“اتحداك تكون عارف السبب ده”.. ما هو السر وراء وجود بقع سوداء على الموز وكيفية التخلص منها

“اتحداك تكون عارف السبب ده”.. ما هو السر وراء وجود بقع سوداء على الموز وكيفية التخلص منها
ليه الموز يسود؟

الموز من الفاكهة التي يفضلها ويحبها العديد من الناس، نظرا لفوائده العظيمة وطعمها اللذيذ جدا، فهي من الفواكه سهلة الهضم والتي تمد الجسم بما يحتاجه من عناصر غذائية هامة، ولكن قد يظهر على الموز بقع بنية، أو تتحول القشرة إلى اللون الأسود بعد فترة، فيقوم الكثير من الناس بالتخلص منه، ولكنهم لا يعرفون إنه يحتوى على الكثير من الفوائد أيضًا أكثر من ذي قبل مدام لم يتعرض للتعفن أو أصبح طعمه لاذع، ولكن كل ما في الأمر ازدادت نسبة السكريات به، وفي هذا المقال سنتعرف على سبب ظهور هذه البقع على قشرة الموز.

سبب وجود بقع بنية على الموز وتحول القشرة إلى اللون الأسود:

يعود السر خلف ظهور بقع بنية على الموز إن القشور تحتوى على بعض الإنزيمات التي تقوم بالتفاعل مع الأكسجين المنتشر بالجو في إحدى العمليات التي يطلق عليها (البني الإنزيمي).

فقشرة الموز تحتوى على الإيثيلين وهو إحدى الغازات التي تقوم بتكسير المادة المسئولة على الحفاظ على خضرة النباتات وهي مادة الكلوروفيل، مما يؤدي إلى تحول الموز من اللون الأخضر أوالأصفر إلى اللون البني.

كذلك فالإنسان أيضًا له تأثير كبير على ظهور هذه البقع البنية في الموز وذلك لأن جلد وشعر الإنسان يحتوى على نسبة من الميلامين وهي إحدى الصبغات الداكنة، التي تتكون في الموز عندما يقوم بعملية التفاعل مع الأكسجين.

بعض العادات الخاطئة أيضًا مثل وضع الموز في الثلاجة يتسبب في تحول القشرة الخارجية من الموز إلى اللون الأسود، ولكن تظل كما هي من الداخل غير ناضجة.