أساليب التربية الأخلاقية الصحيحة وأثرها على الأبناء في الاسلام

أساليب التربية الأخلاقية الصحيحة وأثرها على الأبناء في الاسلام

أساليب التربية الأخلاقية الصحيحة وأثرها على الأبناء في الاسلام، إن أهم مايميز المنهج الإسلامي في تربية أبنائه تربية أخلاقية صحيحة أنه يأخذ المبادئ والأحكام من شرع الله عز وجل، والذي يختلف عن أي منهج تربوي آخر.

ولقد عني الإسلام في التربية الأخلاقية للأبناء وجعلها الأساس لنهضة الأمة، وقد وضع الكثير من الأسس والأساليب لتربية الأبناء على نهج رباني قويم، ومن خلال مقالنا سوف نتعرف على أساليب التربية الأخلاقية الصحيحة وأثرها على الأبناء في الاسلام.

ماهي التربية الأخلاقية

هي عبارة عن مجموعة من المبادئ الخلقية، والفضائل الوجدانية والسلوكية، التي يجب على الإنسان أن يتلقنها ويعتاد عليها منذ تعقله وتمييزه للأشياء إلى أن يصبح بالغاً مكلفاً، وإلى أن يصير شاباً وإلى أن يخوض غمار الحياة، وإلى انتهاء أجله، ومما يجدر للإشارة إليه أن المبادئ الخلقية والفضائل السلوكية والوجدانية ماهي إلا ثمرة الإيمان الراسخ، والتنشئة الإسلامية الصحيحة.

أساليب التربية الأخلاقية الصحيحة وأثرها على الأبناء في الاسلام

التربية هي الركن الأساسي لبناء المجتمع، وهي أمانة في أعناق الآباء، والأمهات، والمعلمين، وهي تربية الفرد على الإيمان بالله، والالتزام بالقيم الأخلاقية، والعلمية التي يدعونا إليها كتاب الله وسنة نبيه، وفيما يلي أساليب التربية الأخلاقية في الاسلام:

التربية بالقدوة الحسنة

وهي أكثر وسائل التربية تأثيراً في النفس البشرية، لذا يجب على المعلم أن يكون هو القدوة الحسنة لطلبته، ويربيهم وينشئهم على حسن الخلق.

التربية بالموعظة الحسنة والتذكير

وهي أكثر الوسائل التربوية التي ترتاح لها النفس الانسانية وتستجيب لها، وفي القرآن آيات كثيرة تحض على مجادلة الإنسان ومخاطبته بالموعظة الحسنة، بالأسلوب المحبب، المتدرج، مما يجعل المتعلم يشعر بالارتياح والعطف والاهتمام.

التربية بأسلوب الترغيب والترهيب

فالنفس الإنسانية تقاد عن طريق الرغبة والحث على فعل الخيرات، وأداء الطاعات، وتقاد بالترهيب لتكف عن الرذيلة خوفاً من العقوبة، والترغيب والترهيب أمران لابد منهما في التربية الإسلامية الصحيحة، لذا ينبغي على المعلم أن يعرف متى يستخدم أسلوب الترغيب، ومتى يلجأ لأسلوب الترهيب.

التربية بالممارسة والتطبيق

فالتربية الصحيحة لاتقتصر فقط على مخاطبة الفكر، والتحليل والبرهان، بل تتعدى ذلك لتجعل الفكر واقعاً، ملموساً مقترناً بالممارسة والتطبيق.

التربية بالقصة

وتعتبر القصة من أهم الوسائل التربوية وأنجحها، وأقواها تأثيراً على نفوس المتعلمين، وإن القرآن الكريم استخدم أسلوب القصص بكثرة، وذلك من أجل التوجيه والتعليم وأخذ العظة من قصص الأقوام السابقة.

التربية على معرفة قيمة الوقت

وشغل أوقات الفراغ بما هو مفيد، فيجب على المعلم أن يحث طلابه على استثمار وقت فراغهم بما يفيدهم من علم وطاعة، لأن النفس إن لم تشغلها بالحق والطاعة شغلتك باللهو والباطل.

أثر التربية الأخلاقية الصحيحة على المجتمع

الفرد جزء لا يتجزأ من المجتمع فان صلُح الفرد صلُح المجتمع وتطور في كافة المناحي الحياتية، ولتربية الأبناء تربية صحيحة الكثير من الآثار العظيمة على الفرد والمجتمع والتي من أهمها:

  • الالتزام بطاعة الله عز وجل، ومراقبته في جميع الأقوال والأعمال.
  • المحافظة على الفطرة السليمة التي خلقها الله للإنسان، والتغلب على الغريزة الشهوانية عن طريق ضبطها بالقيود الدينية والأخلاقية.
  • تحقيق التوازن في جميع جوانب الحياة، وتجعل الفرد قادراً على عقد صلات اجتماعية قائمة على الرضا والحب والتسامح.
  • بناء مجتمع مسلم متماسك متحاب يسير على الأسس الإسلامية، وتضبطه التعاليم والأخلاق الإسلامية.

للوالدين دور كبير في تربية الأبناء تربية صحيحة، الأمر الذي يؤثر ايجاباً على بناء المجتمع وتطوره، إلى هنا نكون قد وصلن لختام مقالنا أساليب التربية الأخلاقية الصحيحة وأثرها على الأبناء في الاسلام