اتحاد المصارف العربية الشمول المالي

انطلاقاً من حرصه المتواصل على تطوير العمل المصرفي العربي في كافة الاتجاهات، نفذ الاتحاد خلال السنوات الماضية مجموعة من المشروعات العلمية والعملية الاستراتيجية، كما أنه حالياً بصدد تنفيذ مشروعات أخرى داعمة للصناعة المصرفية العربية.

اتحاد المصارف العربية

ومن أبرز هذه المشروعات :
مشروع دليل المصارف والمؤسسات المالية العربية، الذي يشكل مرجعاً أساسياً للتعريف بكافة المؤسسات المصرفية والمالية العربية العاملة في المنطقة وفي مراكز المال العالمية، ويتضمن معلومات شاملة ومتكاملة عن هذه المؤسسات، تحمل فائدة هامة بالنسبة للدوائر الاقتصادية والمالية والمصرفية العربية والأجنبية على حد سواء.

مشروع قاعدة البيانات القانونية العربية المتعلقة بالمهنة المصرفية، الذي أنجزه بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي UNDP للمهنة المصرفية العربية، وهو يهدف بصفة رئيسية الى التعريف بالوضع القانوني للعمل المصرفي ويسد ثغرة كبرى يعاني منها المستثمرون والباحثون والاقتصاديون والعاملون على تحديث القوانين العربية.

دور الشمول المالي في التنمية الاقتصادية

مشروع الشبكة المصرفية العربية، الذي يتركز هدفه الأساسي على إقامة شبكة معلوماتية وتفاعلية تجمع المصارف والمؤسسات المالية العربية تحت مظلة إلكترونية عربية متكاملة وتشكل بحد ذاتها بنية تحتية لعمل إلكتروني عربي شامل، بحيث توفر هذه الشبكة لمؤسسات القطاع المصرفي والمالي العربي إمكانية تبادل المعلومات بينها وعلى النحو الذي يكفل زيادة تعاونها في المجال المعلوماتي. هذا في المدى القصير، أما في المدى الطويل، فإن هدف الاتحاد الأبعد هو تطوير نظام المدفوعات العربي وتسوية المدفوعات الجارية بين المصارف العربية بالركائز الإلكترونية المتطورة.

اتحاد المصارف العربية

 

مشاركة الاتحاد في جهود الأمم المتحدة الخاصة بإرساء الحكم الجيد، حيث يعمل الاتحاد حالياً على اتخاذ الخطوات الفكرية والعملية المناسبة من أجل إدخال ثقافة وأفكار الحكم الجيد بما يتناغم والمعايير الدولية إلى القطاع المصرفي العربي، وبما يساهم في زيادة اندماجه في الصناعة المالية الدولية، مشروع ربط شبكات الصرف الآلي العربية، الذي يتعاون فيه الاتحاد مع البنوك المركزية ومؤسسات النقد العربية وذلك كخطوة أولى على طريق تطوير نظام المدفوعات العربي.

مشروع تيسير التزام المصارف العربية بمقررات بازل الجديدة، حيث يعمل الاتحاد حالياً بالتنسيق والتعاون مع لجنة الرقابة المصرفية العربية التابعة لصندوق النقد العربي من أجل إعداد مشروع عربي متكامل لتأمين الالتزام الناجح للمصارف العربية بمعايير بازل الجديدة.

اتحاد المصارف العربية الشمول المالي

مشروع إعادة تفعيل مركز الوساطة والتحكيم لدى الاتحاد، بهدف حل المنازعات التي تنشىء بين المصارف والمؤسسات المالية العربية بأسلوب الوساطة والتحكيم، المسيرة مستمرة مسيرة اتحاد المصارف العربية في تحقيق النهضة المصرفية والمالية العربية على كافة الأصعدة وفي كافة الاتجاهات، مسيرة التعاون بين رجال المصارف والمال العرب، ومسيرة الارتقاء بالصناعة المصرفية والمالية العربية وفق المعايير العالمية، مسيرة تحافظ على مكتسبات الماضي وتبني عليها لتحقيق المزيد من المكتسبات للقطاع المصرفي والمالي العربي، ودائماً ضمن رؤية محددة وواضحة وشفافة، من أجل تحقيق تطلعات المجتمع المصرفي والمالي العربي نحو غد أفضل، ومستقبل أكثر إزدهاراً.

إنضم لقناتنا على تيليجرام