الاستعلام عن طلب زيارة عائلية .. الشروط والخطوات

الاستعلام عن طلب زيارة عائلية .. الشروط والخطوات
استعلام عن تأشيرة زيارة برقم

يسعى المقيمون المغتربون في المملكة العربية السعودية للتقديم على طلب تأشيرة زيارة عائلية لجلب الزوجة والأبناء أو الوالدين؛ لقضاء فترة معهم في المملكة، خاصة أن معظمهم لا يستطيع الحصول على إجازة بعد سفره مباشرة. ويجد الكثيرون صعوبة في الاستعلام عن طلب زيارة عائلية مقدم لوزارة الخارجية على الرغم من أن الخدمة متوفرة إلكترونيًا ويمكن القيام بها بسهولة عبر منصة خدمات التأشيرات الإلكترونية في موقع وزارة الخارجية السعودية.

وتعد خدمة طلب تأشيرة زيارة عائلية واحدة من أبرز الخدمات التي تقدمها وزارة الخارجية السعودية عبر خدمة التأشيرات الإلكترونية، إلى جانب خدمات أخرى توفر الكثير من الوقت والجهد للمقيمين في المملكة، مثل الاستعلام عن طلب زيارة عائلية والزيارة التجارية والاستقدام، وغيرها من الخدمات التي أصبحت تتم بسهولة ويسر عبر الإنترنت؛ دون الحاجة إلى الذهاب إلى المؤسسات الحكومية لمتابعة الطلب.

شروط طلب تأشيرة زيارة عائلية

1- يجب تعبئة النموذج الخاص بـ طلب تأشيرة زيارة عائلية مقدم لوزارة الخارجية من خلال منصة خدمات التأشيرات الإلكترونية في موقع وزارة الخارجية السعودية، وطباعته وختمه ومصادقته الغرفة التجارية.

2- كتابة كافة البيانات المطلوبة باللغة العربية باستثناء الأسماء، فإذا كانت الزيارة لأشخاص من جنسيات غير عربية، يجب كتابة الاسم بشكل مطابق لجواز السفر.

3- أن تكون إقامة مُقدم طلب تأشيرة زيارة عائلية لوزارة الخارجية سارية المفعول.

4- طلب الزيارة يكون للأقارب من الدرجة الأولى فقط.

5- أن يكون طالب تأشيرة الزيارة العائلية حاملًا لإقامة عمل وليس مرافق.

الاستعلام عن طلب زيارة عائلية

هناك عدد من الخطوات التي يجب إتباعها عند الاستعلام عن طلب زيارة عائلية مقدم لوزارة الخارجية من خلال منصة خدمات التأشيرات الإلكترونية وهي:

  • في البداية يجب طباعة طلب الزيارة العائلية المُقدم لوزارة الخارجية؛ وإمضاءه وختمه من جهة العمل، وتصديقه من الغرفة التجارية التابع لها، ودفع الرسوم المقررة، من أجل الاستعلام عن طلب زيارة بشكل إلكتروني.
  • الدخول على منصة خدمات التأشيرات الإلكترونية في موقع وزارة الخارجية السعودية من أجل الاستعلام عن طلب زيارة عائلية مقدم لوزارة الخارجية السعودية
  • اختيار الخدمة التي ترغب في الحصول عليها وهي الاستعلام، ثم في المربع الأول ستختار طلب مقدم إلى وزارة الخارجية

الاستعلام عن طلب زيارة عائلية مقدم لوزارة الخارجية

  • بعد الدخول إلى الرابط الخاص بـ الاستعلام عن طلب زيارة عائلية مقدم لوزارة الخارجية ، ستظهر صفحة بها بعض البيانات التي يجب تعبئتها، تتكون من 4 خانات يجب تعبئتهم بالكامل للتمكن من الاستعلام عن طلب زيارة عائلية مقدم لوزارة الخارجية وتكون البيانات كالتالي:
  • خانة البحث عن : ونختار فيها طلب مقدم إلى وزارة الخارجية
  • خانة رقم الطلب : ونكتب فيها الرقم الذي يتم الاحتفاظ به بعد تقديم طلب زيارة عائلية لوزارة الخارجية، كما يوجد رقم الطلب أيضًا على إيصال دفع رسوم الزيارة في الغرفة التجارية السعودية.
  • خانة رقم السجل : يقصد به الرقم الخاص بالشخص المقيم داخل أراضي المملكة السعودية.
  • خانة كود الصورة : وهي الأرقام المطبوعة في نهاية الصفحة، ويجب إدخالها كما هي ظاهرة لك، ليتأكد الموقع أنك لست روبوت.

الاستعلام عن زيارة عائلية

بعد التأكد من كتابة كافة البيانات السابقة بشكل واضح وسليم، يتم الضغط على كلمة استعلم حتى يتم الاستعلام عن طلب زيارة عائلية ولتظهر لك نتيجة الطلب

بعد الضغط على زر الاستعلام، ستظهر لك الصفحة الخاصة بنتيجة الاستعلام عن طلب الزيارة العائلية المقدم لوزارة الخارجية ، ويكون عنوانها: تم التصديق على الطلب برقم ……، وهو الرقم المتعلق بالطلب الخاص بك، كما ستظهر كافة البيانات الشخصية الخاصة بطلب الاستعلام عن الزيارة مثل اسم صاحب الطلب، اسم الزائر، رقم الإقامة، سبب الزيارة وغيرها من البيانات التي تم ادخالها في السابق.

ملحوظة هامة: في حالة عدم ظهور الصفحة الخاصة ببيانات طلب الزيارة العائلية المقدم لوزارة الخارجية ، فإن ذلك يرجع إلى احتمالين:

أن يكون طلب الزيارة العائلية قد تم رفضه من قبل وزارة الخارجية السعودية.

عدم سداد الرسوم المالية الخاصة بطلب الزيارة العائلية في الغرفة التجارية السعودية.

طريقة معرفة معلومات إضافية عن الاستعلام عن طلب زيارة عائلية

في حالة الرغبة في الاستفسار عن الخدمات الإلكترونية المقدمة على موقع وزارة الخارجية السعودية، والحصول على معلومات إضافية، يمكن الاتصال على خدمة العملاء على الرقم الموحد 920033334 من داخل المملكة السعودية، وعلى الرقم 00966920033334 من أي دولة في العالم.

ملحوظات هامة تخص الاستعلام عن طلب زيارة عائلية

قبل الاستعلام عن طلب زيارة عائلية مقدم لوزارة الخارجية لابد من الانتظار لمدة 3 أيام بعد تقديم الطلب.

في حالة قيام طالب الزيارة بتغيير الجزء الخاص بالمهنة أو الإقامة، يجب التوجه إلى مقر وزارة الخارجية السعودية مع صورة مطبوعة من الطلب المقدم، بالإضافة إلى أصل وصورة الإقامة الخاصة بصاحب الطلب.

في حالة قبول طلب الزيارة العائلية على الموقع الإلكتروني الخاص بوزارة الخارجية السعودية، لابد من الانتظار لفترة أقصاها 25 يوم لتنفيذ الطلب، وقد تطول المدة في أيام الحج.