ما هى أسباب عسر البلع ؟

ما هى أسباب عسر البلع ؟
حل صعوبة البلع

يشير عسر وصعوبة البلع إلى إزعاج أو صعوبة في البلع ويمكن أن يحدث لأسباب عديدة؛ فعندما نتحدث عن عسر البلع، فإننا نشير إلى اضطراب يجعل من الصعب ابتلاع الطعام والسوائل؛ وهذا الشعور مشابه لتيبس الحلق تمامًا، وقد يعاني المرضى من الغثيان إذا أجبروا أنفسهم على البلع، وهذه المشكلة التي يعاني منها بعض الأشخاص لها عدد من الأسباب ويمكن أن تؤدي إلى عواقب مختلفة يجب أن تكون على دراية بها. أدناه، سنخبرك بأسباب عسر البلع وما يمكنك فعله لتقليل تأثيره.

أسباب عسر البلع

يجب اعتبار هذا الاضطراب متلازمة الشيخوخة، نظرًا لأنه شائع بشكل خاص بين كبار السن  فيما يلي بعض الأسباب المحتملة لعسر البلع:

  • الاضطرابات العصبية: يمكن أن تسبب بعض الأمراض مثل التصلب المتعدد والحثل العضلي ومرض باركنسون، من بين أمراض أخرى، عسر البلع.
  • وذلك لأن العضلات المشاركة في البلع لا تعمل بشكل صحيح.
  • السرطان: من الأعراض التي يمكن أن تكون علامة على الإصابة بسرطان الحلق صعوبة البلع. ومع ذلك، فإن دخول علاجات مثل العلاج الإشعاعي والعلاج الكيميائي يمكن أن يكون له نفس النتائج.
    الارتجاع المعدي المريئي: يمكن أن يتسبب الارتجاع المتكرر في إصابة المريء، مما يؤدي إلى تندب وتضيق هذا الأنبوب.
  • الأجسام الغريبة : في بعض الأحيان يمكن أن يكون عسر البلع نتيجة لأجسام غريبة عالقة في الحلق، وتعتبر قطعة اللحم غير المضغوطة أو نقص الأسنان من الأسباب الشائعة لعسر البلع.

هذه ليست سوى عدد قليل من الأسباب المحتملة لعسر البلع، ولكن هناك أسباب أخرى يمكن أن تنتج هذه الأعراض. على سبيل المثال، يمكن أن يسبب تعذر الارتخاء الناجم عن عضلات المريء التي لا ترتخي بشكل صحيح أيضًا عسر البلع.

متى يكون صعوبة البلع خطير؟

كما ذكرنا، يؤثر عسر البلع على فئة عمرية تجد نفسها بالفعل في خطر جسيم. لذلك، إذا واجهت أي صعوبات في البلع، فمن المهم أن تكون على دراية بذلك وأن تستشير الطبيب؛ وخلاف ذلك، يمكن أن يؤدي الوضع إلى مضاعفات خطيرة.

وعندما يعاني شخص مسن من عسر البلع ولا يستطيع الحصول على الطعام أو السوائل، فقد يعاني من سوء التغذية الحاد. في الواقع، يمكن أن تصبح المشكلة خطيرة لدرجة أن الشخص قد لا يتمكن حتى من ابتلاع لعابه.

في هذه الحالات، من المهم تغيير النظام الغذائي للشخص واستخدام المكملات الغذائية عن طريق الفم؛ في الوقت نفسه، فإن أحد مصادر الوقاية من سوء التغذية هو استخدام أنبوب لتوصيل العناصر الغذائية التي يحتجاها المريض.

عسر البلع ومشاكل في الجهاز التنفسي

تحدث هذه المضاعفة الثانية عندما يستهلك المريض عن غير قصد قطعة من الطعام تذهب مباشرة إلى الشعب الهوائية، وهذا يمكن أن يجعل من المستحيل على الشخص التنفس، مما يسبب فشل الجهاز التنفسي.

يمكن أن يؤدي أيضًا إلى عسر البلع والتهاب الرئة والالتهاب الرئوي الناجم عن الطموح، وهذه الحالات خطيرة للغاية وتتطلب علاجًا عاجلاً نظرًا للمخاطر التي تشكلها على حياة المرضى المسنين.