وزير الثقافة السعودي الأمير بدر أول من تقلد هذا المنصب

وزير الثقافة السعودي الأمير بدر بن عبد الله بن محمد الفرحان آل سعود هو يعتبر أول وزير للثقافة في المملكة العربية السعودية حيث صدر الأمر الملكي بتعيينه في 2 يونيو 2018، لذلك سيقوم موقع الخليج اليوم بعرض نبذة عن حياة وزير الثقافة السعودي كما أننا سنخبركم بالمناصب التي تقلدها قبل توليه منصب الوزارة.

حياة وزير الثقافة السعودي
ولد الأمير بدر بن عبد الله بن محمد الفرحان آل سعود في 29 من ذي القعدة من عام 1405 هـ الموافق 16 أغسطس من عام 1985 م، ثم التحق الأمير بدر بجامعة الملك سعود بمدينة الرياض وتخرج منها بدرجة بكالوريوس في القانون.

المناصب التي تقلدها وزير الثقافة الأمير بدر
بدأ الأمير بدر حياته المهنية عندما أصبح مستثمر ومسئول تنفيذي في مجال الأعمال التي تتعلق بقطاع الطاقة وقطاع الاتصالات وقطاع العقارات، وفي ديسمبر من عام 2015 تقلد الأمير منصب رئيس مجلس إدارة المجموعة السعودية للأبحاث والتسويق، والتي تعتبر من أكبر الشركات الخاصة بالنشر الإعلاني في الشرق الأوسط، ومن الجدير بالذكر أن هذه الشركة أخذت في التوسع حتى وصلت أعمالها إلى الولايات المتحدة الأمريكية والمملكة المتحدة، عندما تقلد الأمير بدر هذا المنصب أدى هذا إلى قيامه بتطورات عديدة في هذه المجموعة ومن هذه التطورات ما يلي :

من هو وزير الثقافة السعودي
وزارة الثقافة

 

  • في يناير من عام 2017 قام الأمير بدر بتوقيع اتفاقية تعاون بين المجموعة السعودية ومؤسسة محمد بن سلمان بن عبد العزيز الخيرية والهدف من ذلك توفير الدعم الذي تحتاجه برامج المؤسسة في مجال الاتصالات ومجال الإعلام.
  • في سبتمبر من عام 2017 تم توقيع اتفاق مع شركة بلومبيرغ نيوز بهدف أن يتم إطلاق أول خدماتها الإخبارية باللغة العربية ليصبح اسمها ( بلومبرغ العربية ).
  • وفي شهر أكتوبر من عام 2017 استولت المجموعة السعودية للأبحاث والتسويق على حصة بنسبة 51 % من شركة خدمة الأخبار المالية الإلكترونية السعودية أرقام.
  • ترأس الأمير بدر منصب مجلس إدارة معهد مسك للفنون الذي يقوم بتمكين الدبلوماسية الثقافية الدولية ويسعى إلى التبادل الفني.

في يونيو من عام 2017 تقلد الأمير بدر منصب محافظ الهيئة الملكية التابعة لمحافظة العلا، وهي عبارة عن هيئة تم إنشائها بهدف تطوير المواقع الأثرية الموجودة في محافظة العلا،والتي يرجع تاريخها إلى 2000 عام بالمدينة المنورة كما تسعى إلى تحويل المحافظة لمنطقة جذب ثقافي.

إسهامات الأمير بدر في تطوير محافظة العلا
نتيجة لذلك قام الأمير بدر في أبريل من عام 2018 بتوقيع اتفاقية مع وزير الخارجية الفرنسي الذي يدعى جان إيف لودريان، حتى يتم الاستعانة بالخبرات الفرنسية في ترميم محافظة العلا على مدى 10 سنوات، وقام الأمير بدر بتوقيع اتفاقية أخرى مع معهد العالم العربي الذي يوجد في باريس بهدف تنظيم معرض تعريفي في محافظة العلا كما تعاون مع جامعة هارفارد للقيام بمبادرة تعمل على تحفيز المنشورات الأثرية والعلمية التي ترتبط بالمدينة المنورة.

قام الأمير بدر بإطلاق العديد من المبادرات في محافظة العلا والتي بلغ عددهم 5 مبادرات وذلك في أغسطس من عام 2018، وكان الهدف من هذه المبادرات المحافظة على تراث المحافظة والمساعدة في تطوير بنيتها التحتية، ومن المبادرات التي تم إطلاقها برنامج مجتمعي، كان الهدف منه المساهمة في خلق وظائف مرتبطة بهذا المجال وبرنامج البعثات الدولية لطلاب العلا.

شغل الأمير بدر العديد من المناصب الأخرى ومن هذه المناصب ما يلي :

  • في أبريل من عام 2018 تم تعيينه عضو في مجلس إدارة الهيئة العامة للثقافة التي تهدف إلى تعزيز وتقوية قطاع الثقافة في السعودية وذلك من ضمن رؤية المملكة العربية السعودية 2030.
  • في يونيو من عام 2018 قدم استقالته من منصب رئيس مجلس إدارة المجموعة السعودية للأبحاث والتسويق وتم تعيينه وزير للثقافة وبذلك أصبح أول من يشغل هذا المنصب بالمملكة العربية السعودية.
  • من الجدير بالذكر أن الهدف من إنشاء وزارة الثقافة هو تعزيز البرامج الثقافية بالأمور التي
  • تتماشى مع رؤية المملكة العربية السعودية 2030، حيث صرح الأمير بدر بأن وزارة الثقافة تعمل على تعزيز الهوية السعودية وتسعى لدعم الشباب في المجالات الإبداعية.