أسباب تغير لون البول وهل هو خطير وأي لون يستدعي التدخل الطبي ؟!!

أسباب تغير لون البول وهل هو خطير وأي لون يستدعي التدخل الطبي ؟!!

أسباب تغير لون البول وهل هو خطير وأي لون يستدعي التدخل الطبي ؟!! في حال كان البول بدون ما يسمى باليو كروم او بدون صبغة صفراء وبلون أبيض اشبه بالشفاف أي بدون لون، وفي الاغلب بكون السبب وراء اللون الأبيض الشفاف شرب كميات كبيرة من الماء

لكن بعض الأحيان يدل على تواجد مشاكل في الكلى، واذا كان البول بدون لون حينها يجب ان يتم مراجعة الطبيب، ولنتعرف في سطور المقال عن أسباب تغير لون البول للأبيض.

أسباب تغير لون البول وهل هو خطير وأي لون يستدعي التدخل الطبي ؟!!

تعمل الكليتين على تنقية الدم عند مروره فيهما، فتعمل على افراز سائل يساهم في التخلص من الأملاح والمياه الزائدة في الجسم، ويكون البول الذي يشتمل على اليوريا والماء وبعض المواد الأخرى، والمثانة الطبيعية تحمل من كوبين من الماء لساعتين او خمس ساعات تقريبا.

ويكون اللون الطبيعي للبول أصفر وصافي، وفي بعض الأوقات يتغير للأصفر الغامق او البني الفاتح وهي حالات الجفاف، ويتغير أيضا بحسب الأطعمة التي يتم تناولها وعوامل أخرى، لذلك في حال تغير لون البول عن الأصفر الفاتح فهنا يلزم مراجعة الطبيب.

لكن تغير لون البول للأبيض أو الحليبي، ويكون السبب لذلك التغير زيادة بعض المعادن كالكالسيوم والفوسفات، او بسبب المعاناة من امراض المسالك البولية او زيادة البروتينات، واللون العكر يدل على وجود حصى في الكلى، ولربما الإصابة بعدوى بكتيرية، فتؤدي العدوى لزيادة خلايا الدم البيضاء التي يعمل الجسم على استخدامها لأجل مكافحة عدوى المسالك البولية التي تجعل لون البول حليبي.

أسباب البول الأبيض عند الأطفال

تغير لون البول للأطفال يرجع الى وجود عدد من الأسباب، منها ما يعد أمرا طبيعيا ومنها ما يحتاج لأن يتم استشارة طبيب مختص، ويكون اللون الطبيعي الأصفر الفاتح، لكن أي تغير في اللون او الدرجة ترجع لوجود شيء ما، ومن أسباب تغير لون بول الأطفال للأبيض لما يلي:

  • وجود لدى الطفل عدوى في الجهاز البولي.
  • بلورات الفوسفات التي تنتج تبعا لزيادة النشاط في الغدة الجار درقية.
  • بلورات حمض اليوريا التي تتواجد بعدما يتم تناول الوجبات التي تكون غنية باللحوم الحمراء.

وكافة الأسباب السابقة تكون بحاجة لأن يتم مراجعة الطبيب، من اجل عمل الفحوصات اللازمة والتأكد من أسبابها.

هل لون البول الأبيض خطير

يعتبر البول الذي يميل للأبيض الغائم دلالة على تواجد الالتهابات في المسالك وحصى الكلى، ولربما عرض لوجود مرض مزمن، لكن يجب ان يتم زيارة الطبيب في حال وجد دم في البول، او يدل على وجود حالات عدوى الجهاز البولي او الالتهاب، وفي بعض الأحيان تواجد حصوات في الكلى، ويحدث مع تلك الأعراض الشعور ببعض الآلام.

ما هو لون البول الطبيعي للأطفال

يكون اللون الطبيعي للبول الخاص في الأطفال بين الأصفر الشاحب واللون الكهرماني الغامق، الذي ينتج عن صبغة تسمى يوروكروم، ونسبة تخفيف أو تركيز البول، ولها ان تساهم في تغيير الصبغات والمركبات الأخرى التي تتواجد في بعض الأطعمة لون البول، ومن اكثر الأطعمة التي تساهم في تغيير اللون البنجر والتوت والفول.

متى يكون لون البول خطير

في حال كان لون البول غامق او برتقالي، فهو يدل على حالو تستدعي لان يتم مراجعة الطبيب، والتي تدل على مشكلات الكبد ولربما القناة الصفراوية، خاصة اذا كان ذلك البول مصاحبا لبراز بلون فاتح، والذي يؤدي لحدوث الجفاف، وقلة شرب الماء او عدمها يساهم في تحول لون البول الى اللون الداكن الأقرب للأحمر.

ما الفرق بين البول الأبيض والأصفر

عندما يكون لون البول شفاف او فاتح جدا يرجع ذلك لتناول كميات كبيرة من الماء، كون البول يكتسب لونه الأصفر تبعا لتركز صبغة تدعى اليوركروم في البول، وفي حال زادت كميات الماء قل تركيز تلك الصبغة ليصبح بذلك لون البول افتح وأقرب لأن يكون شفافا.

ولون البول الذي يكون بين الأصفر الباهت الى الغامق هو اللون الطبيعي، الا ان اللون الشفاف للبول يدل على تواجد مشكلة صحية في حال كان هناك الاعراض التالية عند الشخص:

  • العطش الشديد وشعور الشخص بالجفاف.
  • ذهاب الشخص بكثرة للحمام.
  • شعوره بالتعب والارهاق.
  • انخفاض الوزن بشكل ملحوظ.
  • الشعور بالصداع وعدم التركيز.

ووجود الأعراض السابقة يدل على إصابة الشخص بأحد الامراض التي يحدث معها التبول بلون شفاف، منها: السكري، السكري الكاذب، الأملاح، عدم الارتواء، وفي حال شعر الشخص بأحد تلك الاعراض يجب ان يتم مراجعة الطبيب على الفور.

تغير لون البول الى الأحمر الخفيف عند الأطفال

في اغلب الأحيان يتم تفسير ظاهرة تغير لون بول الأطفال الى اللون الأحمر لوجود الدم في البول، ولكن هذا ليس شرطا أساسيا لذلك، حيث تساهم بعض الأطعمة التي يتم تناولها في تغير لون البول، وفي النقاط التالية نذكر الأسباب المؤدية لاحمرار البول عند الأطفال:

  • معاناة الطفل من الجفاف يجعل لون بوله احمر وفي بعض الأحيان بني غامق.
  • الادوية التي يتناولها الطفل تساهم في تغيير لون بوله.
  • وجود بعض مشاكل الكبد عند الطفل.
  • تناول الطفل لبعض الأطعمة كالشمندر والتوت الأسود.
  • وجود الكثير من كالسيوم البول.
  • معاناة الطفل من انسداد المسالك البولية.

أسباب تغير لون البول إلى الأبيض الشفاف مثل الحليب للأطفال، معاناة الطفل من العدوى في جهازه البولي، نشاط الغدة الدرقية التي تساهم في زيادة بلورات الفوسفات، وبلورات حمض اليوريا الناتجة عن وجبات اللحوم.