اتجاه نحو تمديد فترة استقبال طلبات تملك الأراضي عبر منصة إحكام

تعتزم الهيئة العامة لعقارات الدولة في المملكة العربية السعودية، اتخاذ قرار بتمديد فترة استقبال طلبات تملك الأراضي عبر منصة إحكام في ظل الشكاوى التي صدرت من الملاك بشأن ضيق الوقت المُتاح حتى يمكن الانتهاء من اشتراطات التقديم التي يتم تقديمها والعمل على إنهائها بشكل كامل مع المكاتب الهندسية.

وتعمل منصة إحكام على تنظيم القطاع العقاري من خلال إثبات تملك العقار، بالإضافة إلى العمل على تعزيز مبادئ العدالة والشفافية والموثوقية، حيث تزامن ذلك مع مطالبة مجلس الشورى للهيئة العامة لعقارات الدولة بتجديد فترة التقديم على تملك العقار من خلال منصة إحكام لمدة سنة قابلة للتمديد.

ودعا مجلس الشوري، الهيئة إلى إيضاح الآلية التي ستتم بعد إغلاق المنصة مع أهمية التنسيق مع الجهات ذات العلاقة للعمل على ضبط أسعار خدمات المكاتب المساحية أيضًا في إطار العمل على خدمة المُتقدمين بطلبات التملك على المنصة.

وكانت الهيئة العامة لعقارات الدولة قد أعلنت مؤخرًا طرح فرصتين استثماريتين لأرضين في موقعين مميزين في كل من الرياض والدمام، حيث كانت مدة العقود الإيجارية للأرضين تصل إلى 25 سنة شاملة مدة 24 شهرًا مهلة للإنشاء.

حجم طلبات التوثيق عبر إحكام

وكشفت الهيئة عن تلقيها خلال الـ 10 أشهر الماضية 500 ألف طلب توثيق للعقود العقارية عبر منصة إحكام موزعة على مناطق المملكة، حيث شددت على أن تلك الطلبات فاقت التوقعات خاصة على مستوى مناطق مكة المكرمة والمدينة المنورة وعسير بالإضافة إلى عدة مناطق أخرى.

منصة احكام

 

وأطلقت الهيئة مؤخرًا خدمة إلكترونية جديدة تتيح ‏للمُستفيدين متابعة سير إجراءات طلبات التعويضات عن العقارات ‏المنزوعة في إطار المصلحة العامة، حيث تهدف تلك الخدمة إلى التيسير والتسهيل على ‏المُستفيدين م أجل تتبع معاملاتهم من أي موقع وفي أي وقت دون ‏الحاجة لزيارة فروع الهيئة.