تفحّص الأعطال… بدءاً من البطارية

تفحّص الأعطال… بدءاً من البطارية
أعطال السيارات

إذا ما أدرت مفتاح السيارة ولم يحدث شيء، أو لم تسمع صوت هدير المحرك إيذاناً بتشغيله، فإن مشكلات عدة محبطة قد تواجهك، لأن هناك أموراً لا تُعد ولا تُحصى تحت الغطاء الأمامي قد تمنع السيارة من التشغيل، تقريباً كل شيء !

يجب أن تبدأ من البطارية، ثم التحقق من بقية الأشياء الأخرى تباعاً، وبعض هذه الأشياء بسيطة للغاية، وبعضها الآخر قد يمثل كابوساً تقنياً بكل معنى الكلمة، ومن الطبيعي أن تكون هذه المشكلات متعلّقة بالشق الميكانيكي للسيارة وقد لا تكون، لذا يجب عليك أولاً تفحّص الصمامات الكهربائية المرتبطة بنظام التشغيل، فقد تكون هي السبب.

وإذا لم تكن، تفحّص تآكل البطارية؛ فمع مرور الزمن، قد تتعرّض وصلاتها للاتساخ أو الصدأ أو التآكل، ما قد يمنع السيارة من التشغيل. عندها، حاول تنظيف أعمدة البطارية وشغّل السيارة مجدداً.

أعطال السيارات

 

وإذا لم تجدِ الخطوتان السابقتان نفعاً، فإن البطارية غالباً تحتاج إلى تغيير، لذا يجب قياس أدائها لمعرفة ما إذا كانت ضعيفة أم لا، وإذا كانت هي السبب، غيّرها في أقرب فرصة.

أيضاً، من الأسباب الكهربائية الشائعة لامتناع السيارة عن التشغيل، مفاتيح الإشعال التالفة أو المعيبة، ويمكن معرفة ذلك بسهولة  قم بإدارة مفتاح السيارة نسبياً ولكن ليس كلياً أي لا تصل إلى وضعية تشغيل المحرّك، وإذا لم ترَ الضوء الأحمر التحذيري على لوحة العدادات مع التأكّد من أن وصلات البطارية نظيفة وفي أفضل حالاتها، فيمكنك التأكّد من أنه ينبغي تغيير مفاتيح الإشعال.

وإذا ما رأيت الضوء الأحمر التحذيري هذا، أدر المفتاح على وضعية التشغيل. عندها، يجب أن يُطفأ الضوء التحذيري في معظم السيارات، وإذا لم تكن متأكداً من ذلك، شغّل المصابيح الرئيسة، فعندما تحاول أن تشغّل السيارة، فإن الأضواء يجب أن تكون إما معتّمة أو مطفأة كلياً.

وإذا ما حدث ذلك، فتأكّد أن مفاتيح الإشعال في حالة جيدة، وإلا فإنها في حاجة إلى تغيير  وأخيراً، يجب التأكّد من أن التآكل أو الصدأ قد لا يؤثّر في البطارية فحسب، وإنما قد يمتد تأثيره إلى المكوّنات الكهربائية كذلك، لاسيما تلك التي تتعرّض لعناصر شأن محرّك التشغيل أو بادئ الحركة.

ويمكن فحص هذه الوصلات المتعلّقة بمحرك التشغيل عبر جهاز فاحص الدارة الكهربائية، للتأكّد من سلامة تلك المكوّنات الكهربائية وكفاءتها من عدمه.