العزة والكرامة.. ذكرى الانتصار الأعظم لمصر في السادس من اكتوبر

العزة والكرامة.. ذكرى الانتصار الأعظم لمصر في السادس من اكتوبر
متى انتهت حرب أكتوبر

نستقبل من كل عام يوم 6 من شهر أكتوبر ذكرى الانتصار الأعظم لمصر في السادس من أكتوبر عام 1973 لم يكن الانتصار مجرد استرداد لأراضينا المحتلة بل كان استرداد لكرامتنا، استرداد لعزتنا التي انتكست في ١٩٦٧ ولكن انتصرنا مرة أخرى ليسطر لنا التاريخ أخبار حرب أكتوبر بحروف من ذهب.

الأحداث:

بدأت أحداث الحرب يوم السادس من أكتوبر عام 1973 ويعرف بيوم أكتوبر في مصر وفي إسرائيل يعرف بيوم الغفران
حيث لعب عنصر المفاجأة دورا كبيرا في النصر إذ أن يوم 6 أكتوبر كان يوم الغفران في إسرائيل وقد استغل الجيش المصري ذلك ففاجأهم بالهجوم.

  • استطاعات القوات المصرية عبور الساحل الشرقي لقناة السويس وتحطيم الساتر الترابي وخط بارليف
  • وحققت انتصارات مذهلة في الأيام الأولى من الحرب.
  • ولكن القوات الإسرائيلية استطاعت الهجوم عن طريق ثغرة الدورسفوار ولكن لم تنجح في احتلال مدينة الإسماعيلية أو قناة السويس أو تحطيم الجيش الثالث.

تدخلت الولايات المتحدة لمساعدة إسرائيل فحين تدخل الاتحاد السوفيتي لمساعدة مصر ولكن مع فشل القوات الإسرائيلية في السيطرة على القناة تم التوصل لاتفاق لفض الاشتباك بين الطرفين وانتهت الحرب رسميا يوم 24 من أكتوبر.

تحطيم أسطورة الجيش الذي لا يقهر:

  • صرحت جولدا مائير بأن خط بارليف لا يمكن تدميره إلا بقنبلة ذرية وبالتالي فأن عملية عبور القناة مستحيلة.
  • ولكن المهندس اللواء /ذكي باقي توصل إلى فكرة استخدام الماء في تدمير خط بارليف وهذه الفكرة على الرغم من بساطتها إلا أنها أنقذت 20000 جندي مصري من الموت المحقق.
  • وكانت السبب الرئيسي في النصر وبذلك استطاع الجيش المصري تحطيم أسطورة الجيش الذي لا يقهر.

وأخيرا انتصار أكتوبر لم يكن مجرد استعادة للأرض المحتلة فقط بل كان إثبات للذات المصرية واستعادة لكرامة العرب أجمع ليعلم العالم كله أن الشعب المصري لا يرتضي بغير الخلود بديلا.