ارتفاع قياسي بأسعار العقارات في السعودية وتقرير حكومي يوضح الأسباب

ارتفاع قياسي بأسعار العقارات في السعودية وتقرير حكومي يوضح الأسباب
قناة أبو ظبي دراما

كشفت الهيئة العامة للإحصاء، عن تسجيل أسعار العقارات ارتفاعًا جديدًا خلال الربع الأخير من عام 2021، حيث أرجعت تلك الانتفاعات إلى ارتفاع أسعار الأراضي السكنية، وكذلك زيادة الطلب على العقارات خلال الفترة الأخيرة في ظل العروض التي تقدمها بوابة برنامج سكني، ما تسبب في زيادة الأسعار بهذا الشكل الكبير.

حجم ارتفاع أسعار العقارات

وأكد التقرير الصادر عن الهيئة العامة للأحصاء أنه حدث ارتفاع قياسي بأسعار العقارات وصلت نسبته إلى نحو 0.9 % الفترة الأخيرة خاصة خلال الربع الرابع من عام 2021 وذلك في حال المقارنة مع نفس الفترة من 2020، مشددةً على أن أساب تلك الزيادة تعود إلى زيادة أسعار العقارات السكنية بنسبة 1.7 %.

انحفاض أسعار أسهم العقارات التجارية

وشدد التقرير على أنه حدث انخفاض في أسعار أسهم العقارات التجارية بنسبة 0.7 %، وأما العقارات الزراعية فوصل الانخفاض فيها إلى نسبة 0.2 %، مؤكدةً أن أكبر مؤثر في تلك المسألة هو ارتفاع أسعار الأراضي السكنية.

اسعار العقارات

 

وحول نسبة ارتفاع أسعار الأراضي السكنية، كشف التقرير عن نجاح القطاع السكني في تسجيل ارتفاع يصل إلى نحو 1.7 %، فيما ارتفعت أسعار قطع الأراضي السكنية بنحو 2.0 %، لافتةً إلى أن كل تلك الأرقام انعكست بالفعل على أسعار القطار السكني بشكل عام وقد يكون مؤثرًا في زيادة العروض السكنية وارتفاع الأسعار في المستقبل أيضًا.

بدرهم اعتبر خبراء ومحللون، أن ارتفاع الأسعار بهذا الشكل له أسباب منطقية تتضمن نقص الأراضي المطورة وعدم إدراك المطورين العقاريين مسألة تطور السوق العقاري، لكن سيحدث إنحفاض في الأسعار مع زيادة العروض وانخفاض تكلفة تنفيذ العقارات السكنية، كما أن ارتفاع القروض العقارية سيساعد أيضًا على هذا الأمر.