التأهيل الشامل استعلام عن قبول الحالة

التأهيل الشامل استعلام عن قبول الحالة
التأهيل الشامل استعلام عن قبول الحالة

التأهيل الشامل تعتبر تلك من أهم الخدمات التي تم انطلاقها من جانب وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية داخل المملكة العربية السعودية للعمل على راحة المواطنين، فقامت بصرف أعانة التأهيل الشامل من أجل العاجزين أو ذوي الاحتياجات الخاصة، فتقوم وزارة العمل على صرف الإعانة كل شهر للمستحقين، وسنتعرف معا على شروط الحصول على إعانة التأهيل الشامل وطريقة الاستعلام عن التأهيل الشامل من رقم الهوية والسجل المدني.

استعلام عن التأهيل الشامل 

أعلنت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية على عدم وجود تاريخ معين يتم به صرف المساعدة المقطوعة للأسر أو التأهيل الشامل، حيث أنها تبلغ نحو 30 ألف ريال سعودي، ويكون على حسب الحالة الاجتماعية للمتقدم وعدد الأفراد داخل الأسرة، حيث يجب التقديم للإعانة كل عام أو كل عامين، والتقديم يكون في مكاتب التضامن الاجتماعي، حيث يتفاوت مبلغ الإعانة المالية من 4 آلاف ريال إلى 20 ألف ريال سعودي، حيث أن الحد الأدنى لصرف المستفيدين من برنامج التأهيل الشامل يقدر بنحو 4 آلاف ريال سعودي.

شروط التأهيل الشامل

وضعت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية عدة شروط يجب توافرها حتى يتمكن متقدم الطلب في الحصول على إعانة التأهيل الشامل، حيث تتضمن تلك الشروط الأتي :

استعلام عن مقطوعة التأهيل الشامل
التأهيل الشامل استعلام عن قبول الحالة

 

  • يجب أن يكون لدى المتقدم إعاقة واحدة من الإعاقات التي تم اعتمادها للحصول على الإعانة الشهرية.
  • كما يجب أن يكون سن متقدم الطلب اقل من سنتين وأكثر من 45 عام.
  • استثناء بعض أصحاب أمراض الفشل الكلوي وأمراض السرطان والأورام الخبيثة من شرط السن.
  • في حالة كان متقدم طلب التأهيل الشامل قد تجاوز عمره 45 عام، يجب تقديم ما يثبت بان الإعاقة الجسمانية التي حدثت له قبل أن يتجاوز سن 45 عام من خلال تقرير طبي شامل.
  • يجب أن يكون راتب المتقدم في حالة كان غير متزوج لا يتجاوز من 2500 ريال سعودي، وفي حالة كان متزوج لا يتجاوز 3000 ريال سعودي.

كما ذكرنا فأن الضمان الاجتماعي لم تحدد موعد لصرف إعانة التأهيل الشامل، ولكن يتم الاستعلام عن حساب التأهيل الشامل عن طريق رقم الهوية أو السجل المدني، من خلال الدخول على موقع  وزارة الموارد البشرية ، لخدمة استعلام الإعانة المالية ( معوق، يتيم).
وأما عن موعد صرف إعانة التأهيل الشامل فأنه تم صرفها في جميع الحسابات، ويمكن لمن يريد التسجيل في التأهيل الشامل التسجيل بعد توافر الشروط اللازمة السالف ذكرها.