تعريف البورصة ووظائفها وطرق اتمام الصفقات

تعريف البورصة ووظائفها وطرق اتمام الصفقات
كيف أعمل في البورصة

تعرف البورصة بأنها هي سوق الأوراق المالية وهي عبارة عن سوق مرتب ليتم بيع وشراء فيه الأوراق المالية، وهذا مثل الحصص والأسهم والسندات وهي التي تعرف بأنها هي الميدان العام الذي يتم تقديمه من خلال أي منظمة أو جمعية أو الكثير من الأشخاص.

وأيضاً يتم تداول الكثير من الأوراق المالية وهي التي تشكل الأسهم الأساسية للشركات، وتوفر أيضاً خدمتين أساسيتين عن طريق توفير النظام الخاص بالتداول ومنهم توفير بيع وشراء الأسهم وتوفير وسيلة ليتم رصد القيمة الأساسية والتي تخص الاستثمارات الهامة للأوراق المالية.

ما هي البورصة

عائلة فان دير البلجيكية يرجع مصطلح كلمة بورصة إليهم لأنهم كانوا يعملون في مجال البنوك، وأيضاً العائلة كانت تمتلك الفندي ويعتبر هو المقر الأساسي التقاء التجار في القرن الـ15 وأصبح رمزاً مع مرور الزمن وهذا حيث أنه رمزاً هاماً لسوق رؤوس الأموال وكان هو اول نشر خاص بقائمة الأسعار الأساسية في البورصة لعام 1952.

وهي أيضاً تعرف بأنها سوق كغيرها من الأسواق الأخرى والذي يتم إجراء فيها العمليات الخاصة بالتبادل التجاري، وهي التي تحتوي على البيع والشراء مثل غيرها من الأسواق الأخرى، ولكنها يوجد فيها طبيعة خاصة بالقوانين والأنظمة التي تحكمها وتعمل على تنظيم العمل الخاص بها، وأيضاً ذات قوانين ثابته لا يوجد فيها تغير بالسنين وهو ما يحدث في العديد من الأسواق الأخرى ويشترط أن يتم وضع جميع المواد التي تقبل التبادل وبها العديد من المميزات.

من أهم مميزات البورصة هي أن يكون فيها العديد من المواد التي تكون لها أهمية كبيرة في الاقتصاد وأيضاً لها نفه كبير وقابلة للتخزين، وأيضاً أن هذه المواد لا تحضر في السواق كما يتم الحدوث في العديد من الأشياء الأخرى، وأيضاً يتم في البورصة عمليات البيع والشراء ولا يتم إلا من خلال شركات السمسرة والوساطة المسجلة والمرخصة وهذا يكون طبقاً للعديد من القوانين والأنظمة المختلفة، وهي التي يتم تحديدها والسير عليها داخل البورصة في جميع أنحاء العالم.

وظائف هامة للبورصة

تعمل البورصة أو سوق الأوراق المالية على تقديم العديد من الوظائف ومن أهمها ما يلي:

الأسواق الأولية :- وهي التي تقدر فيها الحكومات والشركات والهيئات المتحدة الأخرى والبلديات على أن ترفع رأس المال، وهذا يكون من خلال مواجهة جميع المدخرات التي تخص جميع المستثمرين لجميع المشاريع الإنتاجية الخاصة بهم.
الأسواق الثانوية :- وهي تمكن جميع المستثمرين داخل الأسواق الثانوية من بيع جميع الأوراق المالية إلى المستثمرين الآخرين، وهذا الأمر هو الذي يساعد كثيراً في التقليل من المخاطر الخاصة بالاستثمار، ويساعد كثيراً في الحفاظ على السيولة التي تكون في النظام، وأيضاً أن البورصات تساعد كثيراً في فرض العديد من القواعد الصارمة وجميع المتطلبات القانونية التي تلزم جميع الأطراف سواء المدرجة أو المتداولة.

طريقة إتمام الصفقات داخل البورصة

إتمام وإجراء الصفقات داخل جميع البورصات القديمة على وجه الأرض وهي التي يطلق عليها أسم قاعة التداول الخاصة بعملية التداول، وهذا يكون عن طريق النظام الكبير المفتوح وأما عن العمليات الخاصة بالتبادل الحديث فهي يتم إجراؤها حالياً من خلال الإنترنت أو الهاتف، ومن الممكن أن يتم اعتبار جميع التبادلات وكأنها مزادات، وأيضاً يشترك في المناقصات التنافسية، ويتم الاشتراك فيها من خلال البائعين في الأوامر التنافسية أثناء اليوم الخاص بالتداول دائماً.

وأيضاً مع هذا فإن العديد من التبادلات الأوروبية قامت باستعمال الطريقة الخاصة بالمزاد الدوري، وهو الذي يساعد في العمل على إجراء التحدي المستمر مرة واحدة في اليوم الخاص بالتداول، وأيضاً تم العمل على افتتاح أول بورصة في دولة أمستردام أثناء عام 1602 والتي حققت نجاح كبير على جميع المستويات.

ما هي اضخم البورصات العالمية؟

  • بورصة لندن :- مقرها في إنجلترا.
  • بورصة نيويورك:- مقرها في الولايات المتحدة الأمريكية.
  • بورصة طوكيو:- مقرها في اليابان.
  • بورصة فرانكفورت:- مقرها ألمانيا.
  • بورصة سيدني:- مقرها في استراليا.
  • بورصة هونج كونج:- مقرها في هونج كونج.

أهمية تواجد البورصة

البورصة لها أهمية كبيرة وذلك حيث أن الدولة تقوم بالإشراف عليها بنفسها ولا تقوم بتركها للأفراد، وهذا حتى لا تقوم بتضيع القوانين والأنظمة الخاصة بها وسوف نقدم لكم اليوم أهميتها الكاملة ومنها:

  • البورصة ملتقى للتمويل والاستثمار لأنها هي المكان الذي يتقابل فيه من يبحثون عن التمويل مثل الشركات والهيئات الذين يريدون الاستثمار من المدخرين، وأيضاً العملية الخاصة بالإقراض ترجع بالنفع على الطرفين، وهي العملية الذي يتم حمايتها بشكل خاص من خلال القوانين الذي يتم تنظيمها.
  • تعتبر البورصة مؤشر اقتصاد البلاد ومن أهم الأشياء معرفة الأوضاع الخاصة بالشركات الكبرى في البلاد وأيضاً لها أهمية كبرى بتقديم النتائج الكبيرة على الأقتصاد، وهذا لأن العديد من الشركات الكبرى في جميع بلاد العالم تطرح الأسهم الخاصة بالسوق المالية وهذا بناءاً على المؤشرات الخاصة بحركة الأسهم بدلاً من وضعها المالي.
  • تعد البورصة وسيلة هامة لزيادة الثروة حيث أنها هي سوق التبادل التجاري والخاصة بالمجال المتوفر لجميع المدخرين ليتم العمل عليها واستثمار جميع أموالهم، وأيضاً زيادة الثروة والعمل على تحسين الدخل.
  • تعمل على توفير فرص العمل حيث أنها بها عدد كبير من الأشخاص الذين يعملون فيها، وأيضاً يعمل الكثيرون في شركات السمسرة وهذا ما يساعد في زيادة العائد وتوفير الكثير من الوظائف والعمل على تقليل البطالة في جميع أنحاء العالم.

البورصة تعد واحدة من أهم الوسائل التي تساعد في تمويل الشركات بدون الحاجة إلى الاقتراض من خلال البنوك بالفائدة وهي من العمليات السريعة التي تساعد في تقديم المقابل النقدي.

أهم أطراف البورصة الهامه

  • البائع وهو الشخص الذي يملك السلعة المعروضة للبيع ومن التعريف الخاص بالبورصة نلاحظ أن السلع الذي يتم عرضها هي المواد الأولية أو الأوراق المالية.
  • المشتري وهو الشخص المستثمر الذي يريد أن يقوم باستثمار أمواله في العمليات الخاصة بالتداول داخل سوق البورصة.
  • البورصة تعتبر هي السوق أو المكان الذي يتم من خلاله عمليات التبادل التجاري ومن أهمها البيع والشراء الذي يكون تحت إشراف الدولة.

شركات الوساطة وهي عبارة عن الشركات المرخصة التي تقوم بجميع العمليات التجارية في السوق، والأشخاص والأفراد العاديين أو الحاكمين لا يمكنهم القيام بتلك العملية بنفسهم، ولكن لابد أن يكون هناك توكيل من هذه الشركات ليتم القيام بهذه العمليات والأنواع الخاصة بالشركات هم “شركات الاستثمار، شركات السمسرة، إدارة المحافظ”.

طريقة عمل البورصة

تعتبر من العمليات التجارية البحتة التي تكون من خلال البيع والشراء وهي من العمليات التجارية المميزة، ويتم الاشتراط على جميع المستثمرين الذين يريدون القيام بهذه العملية عمل التوكيل الخاص بالشركة والوساطة حتى يتم القيام له بها، وأيضاً المستثمر يقوم بالعمل على تحرير الأمر الخطي في ما يريد شرائه أو بيعه مع الأختلاف الخاص بالأمر اللحظي الذي يكون طوال اليوم أو الأمر المفتح ويتم هذا حتى القيام بإلغائه.

أيضاً كلاً من المشتري أو البائع لا يعرف الهوية الخاصة بالطرف الآخر، وأيضاً تظل العملية الخاصة بالشركة هي الوساطة ولذلك يتم توفير الأسباب الكثيرة ومن أهمها الحماية الخاصة بالمصداقية للعملية التجارية التي توجد في البورصة.