفاذ البطارية، فخين تفقد البطارية شحنها بسرعة فذلك يدل على تلف في الظفيرة، ومن احد اعراضها توقف البطارية فجأة عن العمل او زيادة سرعة السيارة فجأة.

تجديد ضفيرة السيارة بنفسك

يمكنك ان تجدد ضفيرة السيارة الخاصة بك في المنزل وباستخدام بعض الأدوات البسيطة لذلك، لكن يجب ان تتوخى الحذر في ذلك، وكل ما تحتاجه لأداء ذلك العمل هو: قشارة أسلاك، قصافة، قصدير اللحام وكاوية اللحام

في البداية بواسطة القصافة حاول التخلص من الأجزاء التالفة، واختر سلك بحجم مناسب ثم قم بتقشير أطرافه بواسطة القشارة، وقبل ان توصل الأجزاء المقطوعة قم بإدخال السلك من الجهة المقشرة.

احرص على توسعة الاسلاك التي تريد توصيلها عن بعضها، ثم ادخلها وقم بتجديلها بشكل جيد، بعد الانتهاء استخدم اللحام من اجل لحم السلك، بعدها غطي سلك النحاس الذي لحمته ب shrinkable الذي ادخلته، ثم حاول اذابته باستخدام القداحة حتى تشكل مادة عازلة، هكذا تمكنت من ترميمها بأكثر الطرق بساطة.

احتراق ضفيرة السيارة

كما اسلفنا في الذكر ان الضفيرة ما هي الا تجمع عدد من الأسلاك من اجل توصيل الكهرباء للسيارة كالمصابيح الدنيم، وتكون موصلة من خلال فيوزات تعمل على حمايتها وحماية ما في السيارة من أجهزة كهربائية

فان لم يوجد فيوزات للسيارة سترتفع درجة حرارة الاسلاك المجدولة لتحترق، والسبب وراء حرقها ان قياس امبير الفيوزات يكون اكبر من الذي تحتاجه السيارة، او نتيجة لارتفاع درجة حرارة المحرك.

كل ما تود معرفته حول ضفيرة السيارة وسعرها بالانجليزي، هي مجموعة من الاسلاك المتجمعة والتي يتم تجديلها على هيئة ضفائر، تعمل على توصيل الكهرباء لكافة اجزاء السيارة.

إنضم لقناتنا على تيليجرام