البشرة الدهنية .. مشكلاتها وطرق التعامل معها

البشرة الدهنية .. مشكلاتها وطرق التعامل معها

تعد البشرة الدهنية واحدة من أكثر أنواع البشرات حساسيةً. وعلى الرغم من أن لكل نوع من أنواع البشرة حسناته وسيئاته التي يتميز بها إلا أنها أكثرهم حساسيةً وعرضةً للمشكلات.

ما يميز البشرة الدهنية عادةً المظهر اللامع الذي ينتج عن زيادة إفراز الدهون بها، ذلك إلى جانب مسامها الواسعة. وغالباً ما تظهر عليها أيضاً الرؤوس السوداء.
إلا أن ما يميز البشرة الدهنية عن غيرها من البشرات هو أنها لا تشيخ باكراً، بل تحافظ على نضارتها وشبابها.

أسباب البشرة الدهنية

غالباً ما تعود البشرة الدهنية لأسباب وراثية، وربما قد تكون نتيجة خلل في إفراز الهرمونات يؤدي إلى زيادة إفراز الدهون في البشرة، كما أن الإفراط في استخدام المنظفات قد يتسبب في ذلك أيضاً.

مشاكل البشرة الدهنية

إن البشرة الدهنية عرضة للمشاكل أكثر من غيرها من البشرات وذلك يعود إلى أنها أكثر حساسيةً وتحتاج لاتباع طرق معينة في التعامل معها.

من أبرز مشكلات البشرة الدهنية:

حب الشباب

وهو عبارة عن بثور ملتهبة تظهر على البشرة فتشوه مظهرها وتشوب نضارتها. تصيب الكثير من الأشخاص خاصةً في مرحلة البلوغ والمراهقة، كما يعاني منها البعض في مراحل مختلفة من العمر لأسباب كثيرة.
يظهر حب الشباب على البشرة  بأشكال مختلفة، كالبثور الحمراء أو الرؤوس السوداء، أو المفتوحة، أو على شكل كيسات. وله أنواع أخرى كثيرة.

الرؤوس السوداء

تظهر الرؤوس السوداء بشكل كبير على البشرة الدهنية في أماكن محددة من الوجه كالذقن، والأنف، والجبين نتيجة زيادة في إفراز الدهون في الغدد الصغيرة الملحقة ببصيلات مسام البشرة. حيث تجف هذه الدهون عند سطح الجلد عند امتزاجها بالخلايا الأخرى. مما يؤدي إلى انسداد مسام البشرة وظهور هذه الرؤوس المزعجة.

المسام الواسعة

المسام الواسعة من أكثر عيوب البشرة الدهنية التي تشوه مظهر البشرة، وهي ناتجة عن زيادة إفراز الزيوت في الجلد. حيث تقوم الأتربة والأوساخ بسد هذه المسامات الأمر الذي يجعلها تبدو أكبر حجماً مما هي عليه.

لمعان البشرة

يتسبب إفراز الزيوت الطبيعية بكثرة من الوجه بلمعان البشرة الأمر الذي يؤدي إلى ظهور المسامات الواسعة والإصابة بالالتهابات.

المكياج والبشرة الدهنية

من المعروف أن صاحبات البشرة الدهنية بجدن صعوبة كبيرة من فساد المكياج خلال فترة قصيرة بعد وضعه بسبب الزيوت التي تفرزها البشرة الدهنية والتي يمكنها أن تفسد مظهر المكياج وتجعله يبدو غير لائقاً ذلك إلى جانب حساسية البشرة الدهنية الزائدة تجاه الكثيرين إزاء المكياج والتي تؤدي إلى ظهور البثور وتهيج البشرة. أثناء اختيار المكياج الأفضل لنوع بشرتهن.

فما هو أفضل مكياج للبشرة الدهنية؟

يتمثل المكياج الأفضل للبشرة الدهنية باختيار المستحضرات المناسبة:
– كريم أساس طبي خالٍ من الزيوت وذلك لتجنب زبادة كمية الزيوت في البشرة، كما يفضل أن يكون الكريم بأساس بودرة.
– يفضل استخدام البودرة المضغوطة على البشرة الدهنية بعد وضع كريم الأساس. ولنتيجة أفضل عليكِ الانتظار قليلاً حتى يتم امتصاصه تماماً من قبل البشرة وذلك لتثبيته بشكل أفضل.
– إن اختيار الكحل المقاوم للماء هو الحل الأمثل من أجل ثبات اللون على الجفن وعدم سيلانه.
– لتجنب سيلان ظلال العيون عليكِ تطبيق بودرة الأساس على الجفون وانتقاء ظلال العيون الجافة وتبتعدي عن تلك الظلال ذات القوام الكريمي اللامع.

كيفية التعامل مع البشرة الدهنية

تحتاج البشرة الدهنية أكثر من غيرها إلى تعامل وعناية خاصة وذلك لأنها أكثر حساسيةً وعرضةً للإصابة بالمشكلات، ولذلك عليك اتباع روتين عناية يومي خاص بالبشرة الدهنية يقوم على الخطوات التالية:

تنظيف البشرة الدهنية:

تحتاج البشرة الدهنية إلى تنظيف دائم وعميق ذلك لأنها مكان سهل لاستقرار الغبار والأتربة والأوساخ. استخدمي المنظفات المناسبة لتخليص البشرة من الدهون الزائدة.

كيفية تنظيف البشرة الدهنية:

استعملي غسول طبي مناسب لبشرتك بتركيبة طبيعية خالية من المواد الكيميائية وذلك مرتين يومياً.

احرصي على أن يتغلغل الغسول بعمق لتنظيف المسامات والتخلص من المسامات السوداء.

ابتعدي عن استخدام الصابون العادي الغني بالقلويات، واستخدمي أحد الأنواع الطبية الخالية من العطور والمواد القلوية.

تجنبي القيام بفرك وتدليك الوجه بقوة أثناء الغسل وذلك لكي تتجنبي تهيج البشرة الدهنية الحساسة.

لا تفرطي في غسل الوجه أكثر من مرتين يومياً، أو عند الضرورة لأن ذلك قد يتسبب بتهيج البشرة والغدد الدهنية فيها.

إن أكثر طرق تنظيف البشرة الدهنية شهرةً هو حمامات البخار. إلا أن الخبراء يحذرون من هذه الطريقة لأن الحرارة قد تهيج الغدد الدهنية في البشرة وبذلك سيزيد إفراز الدهون وظهور البثور الملتهبة على البشرة.

تضييق المسام الواسعة في البشرة الدهنية:

لتضييق المسام الواسعة في البشرة الدهنية عليك استخدام بعض المواد القابضة بعد تنظيف البشرة:

احرصي على استعمال تونيك لطيف خالٍ من الكحول، ويمكنك استخدام ماء الورد كقابض طبيعي للمسام.

ترطيب البشرة الدهنية:

من أهم خطوات العناية بالبشرة الدهنية، الترطيب العميق فهو يحافظ على توازن البشرة وتغذيتها وشبابها. ولكن عليك أن تحرصي على استخدام مرطبات يدخل في مكوناتها الماء بدلاً من الزيت.

خلطات البشرة الدهنية:

من المعروف أن بعض المواد الطبيعية الموجودة في مطبخك فعالة جداً في علاج البشرة الدهنية، وتهدئتها وتخليصها من الدهون الزائدة بفعالية أكثر من الكثير من الأدوية والكريمات المنتشرة في الأسواق. وسنعرفك على بعض الخلطات الرائعة للبشرة الدهنية:

خلطة تنظيف البشرة الدهنية:

امزجي ثلاث ملاعق من العسل مع ملعقة  من عصير الليمون الطازج. طبقي الخليط على البشرة مدة 10 دقائق. كرري الماسك يومياً قبل النوم، ثم أزيليه بالماء الدافئ.
خلطة صودا الخبز لتقشير البشرة الدهنية وإزالة الخلايا الميتة:
امزجي ملعقتين من صودا الخبز مع ملعقة كبيرة من الماء لتحصلي على عجينة، طبقيها على وجهك لمدة 5 دقائق حتى تجف ثم اغسليها بالماء الدافئ.

خلطة تفتيح البشرة الدهنية:

امزجي 4 ملاعق زبادي مع ملعقة عسل، وملعقة صغيرة من الباكينغ باودر والنشاء، وقلبي المكونات جيداً ثم افرديها على الوجه. اتركيها لمدة نصف ساعة ثم اشطفيها بالماء الدافئ

طرق التخلص من البشرة الدهنية

هل من طرق تساعد في التخلص من البشرة الدهنية؟

بالتأكيد نعم، يمكنك التخلص من مشاكل البشرة الدهنية باتباع بعض الخطوات البسيطة وهي كالتالي:

  • غسل الوجه بانتظام وتنظيفه من الدهون الزائدة.
  •  استخدام مرطب خاص بشكل يومي ومنتظم.
  •  استخدام منظفات مناسبة للبشرة الدهنية، وتقشيرها بانتظام بمقشر لطيف.
  • يمكنك أيضاً استخدام بعض المواد الطبيعية في عمل أقنعة وماسكات خاصة كالكركم والليمون، صودا الخبز، والخيار.
وأخيراً وفي حال قمت عزيزتي باتباع جميع النصائح والخطوات التي قمنا بذكرها سابقاً للعناية ببشرتك الدهنية دون أن تشعري بأي تحسن، ننصحك إذاً باستشارة خبيرة التجميل المختصة على الفور.